A+ A-

بوتين يشيد بالعلاقات مع المملكة العربية السعودية

موسكو - 17 - 4 (كونا) -- أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنا اليوم بعلاقات بلاده مع المملكة العربية السعودية واصفا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز بانه "قائد ذكي وحكيم".
واستبعد بوتين في كلمة متلفزة للأمة ان تشارك المملكة العربية السعودية في الاضرار بالمصالح الروسية عن طريق تخفيض اسعار النفط والغاز في السوق العالمية مؤكدا أن موسكو والرياض ترتبطان بعلاقات ودية.
وأشار بوتين وجود تفاوت في وجهات نظر البلدين حول بعض القضايا الاقليمية موضحا "ان لدينا توافقا في الآراء حول الوضع في مصر وان كنا نختلف حول سوريا".
وعلى صعيد ملف الطاقة قال الرئيس الروسي إن خفض اسعار النفط الى اقل من 80 دولارا للبرميل سيشكل مشكلة بالنسبة لروسيا لكنه اشار الى ان شركاء روسيا في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) لن يسمحوا بخفض اسعار النفط لأسباب اقتصادية بحتة .
ولفت بوتين إلى احتمال ان يلجأ الغرب الى محاولة الحاق الاذى بروسيا في مجال الطاقة معربا عن ثقته بعدم نجاح هذه المحاولات .
وذكر بوتين ان عائدات روسيا من صادرات النفط بلغت العام الماضي 191 مليار دولار فيما بلغت عائدات الغاز 28 مليارا. (النهاية) ا س / ط م ا