A+ A-

الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الامن يدينان بشدة الهجمات الارهابية في نيجيريا

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
نيويورك - 15 - 4 (كونا) -- دان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون واعضاء مجلس الامن بشدة سلسلة الهجمات على محطة للحافلات قرب العاصمة النيجيرية ابوجا يومي الاحد والاثنين الماضيين داعين الى تقديم منفذي الهجوم الى العدالة.
وادان بان في بيان اصدر هنا الليلة الماضية بشدة جميع اعمال القتل والتطرف العنيف والعشوائي معربا عن شعوره ب"الصدمة والحزن" لخسارة هذا العدد من الارواح.
وشدد على ضرورة تقديم منفذي الهجمات والمسؤولين عن استمرار الهجمات الوحشية في شمال شرق نيجيريا الى العدالة.
واعلنت الشرطة النيجيرية يوم امس ان التفجيرات التي استهدفت محطة للحافلات بضواحي ابوجا اسفرت عن مقتل 71 شخصا واصابة 124 اخرين وسط شبهات بتورط جماعة (بوكو حرام) الارهابية في الهجمات.
على الصعيد ذاته دانت الدول الاعضاء في مجلس الامن بأشد العبارات هذه الهجمات التي وصفتها ب"الارهابية" مجددة عزمها على مكافحة جميع اشكال الارهاب وتهديداته للسلام والامن الدوليين "بكل الوسائل" وفي اطار ميثاق الأمم المتحدة.
وجدد الأعضاء تأكيدهم على ان الارهاب بجميع اشكاله ومظاهره هو عمل "اجرامي لايمكن تبريره" بغض النظر عن دوافعه اينما كان وايا كان مرتكبوه مشيرين الى انه "لا ينبغي ان يرتبط بأي دين او جنسية او حضارة او جماعة عرقية".
واكدوا ايضا على ضرورة تقديم الجناة والمنظمين والممولين ورعاة هذه الافعال التي وصفوها ب"الارهابية الذميمة" الى العدالة داعين الدول الاعضاء الى التعاون بفعالية مع السلطات النيجيرية في هذا الصدد وبمقتضى التزاماتها ببنود القانون الدولي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة.(النهاية) س ج / ا ع س