A+ A-

بريطانيا تستدعي السفير الروسي لديها وتدين اي عمل عدواني ضد أوكرانيا

لندن - 1 - 3 (كونا) -- استدعت وزارة الخارجية البريطانية هنا اليوم السفير الروسي في لندن ألكسندر فلاديميروفيتش ياكوفينكو عقب الإعلان في موسكو عن تفويض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استخدام القوات المسلحة في أوكرانيا.
واكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في تصريح صحافي انه استدعى السفير الروسي الى مقر وزارة الخارجية في لندن بشأن تطورات الأوضاع الاخيرة في أوكرانيا بيد انه امتنع عن إعطاء اية تفاصيل عن فحوى الاجتماع.
واعرب هيغ من جهة اخرى عن معارضة بلاده لنشر قوات روسية داخل الاراضي الأوكرانية ضد رغبة الحكومة المؤقتة مشددا على "إدانته لأي عمل عدواني ضد أوكرانيا".
واشار الى ان بلاده كانت وراء الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس الامن الدولي لبحث تطورات هذه الازمة مضيفا انه "يدعم عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي".
واعرب هيغ عن دعمه ايضا لطلب الحكومة الأوكرانية المؤقتة اجراء مشاورات عاجلة طبقا لمذكرة (بودابست) الموقعة بين بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا عام 1994.
وتأتي هذه التطورات بعد ان اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه اجرى في وقت سابق اليوم اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف ودعاه الى العمل على تخفيف حدة التوتر في أوكرانيا واحترام سيادة واستقلال شبه جزيرة القرم الخاضعة لسيادة أوكرانيا.(النهاية) م رن / م م ج كونا012310 جمت مار 14