A+ A-

مجلس الامة يوافق بالمداولة الاولى على قانون حماية المستهلك

الكويت - 16 – 4 (كونا) – وافق مجلس الامة في جلسته العادية التكميلية اليوم على الاقتراح بقانون في شأن حماية المستهلك في المداولة الاولى بموافقة اجماع الحضور 44 عضوا.
ووفق لما جاء في المذكرة الايضاحية للقانون كما ورد في تقرير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية فان هذا القانون يهدف الى تحديد القواعد العامة التي ترعى حماية المستهلك.
ويتكون الاقتراح بقانون من 37 مادة موزعة على تسعة فصول يضمن اولها مجموعة من التعاريف بينما يعنى الفصل الثاني بإنشاء اللجنة الوطنية لحماية المستهلك وطريقة عقد اجتماعاتها وبيان اختصاصاتها مع منح موظفيها صفة الضبطية القضائية.
وحدد الفصل الثالث الهدف من انشاء جمعيات حماية المستهلك فيما تضمن الفصل الرابع حماية حقوق المستهلك المختلفة.
وتطرق الفصل الخامس الى التزامات المزود المتعددة التي نص عليها القانون المقترح كما نص الفصل السادس على الاعلان عن السلع والخدمات.
اما العقوبات في حال مخالفة احد التزامات المزود فقد نص عليها الفصل السابع فيما تضمن الفصل الثامن احكاما عامة والسماح بحل المشكلات التي تنشأ عن تطبيق هذا القانون امام هيئات التحكيم.
ووافق المجلس على طلب اللجنة التشريعية والقانونية بسحب التقرير الخاص بقانون المحكمة الادارية لمزيد من الدراسة .(النهاية) س س س / ح ر ز / ع ن