A+ A-

(كوفبيك)..نركز على المشاريع ذات البعد الاستراتيجي في المدى البعيد

الكويت – 15 – 4 (كونا) -- أكد الرئيس التنفيذي في الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية (كوفبيك) الشيخ نواف سعود الصباح أن تركيز الشركة حاليا ينصب على المشاريع ذات البعد الاستراتيجي التي تشمل الإنتاج والاستكشاف في المدى البعيد.
وقال الشيخ نواف في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته في مؤتمر الكويت الثالث للنفط والغاز ان هناك ربطا استراتيجيا بين الشركة ومؤسسة البترول الكويتية مضيفا ان التركيز على الاستثمار في المشاريع التي تتيح الإنتاج والإستكشاف ونقل التكنولوجيا الجديدة للكويت لتتمكن الشركات التابعة لمؤسسة البترول من الاستفادة منها.
واضاف "ليس هدفنا الإنتاج فقط" مشيرا إلى إستحواذ (كوفبيك) على حصة شل في مشروع وتستون في إستراليا الذي يتيح للكويت الاستفادة من كميات كبيرة من الغاز المسال بما يحقق إحتياجات وزارة الكهرباء وغيرها.
وعن المشاريع التي تركز (كوفبيك) عليها خلال المرحلة المقبلة قال الشيخ نواف "نسعى لرفع الإنتاج من أقل من 80 ألف برميل يوميا إلى 100 ألف برميل يوميا بنهاية العام من خلال خطوات كبيرة نقوم بها" مشيرا إلى وجود دعم ومساندة كاملة من مؤسسة البترول الكويتية لتنفيذ هذا الخطة.
وذكر أن هدف (كوفبيك) ليس المشاريع الصغيرة التي تحقق ألفا أو خمسة آلاف برميل يوميا بل يتعداها إلى المشاريع ذات البعد الإستراتيجي التي تحقق انتاجا مناسبا مع وجود إستكشافات مستقبلية كبيرة موضحا أن هناك تحديات كبيرة بالسوق أهمها المنافسة الشديدة على المشاريع المطروحة.
واضاف ان من التحديات قلة الأيدي العاملة المتخصصة من المهندسين مشيرا إلى توجه الشركة لزيادة أعداد الكويتيين ومنح الفرصة للعمالة الكويتية في مكاتب الشركة داخل الكويت وخارجها والوصول بهم إلى أعلى المناصب.
وافاد بأن شركة (كوفبيك) كانت تعمل منذ بداية إنشائها في عام 1982 على الربحية فقط مضيفا انه مع التطور أصبح لها ثقل استراتيجي ضمن مجموع مؤسسة البترول الكويتية كمساهم في تحقيق استراتيجيتها. (النهاية) أ س ج / ع ب د