A+ A-

معدل نمو الاقتصاد الصيني يتراجع الى نسبة 4ر7 في المئة في الربع الاول

طوكيو - 16 - 4 (كونا) -- تراجع معدل نمو الاقتصاد الصيني للمرة الثانية على التوالي ليصل الى نسبة 4ر7 في المئة على اساس سنوي في الربع الاول من العام الحالي.
وذكر المكتب الوطني للاحصاء في الصين في تقرير اصدره اليوم ان نمو الناتج المحلي الاجمالي لثاني اكبر اقتصاد في العالم تراجع في الربع الاول من العام الحالي الى نسبة اقل من 7ر7 في المئة التي بلغها في الربع الرابع من العام الماضي ليسجل ابطأ نمو منذ الربع الثالث من عام 2012.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن اقتصاديين صينيين قولهم ان "ضعف نمو الاقتصاد الصيني يدل على وجود ضغط هبوطي ثقيل على الاقتصاد الصيني الا ان معدل النمو لا يزال ضمن نطاق معقول".
واكد الباحث البارز في مركز الصين للتبادلات الاقتصادية الدولية وانغ جون اهمية التدابير التي اتخذتها السلطات الصينية في شهر مارس الماضي لاستهداف التخفيضات الضريبية وتبسيط الاجراءات الادارية فضلا عن خططها لمضاعفة الاستثمار في السكك الحديدية وتجديد الاحياء الفقيرة.
ولفت الى ان هذه التدابير تهدف الى تحقيق الاستقرار في النمو متوقعا زيادة الزخم الاقتصادي في الربع الثاني من العام الحالي.
وجاء هذا التباطؤ الاقتصادي وسط اعتدال معدل التضخم بوجه عام في الربع الاول من العام الحالي حيث ارتفع مؤشر سعر المستهلك وهو المقياس الرئيسي للتضخم بنسبة 4ر2 في المئة في الشهر الماضي.
واظهرت بيانات سابقة تراجع الصادرات والواردات بنسبة واحد في المئة على اساس سنوي في الربع الاول من العام الحالي في حين ارتفع استهلاك الطاقة بنسبة 4ر5 في المئة على اساس سنوي.(النهاية) م ك / م خ