A+ A-

الحكومة الاسبانية تنعي الروائي الكولومبي غارسيا ماركيز

مدريد - 18 - 4 (كونا) -- نعت اسبانيا اليوم الروائي الكولومبي الشهير غابرييل غارسيا ماركيز الذي توفي في العاصمة المكسيكية (ميكسيكو سيتي) عن عمر يناهز 87 عاما اثر مرض عضال.
واعرب رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي عن تعازي اسبانيا حكومة وشعبا بوفاة ماركيز الحائز على جائزة نوبل عن رواية (100 عام من العزلة) في عام 1982 لافتا الى دوره المهم في رفع شأن الادب في أمريكا اللاتينية وكذلك الادب الاسباني في النصف الثاني من القرن ال 20.
وكان الروائي الكولومبي الذي يعاني من مرض السرطان قد توفي في منزله الاسبوع الماضي بعد تعرضه لالتهاب رئوي حاد نقل على اثرها الى احد مستشفيات مكيسكيو سيتي.
يذكر ان ماركيز ولد في السادس من شهر مارس 1927 وقضى معظم حياته في أوروبا والمكسيك وعمل في الصحافة قبل ان يبدأ بنشر اعماله الروائية التي كان من أبرزها رواية (100 عام من العزلة) التي ألفها عام 1967 وترجمت الى أكثر من 30 لغة.
وللروائي الكولومبي أعمال ادبية عدة منها (الحب في زمن الكوليرا) و(ليس للكولونيل من يكاتبه) و(جئت أتكلم بالهاتف فقط) و (الرحلة الأخيرة لسفينة الاشباح) و(وقائع موت معلن).
ويعتبر ماركيز ايضا من ابرز المدافعين عن أسلوب "الواقعية السحرية" الذي يقوم على اساس مزج عناصر متقابلة في سباق العمل الادبي تختلط فيه الاوهام والمحاولات والتصورات الغريبة بسياق السرد الذي يحتفظ بنبرة حيادية موضوعية.(النهاية) ه ن د / خ ع ح