A+ A-

اختيار أعمال فنان ومصور كويتي لتعرض بصورة دائمة بالمتحف العالمي (تروبن ميوسيم)

من يوسف التتان

الكويت - 31 - 3 (كونا)-- اختار المتحف العالمي في هولندا (تروبن ميوسيم) أعمال المصور والفنان الكويتي الشاب محمد الكوح لتكون ضمن أحد معارضها الدائمة والمخصصة لثقافات وتاريخ شعوب العالم.
وقال الكوح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) هنا اليوم انه يشعر بالفخر ان يمثل الكويت وتاريخها الجميل والعريق في معرض دائم في أوروبا مخصص لتسليط الضوء على حقبات التاريخ المختلفة من أرجاء العالم.
واضاف ان الأعمال المختارة هي عبارة عن صور اخذت بالطريقة التقليدية أو باستخدام كاميرات تصور بالأبيض والأسود ليقوم بتلوينها يدويا لاحقا ما يترك طابعا كلاسيكيا وخاصا للمعالم والمباني.
واعرب الكوح الذي شارك في العديد من المعارض الجماعية في الكويت وخارجها عن سعادته من وقوع الاختيار عليه حتى قبل اقامة معرضه الشخصي الفردي الأول المزمع افتتاحه الاسبوع المقبل في قاعة (منصة الفن الحديث) في الكويت.
واشار الى انه استضاف ممثل عن متحف (تروبن) الاسبوع الماضي حيث ابدى اهتماما بأعمال الكوح الكلاسيكية من خلال صفحاته على شبكة الانترنت.
وذكر ان الممثل طلب مطالعة المعالم المصورة في أرجاء الكويت ومنها أبراج المياه وبعض المباني التاريخية الأخرى قبل اختياره للقطات مختلفة ستعرض بصورة دائمة كجزء من معرض يؤرخ فترة الستينيات والسبعينيات حول العالم.
وقال الكوح انه دأب على دراسة وتعلم هذه التقنية في التصوير على مدى ثلاثة أعوام جال خلالها على العديد من دول العالم.
واشار الى انه يستخدم كاميرات تقليدية ويحمض الأفلام بنفسه على أوراق ضوئية خاصة عليها طبقة من الجيلاتين والفضة ثم يقوم بتلوينها ايضا باستخدام ألوان كلاسيكية جمعها من محال وأسواق قديمة تضفي طابعا فنيا وقديما على صوره.
وعن شغفه هذا شرح انه هوى العديد من الفنون منها التشكيلية وغيرها ولكن "ما يلفت نظري بشكل عام كانت الصور البيضاء والسوداء القديمة التي يتضح فيها التلوين بعد التحميض" والتي دفعته لدراسة هذا النوع من الصور والبحث عنها في مدن العالم الفنية مثل باريس وروما وغيرهما لينتهي به المطاف الى هذا الاسلوب المميز الذي لفت انتباه احد المعارض العالمية المهمة.
ولفت الكوح الى ان من خلال اطلاعه على العديد من المقالات عن الكويت في مجلات عالمية تعود لمنتصف القرن الماضي تقريبا والتي كانت تتحدث عن نهضة الكويت الثقافية والمعمارية آنذاك قرر ان يساهم في توثيق تلك الحقبة من التاريخ الكويتي من خلال المباني التي شيدت في تلك الفترة ومنها مجمع الصوابر السكني وأبراج المياه في الكويت.
وبين ان التلوين الخاص بعد اخذ الصور يعطي طابعا للصور يوحي وكأنها التقطت خلال تلك الفترة.
وعن تجربته الفنية في الكويت قال الكوح انه بالرغم من الفعاليات والمعارض الفنية المستمرة والدائمة في الكويت "إلا اننا نفتقر الى معارض خاصة متخصصة في الفنون والأعمال الفنية البصرية والتشكيلية تتبنى وتروج للفنانين وأعمالهم بشكل جدي محليا وعالميا".
يذكر ان متحف (تروبن ميوسيم) الواقع في العاصمة الهولندية أمستردام أنشأ عام 1864 ويعتبر متخصصا في الأنثروبولوجيا.
ومن خلال ثمانية معارض دائمة وتفاعلية ومعارض خاصة ودورية يسلط الضوء على التاريخ الانساني والثقافات من حول العالم من خلال مجموعة كبيرة من الصور التاريخية وأفلامها الأصلية والقطع الفنية والموسيقية العالمية والنادرة.(النهاية) ي ت / ب ش ر