A+ A-

(مؤتمر ومعرض الكويت السادس لادارة النفايات) يختتم فعالياته بمحاضرات ودراسات لمتخصصين

الكويت - 17 - 4 (كونا) -- قال رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر ومعرض الكويت السادس لادارة النفايات جمال عمران اليوم ان خبراء ومتخصصين من دول خليجية وعربية وغربية استعرضوا تجاربهم العلمية والعملية في مجال ادارة النفايات لتستفيد منها الكويت بما يتوافق مع برنامج التنمية المستدامة للبلاد.
واضاف عمران في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المؤتمر الذي يختتم فعالياته هذا اليوم سيتضمن عددا من المحاضرات وبعض الدراسات والمشاريع لخبراء ومتخصصين في ادارة النفايات من دول مختلفة.
واوضح عمران ان هؤلاء الخبراء والمختصين استعرضوا خلال المؤتمر 16 محاضرة علمية وقدموا عروضا مرئية لاهم اعمالهم في مجال ادارة النفايات مؤكدا ان هناك مشروعات مهمة وحيوية مستدامة تشهدها الكويت في هذه الفترة التي خضعت للدراسة لعدة سنوات وجار العمل عليها.
واشار الى ان من اهم تلك المشاريع (تحويل النفايات الى طاقة كهربائية) بدلا من دفنها في المرادم مبينا ان هذا المشروع يحافظ على جزء من الثروات النفطية التي كانت تستنزف كمية كبيرة منها في عملية توليد الطاقة الكهربائية اضافة الى عدد من المشروعات المشابهة التي تهدف الى التخلص نهائيا من مشكلة ادارة النفايات والاستثمار فيها.
وذكر ان من تلك المحاضرات التي يقدمها الخبراء بالشأن البيئي (تدوير المخلفات الصناعية وسبل استخدامها في مجال التشييد والبناء) للمهندسة سعاد البحر من معهد الكويت للابحاث العلمية ومحاضرة اخرى للدكتورة موضي الاحمد من المعهد حول (مخلفات النخيل واعادة تأهيل الخباري الصناعية المتدهورة في محمية اللياح).
وقال ان مسؤولة البيئة في شركة ايكويت للبتروكيماويات المهندسة اسرار محمد استعرضت محاضرتين حول (كيفية احداث فارق ايجابي لحماية البيئة) و(تجربة ايكويت في اعادة استخدام المياه) كما تحدث المهندس اوسكار جارجالو من شركة هيرا الاسبانية عن (تحويل النفايات الى طاقة).
واضاف عمران ان المهندس طارق جبر تطرق الى (مشروعات البنية التحتية) في حين تناول المستشار الهندي كوتشي كيفية (معالجة النفايات الاسمنتية) وتحدث الدكتور رسلان العنزي من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب عن (النفايات الالكترونية).
واوضح ان الامين العام للجمعية الكويتية لحماية البيئة وجدان العقاب ستتحدث عن (تجارب الكويت في تدوير النفايات) بينما سيطرق المهندس حسام نصار من شركة الوطنية للتنظيف عن (معالجة المياه الصليبية) اما الدكتور صلاح الدين حاجيه من برنامج الامم المتحدة الانمائي في الكويت سيتناول (مؤشرات الاداء البيئي).
ولفت الى ان الدكتور احمد عجوة سيتطرق الى موضوع (معالجة النفايات الخطرة الناتجة عن عمليات الحفر) في حين سيتحدث الدكتور سامح سعدالدين من جامعة المجمعة في السعودية عن (اعادة تدوير المياه) اما المهندسة زينب مرتضوي من معهد الابحاث فستتناول موضوع (الاستدامة من خلال تغيير السلوك الانساني) وراما كروشنا من جمعية مهندسي الصحة والسلامة عن (افضل الممارسات في نظام المنافستو).
وبين عمران ان هذا المؤتمر جاء مغايرا للاعوام الماضية من حيث الاهمية وساهم في اجتذاب عدد كبير من مسؤولي بلديات الخليج وشخصيات بارزة من المهتمين بالشأن البيئي لتبادل الخبرات والمعلومات وتعزيز مجالات التعاون.
واعرب عن امله ان تتم الاستفادة من الاوراق العلمية المطروحة في المؤتمر والبالغ عددها 18 ورقة علمية مقدمة من خبراء بيئيين وتصب جميعها في كيفية الحد من التلوث والاستفادة القصوى من المخلفات المنزلية والصلبة والتأكيد على اهمية المحافظة على المصادر الطبيعية.(النهاية) ز ا ك / ن ف ع