A+ A-

الوزير الهيفي يفتتح مركز جابر الاحمد لغسيل الكلى في مستشفى الجهراء

الكويت - 10 - 4 (كونا) -- افتتح وزير الصحة الدكتور محمد براك الهيفي مركز جابر الاحمد لغسيل الكلى في مستشفى الجهراء والذي جاء بتبرع كريم من ورثة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح.
وقال الوزير الهيفي في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة اليوم "انني على ثقة بأنكم تشاركونني الرأي بأن هذه المبادرة الانسانية تمس عميق مشاعرنا جميعا وتستدعي علينا تذكر امير القلوب صاحب الايادي البيضاء والذي سجل له التاريخ مبادراته الانسانية وعطائه السخي داخل الكويت وخارجها" مؤكدا ان مكانة الامير الراحل ستظل في قلوب الاجيال المتعاقبة على ارض الكويت.
واضاف ان مركز جابر الاحمد لغسيل الكلى اقيم على مساحة تبلغ حوالي 1250 متر مربع وهو عبارة عن ثلاثة طوابق اضافة الى الدور الارضي ويضم المركز جناحين لغسيل الكلى للرجال والنساء وجناح خاص لغسيل كلى الاطفال.
واوضح الوزير الهيفي انه تتوافر في المركز كل مقومات الراحة والخصوصية والرعاية الطبية المأمونة للمرضى ومجهز بأحدث الاجهزة الخاصة بغسل الكلى الدموي والبريتوني اضافة الى غرف العزل اللازمة لبعض الحالات وغرفة للعمليات الصغرى وغرف اخرى للعلاج وقاعة محاضرات ومكتبة طبية حديثة.
واشار الى ان تكلفة مشروع مركز جابر الاحمد لغسيل الكلى بلغت حوالي ثلاثة ملايين وخمسة وعشرون الف دينار بسعة سريرية بلغت حوالي 95 سريرا لغسيل الكلى عبر الدم وعشرة اسرة لغسيل كلى الاطفال.
وبين الوزير الهيفي ان هذا المركز يعد اضافة جديدة الى سلسلة مراكز غسيل الكلى الاخرى في وزارة الصحة والموزعة في جميع المناطق الصحية لتلبية حاجة المرضى المتزايدة وبما يحقق عدالة التوزيع في الحصول على الخدمات الصحية بسهولة ويسر لجميع المواطنين والمقيمين في البلاد.
وعبر عن شكره وتقديره لورثة المرحوم باذن الله تعالى الامير الراحل على تبرعهم السخي وبادرتهم الانسانية وحرصهم على توفير هذه الخدمة الطبية للعديد من المرضى في محافظة الجهراء.
من جانبه قال الشيخ سالم جابر الاحمد الصباح ممثلا عن ورثة الامير الراحل "اننا حرصنا على انشاء هذا المركز الطبي وبتمويل من الثلث الخيري للأمير الراحل طيب الله ثراه لنقدم لبلدنا العزيز جزء من الخدمات الصحية المطلوبة لمساعدة المحتاجين لهذا النوع من العلاج".
واوضح ان انشاء هذا المركز تم وفق احدث التصاميم والمعايير الطبية وتزويده بأفضل الاجهزة المتخصصة في مجال غسيل الكلى حول العالم والمطلوبة من المرضى المصابون بالفشل الكلوي وامراض الدم.
وعبر عن شكره لسمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح لرعايته لهذا الافتتاح وجميع المسؤولين في وزارة الصحة والعاملين فيها على انجازهم لهذا المشروع الطبي.
من جهته قال رئيس مركز جابر الاحمد لغسيل الكلى الدكتور على السهو ان هذا المركز يعد الاكبر بين مراكز غسيل الكلى التابعة لوزارة الصحة مشيرا الى زيادة الطاقة الاستيعابية للمركز من 50 سريرا الى 80 سريرا.
واضاف ان زيادة الطاقة الاستيعابية للطاقة السريرية في المركز ستعطي مزيدا من السنوات في المستقبل دون الحاجة الى مركز جديد اضافة الى 7 اسرة للأطفال مبينا ان عزل المصابين بالالتهابات الكبدية الوبائية سيكون في دور منفصل.
واوضح ان المبنى مقسم ليكون الدور الأول للنساء والثاني للرجال بينما الدور الثالث للمرضى المصابين بالالتهابات الكبدية الوبائية من رجال ونساء وسيتم تخصيص يوم لجلسات غسيل الرجال وآخر للنساء.(النهاية) ف ز / ج خ كونا101721 جمت ابر 13