A+ A-

الدكتور محارب يدعو الى الالتفاف حول مقومات الامة العربية وأبرزها لغتها

تونس - 11 - 3 (كونا) -- دعا المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) الدكتور عبدالله محارب هنا اليوم الى الالتفاف حول مقومات الأمة العربية و"أبرزها لغتها العربية لسان حالها ومصدر ثرائها وتنوعها الثقافي".
جاء ذلك في كلمة توجه بها الدكتور محارب الى اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للمنظمة وألقاها نيابة عنه المدير العام المساعد الدكتور محمد عبدالباري القدسي في الجلسة الافتتاحية لاعمال اللجنة اليوم بالعاصمة التونسية.
وأشار الدكتور محارب في هذه الكلمة الى التحديات التي تعيشها الأمة العربية و"تستهدف بشكل أساسي التشكيك في مقوماتها والعمل على تقويض أسس هويتها" مؤكدا أن الألكسو تبذل جهودا لصيانة اللغة العربية للنهوض بها في التعليم والإعلام وغيرها من المجالات.
وأكد ضرورة تفعيل ما اقترحته مؤتمرات وزراء الثقافة من توصيات وحلول بشأن قضايا الوطن العربي داعيا أعضاء اللجنة الى العمل على وضع توصيات عملية قابلة للتنفيذ في آجال قريبة وتكون في مستوى تطلعات الوطن العربي للخروج من أزمة الهوية التي بات يتخبط فيها المواطن العربي.
من جانبه أبرز رئيس الاجتماع وعضو اللجنة الدائمة للثقافة العربية عن دولة الامارات العربية المتحدة بلال البدور أهمية الدور الذي تضطلع به هذه اللجنة في اقتراح تطوير العمل الثقافي في الوطن العربي وإرساء قواعد للتعاون بين الدول العربية في هذا المجال.
وشدد على ضرورة العناية مستقبلا بإبراز المظاهر المضيئة للثقافة العربية المعاصرة في الفضاءات الخارحية.
وتناقش اللجنة في اجتماعاتها الحالية بتونس بحضور المدير العام المساعد للمنظمة الدكتور القدسي ومديرة ادارة الثقافة وبرنامج التراث الدكتورة حياة قطاط القرمازي وأغلب أعضاء اللجنة عددا من المشاريع الثقافية العربية من بينها مشروع العواصم والمدن الثقافية العربية والاتفاقيات الثقافية العربية ومشروع ذاكرة العالم العربي.
كما تبحث اللجنة في هذا الاجتماع القمة الثقافية العربية والدورة ال19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي.
يذكر أن اللجنة الدائمة للثقافة العربية التابعة للالكسو مكلفة بالإعداد لمؤتمرات الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي ومتابعة تنفيذ توصياتها.(النهاية) ن م / خ س ج كونا112023 جمت مار 14