A+ A-

الجامعة العربية تنظم احتفالية بذكرى استقلال السودان لأول مرة

القاهرة - 12 - 1 (كونا) -- نظمت جامعة الدول العربية هنا اليوم ولأول مرة في تاريخها احتفالية بمناسبة ذكرى مرور 58 عاما على استقلال السودان وذلك في تقليد جديد بهدف تعريف الشعوب العربية بالهوية الوطنية لكل دولة.
وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي أهمية هذه المناسبة وسط حضور العديد من السفراء العرب والاجانب متقدما بخالص التهاني للشعب السوداني ومتمنيا له المزيد من التقدم والازدهار.
وقال بن حلي الذي حضر الحفل نيابة عن الأمين العام للجامعة نبيل العربي إن الجامعة ستؤصل هذه المبادرة للاحتفال بالأعياد الوطنية لكافة الدول العربية باعتبارها اعيادا قومية وذلك لتحقيق الاهداف الاستراتيجية للجامعة العربية والتعريف بدولها الاعضاء تاريخيا وسياسيا وثقافيا لاستلهام روح التضامن واللحمة العربية.
واشاد بالدور القومي السوداني وانخراطه عربيا رغم التقلبات والعواصف التي مر بها والتي كان اخطرها استنزاف قدراته في حرب الجنوب وهو ما عطل مقومات الدولة مؤكدا ان السودان لم يتأخر رغم ذلك عن التفاعل مع قضايا الامة.
واشار الى أن القمة العربية التي عقدت بالخرطوم 1967 اعادت للامة العربية توازنها وتوظيف قدراتها الذاتية لتتجاوز آثار هزيمة 1967 والاعداد لنصر اكتوبر 1973 من خلال جمعها لقادة الامة العربية ووضع خارطة طريق لتعبئة القدرات العربية الذاتية لإزالة اثار العدوان الاسرائيلي ودعم المجهود الحربي لدول المواجهة وعلى رأسها مصر برصد مبالغ مالية تصدرتها المملكة العربية السعودية والكويت وليبيا.
ولفت بن حلي إلى اللاءات الثلاث "لا صلح لا اعتراف بإسرائيل ولا تفاوض في ظل الهزيمة".
وكان من ابرز انجازات تلك القمة ايضا انشاء صندوق الانماء العربي لدعم الدول الاقل نموا والذي تجاوز رأسماله الحالي 7 مليارات دولار.
كما اشار بن حلي الى أن من أهم قرارات قمة الخرطوم تعديل آلية اتخاذ القرار العربي بدلا من الاجماع ليصبح بالتوافق وان تعذر فبالتصويت مما حرر الجامعة من قبضة الفيتو وكذلك وضع النواة لانشاء مجلس السلم والامن العربي الذي تعكف عليه لجنة خاصة. (النهاية) م ف م / ز ع ب / ن س ع كونا121639 جمت ينا 14