A+ A-

المرشح بن فليس يرفض الاعتراف بنتائج الانتخابات ووزير الداخلية ينفي وجود تزوير

الجزائر - 18 - 4 (كونا) -- رفض المرشح المنهزم في انتخابات الرئاسة بالجزائر علي بن فليس هنا اليوم الاعتراف بنتائج الانتخابات الرئاسية وقال انه "تم التخطيط لها مسبقا" في حين أكد وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز أن الانتخابات كانت سليمة نافيا وجود تزوير.
وقال بن فليس في مؤتمر صحافي عقده مساء اليوم عقب اعلان نتائج الانتخابات انه "لا يعترف بنتائج هذا الاقتراع وسأحتج عليها بكل الطرق السياسية والقانونية" بعد أن أعلن في وقت سابق عن فوز الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة بولاية رابعة في رئاسة الجزائر.
وأضاف أن "النتائج التي أعلن عنها قد تم التحضير والتخطيط والتنظيم لها من طرف تحالف يحمل ثلاثة أسماء هي التزوير والمال المشبوه وبعض وسائل الاعلام التابعة الى القوى المالكة لهذا المال المشبوه".
ودعا بن فليس "القوى الوطنية لمواجهة التزوير الذي يمثل قمة الأذى السياسي وهو العائق الأكبر أمام البديل الديمقراطي ومواجهته تستلزم جمع شمل كل القوى السياسية والاجتماعية التي يجب أن تؤكد للمزورين بأن للارادة الشعبية وزن".
في المقابل نفى وزير الداخلية الجزائري بلعيز أن تكون العملية الانتخابية للرئاسيات قد شابها تزوير أو تحويل الأصوات لصالح مرشح معين على حساب آخر مشيرا خلال الاعلان عن النتائج الأولية للانتخابات الى أنه من الطبيعي أن يطعن المنهزم في صحة الاقتراع.
وشدد الوزير على أنه التزم شخصيا بحياد الادارة التام دون تفريق بين المترشحين مشيرا الى التعليمات التي وجهها الرئيس الجزائري الى أعضاء الحكومة بضمان نزاهة الاقتراع.
وأوضح أن الانتخابات أمنتها عدة لجان في إطار النزاهة والشفافية مضيفا أنه "لا يمكن أمام هذه الترسانة من اللجان والقوانين أن يقوم بالتزوير".
وأكد بلعيز أن دائرته الوزارية تحوز على المحاضر التي سلمت الى المترشحين وسيتم تسليمها إلى كل من يطلبها وبإمكان المترشحين الحصول عليها في أي وقت مذكرا أن هذه المحاضر قد تم تسليمها لمكاتب التصويت ومكاتب الفرز والبلديات.
وأفاد بأن الحملة الانتخابية شابتها تشنجات وتوترات وهو ما اعتبره طبيعي لا سيما وأن الحملة اتسمت ببعض السخونة مشيرا الى التصريحات والتصريحات المضادة التي رافقت الحملة الانتخابية والتأويلات والحملات الإعلامية ضد بعض المترشحين رافضا أي مزايدات باسم الوطنية وحب الوطن.
واعتبر بلعيز تراجع نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية مقارنة بالنسبة المسجلة في رئاسيات 2009 حدثا ينبغي تحليله من طرف الخبراء غير أنه لفت الى أن ظاهرة العزوف الانتخابي ليست حكرا فقط على الجزائر بل تعيشها عدة دول.
يذكر أن رئيس الحكومة السابق والمرشح بن فليس حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت بالجزائر أمس وحصل على 18ر12 بالمئة من أصوات الناخبين ما يمثل 4ر1 مليون صوت. (النهاية) ف ت / خ س ج