A+ A-

مسؤول بيئي .. تنفيذ مسوحات شاملة لمختلف البيئات البحرية والبرية والهوائية

مدير مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ البيئية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور محمد الاحمد
مدير مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ البيئية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور محمد الاحمد

 الكويت - 9 - 4 (كونا) -- اكد مدير مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ البيئية في الهيئة العامة للبيئة الدكتور محمد الاحمد ان الرؤية البيئية للكويت تتضمن تنفيذ مسوحات شاملة لمختلف البيئات البحرية والبرية والهوائية وجار التعاقد مع مؤسسات ومعاهد استشارية عالمية لهذا الغرض.
جاء ذلك في محاضرة للاحمد بعنوان (الرؤية لإدارة البيانات البيئية في الكويت خلال الفترة من 2010 الى 2030) وهي ضمن فعاليات الموسم الثقافي الاول المشترك بين الهيئة وجامعة الكويت والذي يتناول برنامجا حافلا لمحاضرات وورش عمل وعروضا مرئية لرؤية مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ ومعالجة البيانات والعديد من المحاور التطبيقية ذات العلاقة.
واستعرض الاحمد ايضا ما تم انجازه خلال السنوات الماضية من تأسيس بنك للمعلومات البيئية في الهيئة وبناء نظام معلومات الرقابة البيئية للبلاد باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ووضع الأسس والمعايير لتبادل البيانات بين مختلف الجهات المعنية بشؤون البيئة في الدولة.
كما تطرق في محاضرته امس الى أهمية هذه الرؤية البيئية ونظام معلومات الرقابة البيئية في تقييم حالة البيئة واتخاذ القرار البيئي السليم ووضع الاستراتيجييات البيئية وخطط العمل.
من جهتها قالت الباحثة في مكتب التفتيش والرقابة والطوارئ البيئية في الهيئة منى جوهر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان الموسم الثقافي الاول المشترك بين الهيئة والجامعة يعكس التعاون العلمي والتطبيقي بين مكتب التفتيش والرقابة وكلية العلوم الحياتية وسيستمر حتى السابع من شهر مايو المقبل متضمنا محاضرتين فنيتين اسبوعيا.
واضافت جوهر ان باحثين وخبراء من المكتب سيتناولون محاور الموسم الثقافي فضلا عن كوادر وطنية من الادارات الفنية بالهيئة مشيرة الى ان البرنامج يتضمن التعريف بنظام معلومات الرقابة البيئية في الكويت اضافة الى معالجة البيانات وقواعدها الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية.
واوضحت ان الباحثين في مكتب التفتيش والرقابة يقدمون محاضرات وعروضا عن البوابة البيئية الرسمية لدولة الكويت (بيئتنا).
واشارت الى ان ثمة محاضرات مكثفة تشمل بناء قاعدة البيانات الجغرافية لنظام الرقابة البيئية والشبكة الداخلية في الهيئة لادارة المعلومات والبيانات لافتة الى ان محاور المحاضرات تشمل برامج المراقبة البيئية للدولة وكيفية جمع البيانات ومعالجتها وتطوير المؤشرات البيئية.
وذكرت ان الموسم يشمل 13 محاضرة فنية وتخصصية فضلا عن عروض مرئية وبرامج تدريبية وعملية في بعض المحاور موضحة ان برامج القياس والمراقبة والتحاليل التي تنفذها الهيئة في اداراتها الفنية تتمثل في المختبرات المركزية وبرنامج مراقبة جودة المياه والهواء والانبعاثات من المصادر والنفايات الصناعية والنفايات الخطرة.(النهاية) ز ا ك / ع ن