A+ A-

الوكالة الذرية تؤكد استمرار ايران في تنفيذ بنود الاتفاق مع الدول الست الكبرى

فيينا - 17 - 4 (كونا) -- أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقرير هنا اليوم استمرار ايران في تنفيذ بنود الاتفاق مع الدول الست الكبرى عبر تقليل مخزونها من اليورانيوم وخفض مستويات التخصيب الى مستوى لا يسمح باستخدامه في أغراض غير سلمية.
ويعتبر التقرير وهو الثالث من نوعه الذي يصدره المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو منذ بدء تنفيذ اتفاق جنيف الموقع بين ايران ومجموعة (5+1) بداية العام الجاري إيجابيا من ناحية خفض ايران لمخزونها من اليورانيوم وجعل مستويات تخصيبه لا تتجاوز نسبة خمسة في المائة.
وأشار التقرير الجديد إلى أن ايران زودت الوكالة بالمعلومات المتصلة بأنشطتها النووية وسمحت لمفتشي الوكالة بمعاينة يومية لمرافق التخصيب في محطتي (ناتانز) و(فوردو) وورشات تجميع اجهزة الطرد المركزي ومرافق التخزين ويتوقع ان ينعكس التقرير على جولة المفاوضات القادمة بين ايران ومجموعة الدول التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن بالإضافة إلى ألمانيا في فيينا الشهر المقبل في ظل اقتراب انتهاء فترة الاشهر الستة المحددة في خطة العمل المشتركة.
وتأمل ايران توقيع اتفاق شامل ونهائي مع الدول الكبرى فيما تصر الدول الغربية على ضرورة التأكد اولا من سلمية البرنامج النووي الايراني حتى يتسنى رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران. (النهاية) ع م ق / ط م ا