A+ A-

أبرز انجازات أول مجلس أمة في تاريخ الكويت النيابي

من محمد شمس الدين

الكويت - 25 - 7 (كونا) -- يستعد الكويتيون رجالا ونساء يوم السبت المقبل للادلاء بأصواتهم في انتخابات (أمة 2013) لاختيار 50 نائبا لتمثيلهم في مجلس الامة بفصله التشريعي الرابع عشر.
وبعد مرور أكثر من نصف قرن على بدء المسيرة الديمقراطية في البلاد تبقى أول انتخابات لمجلس الامة في تاريخ البلاد الحدث الابرز في هذه المسيرة المتجددة حيث جرت الانتخابات البرلمانية لاختيار اول مجلس أمة في الكويت في 23 يناير 1963 بعد انتهاء المجلس التأسيسي من وضع دستور دائم للكويت.
وفاز في تلك الانتخابات التي تنافس فيها 205 مرشحين 50 عضوا ومثل كل دائرة من الدوائر الانتخابية العشر آنذاك خمسة أعضاء وتشكلت الوزارة لاول فصل تشريعي بتاريخ الكويت في 28 يناير عام 1963 وضمت 15 وزيرا بينهم ثلاثة أعضاء منتخبين وكانت برئاسة الشيخ صباح السالم الصباح رحمه الله.
وعقد ذلك المجلس جلسته الافتتاحية في ال 29 من شهر يناير عام 1963 واختير وقتها عبدالعزيز حمد الصقر رئيسا للمجلس وسعود العبدالرزاق نائبا للرئيس.
وللمرة الاولى في تاريخ الكويت النيابي تقدم رئيس المجلس باستقالته من الرئاسة لاعتراضه على الحكومة في شأن تفسير المادة 131 من الدستور التي تنص على أنه "لا يجوز للوزير أثناء توليه الوزارة أن يلي أي وظيفة عامة أخرى أو أن يزاول ولو بطريق غير مباشرة مهنة حرة أو عملا صناعيا أو تجاريا أو ماليا...الخ".
ورأى رئيس المجلس المستقيل آنذاك أن التشكيل الوزاري وقتها مخالف لاحكام الدستور كما استقال ثمانية أعضاء احتجاجا على قوانين رأوا فيها تقييدا للحريات واستقال أيضا نائبان أخران لحصولهما على وظيفتين خارج المجلس.
وشهد هذا المجلس رحيل أمير الكويت في ذلك الوقت الشيخ عبدالله السالم الصباح في 24 نوفمبر 1965 حيث فقدت الكويت الرجل الذي دعم الديمقراطية بكل ما أوتي من قوة لايمانه بأنها طريق الكويتيين المثلى وبأنها عهد قطعه الكويتيون وحكامهم على أنفسهم كما كان الحاكم الذي أوجد الحياة النيابية في الكويت ومن ثم تولى حكم دولة الكويت بعده شقيقه الشيخ صباح السالم الصباح ليكون الحاكم ال 12 للبلاد.
وخلال أدوار انعقاد الفصل التشريعي الاول التي استمرت حتى الثالث من يناير عام 1967 حيث اختتمت أعمال المجلس تم اقرار أكثر من 170 مشروع قانون واتخذ المجلس أكثر من 268 اقتراحا برغبة وشهد استجوابا واحدا لاغير اضافة الى الرد على مئات الاسئلة والشكاوى أو بحثها واتخاذ ما يلزم بشأنها.
ومن أبرز القوانين التي أقرها المجلس في فصله التشريعي الاول قانون الاستيراد وتعديل المادة 206 من قانون الجزاء وقانون الصناعة وقانون التعليم الالزامي واعادة تشكيل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وانشاء بنك التسليف والادخار والميزانية العامة للدولة وقانون العقارات المراد تثمينها واستملاكها.
كما تم اقرار قوانين الانضمام الى الاتحاد البرلماني الدولي وتكوين الشعبة البرلمانية من اعضاء المجلس وعلى أثر ذلك تم قبول الشعبة البرلمانية الكويتية في الاتحاد البرلماني الدولي في 20 أغسطس عام 1964.
ومن بين انجازات المجلس الاول أيضا وضع اللائحة الداخلية لمجلس الامة والتي صدر بها القانون رقم 12 لسنة 1963 وحمل 183 مادة تناولت تأليف المجلس وأحكام العضوية والجلسات وأعمال المجلس والاحكام العامة التي تم العمل بها منذ 19 مايو عام 1963.
وبذلك انتهى الفصل التشريعي الاول ليبدأ من ثم الاستعداد لانتخابات الفصل التشريعي الثاني التي جرت في ال 25 من شهر يناير عام 1967.(النهاية) م ش د / ت ب كونا251022 جمت يول 13