A+ A-

كوريا الشمالية تقبل نصيحة الصين بالعودة الى المحادثات السداسية

طوكيو - 23 - 5 (كونا) -- وافقت كوريا الشمالية اليوم على نصيحة الصين بالمشاركة في حوار مع الأطراف المعنية في المحادثات السداسية بعد لقاء مسؤول صيني رفيع مع المبعوث الخاص للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن تشوي قوله إن "كوريا الشمالية على استعداد لتقبل النصيحة من الجانب الصيني وإجراء حوار مع الأطراف ذات الصلة(في المحادثات السداسية".
وأضاف أن "كوريا الشمالية تثمن الجهد الذي تقوم به الصين في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة وقيامها بدفع قضية شبه الجزيرة الكورية الى مسار الحوار والتشاور".
وكان عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ليو يون شان قد استقبل في بكين اليوم مدير المكتب السياسي العام للجيش الكوري تشوي ريونغ هاي.
وشدد ليو خلال اللقاء على أن السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية يتفق مع المصالح المشتركة لجميع البلدان في المنطقة معربا عن أمله في التزام جميع الأطراف المعنية بتحقيق هدف نزع السلاح النووي والحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة وحل المشكلات عن طريق الحوار والتشاور.
ودعا ليو جميع الأطراف الى اتخاذ إجراءات جوهرية لتخفيف حدة التوتر والبدء في الحوار واستئناف محادثات نزع السلاح النووي السداسية في أقرب وقت ممكن.
وحث الأطراف المعنية على بذل جهود حثيثة لنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية وإرساء السلام والاستقرار الدائم في منطقة شمال شرق آسيا.
وتعثرت المحادثات السداسية بمشاركة كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة منذ ديسمبر 2008.(النهاية) م ك / أ م س كونا231909 جمت ماي 13