A+ A-

مسؤولة أممية.. 13 توصية لاجتماعات (الاسكوا) في الكويت أبرزها تعزيز كفاءة الطاقة

 الكويت - 13 - 6 (كونا) -- قالت مديرة ادارة التنمية المستدامة والانتاجية في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) رولا مجدلاني ان اجتماعات (الاسكوا) في دولة الكويت خرجت ب 13 توصية أبرزها تعزيز كفاءة الطاقة في الاستخدامات المختلفة.
وأضافت مجدلاني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم على هامش اجتماعات اليوم الثاني والاخير للدورة التاسعة للجنة الطاقة التابعة ل(الاسكوا) التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة أن الاجتماع بحث اليوم نتائج مؤتمر (ريو +20) والموقف العربي منها.
وأوضحت أن اجتماع اليوم ناقش أيضا تحديد معالم واطار العمل لترجمة مخرجات (ريو +20) الى خطة اقليمية أو خارطة طريق لتفعيل التنمية المستدامة علاوة على مناقشة نتائج الاجتماع الاقليمي الذي عقد في (دبي) خلال شهر مايو الماضي وأثمر (وثيقة دبي).
وذكرت ان اجتماع اليوم تناول كذلك عرضا حول سياسات المياه وسياسات الطاقة وكيفية العمل على تعزيز الترابط والتجانس بين السياسات لتخفيف الضغط عن الموارد الطبيعية واستخدامها بكفاءة.
وبخصوص تطرق الاجتماع الى المشكلات المرتبطة بالمياه المشتركة في نهر النيل أفادت بأنه تم الحديث عن توحيد المواقف ضمن نطاق المنطقة وكيفية تعزيز موقف الدولة الواحدة وبشكل غير مباشر وكيفية استفادة مصر والسودان وهما الدولتان العضوان في (الاسكوا).
وبينت مجدلاني في هذا الشأن أن الاجتماع تطرق أيضا الى كيفية أن تستفيد مصر والسودان من معلومات ومواقف الدول الاعضاء مشيرة الى أن دور (الاسكوا) هو تزويد الدول الاعضاء بالمعلومات والبيانات.
وعن أهم التوصيات التي خرجت بها اجتماعات (الاسكوا) في الكويت قالت ان المجتمعين خرجوا ب 13 توصية تلخص العروض المقدمة في الاجتماعات والموضوعات محل المناقشة ومن أهمها العمل على توأمة وتعزيز الترابط بين كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة والعمل على المزيد من الدراسات المتقدمة.
واستعرضت من بين التوصيات وجوب تصنيع بعض تجهيزات الطاقة المتجددة ودراسة جدواها المختلفة بما فيها الاقتصادية وضرورة اجراء الدول لتلك الدراسات وليس فقط (الاسكوا) علاوة على ضرورة التعاون مع المنظمات بما فيها جامعة الدول العربية والمنظمات الاقليمية الاخرى وتفعيل هذا التعاون.
وأشارت الى وجوب اقامة مزيد من الدورات لبناء القدرات في موضوعات اقتصاديات النفط والغاز وكيفية حساب التكاليف والنظر في موضوعات كفاءة الطاقة في قطاعات مختلفة كالأبنية والنقل والصناعة والسياحة البيئية المستدامة والكهرباء بطبيعة الحال.(النهاية) أ س ج / ت ب كونا131650 جمت يون 13