A+ A-

بارك كون هيه تؤدي اليمين الدستورية كأول امرأة رئيسة لكوريا الجنوبية

الرئيسة المنتخبة بارك كون هيه تؤدي اليمين الدستورية كأول امرأة رئيسة لكوريا الجنوبية
الرئيسة المنتخبة بارك كون هيه تؤدي اليمين الدستورية كأول امرأة رئيسة لكوريا الجنوبية
طوكيو - 25 - 2 (كونا) -- أدت الرئيسة المنتخبة بارك كون هيه اليوم اليمين الدستورية كأول امرأة رئيسة لكوريا الجنوبية متعهدة بانعاش اقتصاد البلاد المتعثر ومواجهة تهديدات كوريا الشمالية.
وتعهدت بارك (61 عاما) في خطابها الذي القته بهذه المناسبة التاريخية امام عشرات الآلاف من الاشخاص الذين تجمعوا بساحة الجمعية الوطنية في سيؤول ببذل قصارى جهدها لبناء كوريا قوية يعيش فيها الجميع بسعادة والعمل على تحقيق الازدهار في الاقتصاد والثقافة وتحقيق سعادة الشعب.
وقالت بارك وهي ابنة الرئيس الاسبق الراحل بارك تشونغ هي انها ستعود الى منزل الرئاسة الذي تركته قبل 34 عاما في بكاء مرير بعد اغتيال والدها.
وتتولى بارك الحكم في الوقت الذي تتعرض كوريا الجنوبية لتحديات عدة على رأسها الأزمة المالية العالمية والتهديد النووي الكوري الشمالي.
وكانت بيونغ يانغ اجرت تجربة نووية ثالثة في 12 فبراير الجاري مهددة بان التجربة النووية التي قامت بها "ليست سوى مرحلة اولى" وانها ستقوم باعمال اقوى اذا تم فرض عقوبات عليها.
واعربت بارك عن عدم قبول أيه تهديدات من شأنها الاضرار بحياة الشعب وتمتعه بالسعادة والأمن وحثت كوريا الشمالية على أن تسلك طريق السلام والتقدم المشترك بعد التنازل عن الأسلحة النووية في أسرع وقت ممكن.
وتعهدت بسعيها لسياسة الاقتصاد الابداعي وتنفيذ ديمقراطية الاقتصاد لتحقيق النهضة الاقتصادية مع التركيز على تطوير تكنولوجيا العلوم وصناعة تكنولوجيا المعلومات لتلعب دورا محوريا في نمو البلاد.
ودخلت بارك كون هيه عالم السياسة عام 1998 عندما فازت بالانتخابات التشريعية باسم الحزب الوطني الكبير الذي تحول اسمه الآن إلى حزب (سينوري) كما أنها عضو في الجمعية الوطنية لأربع ولايات متتالية منذ سنة 1998.
وكان والدها الرجل العسكري القوي السابق بارك تشونغ هي استولى على السلطة في انقلاب عسكري عام 1961 لتصبح كوريا الجنوبية تحت قيادته 18 عاما ليتم اغتياله على يد رئيس المخابرات باطلاق النار عليه.
وعاشت الرئيسة الكورية المنتخبة في البيت الرئاسي كسيدة أولى بالانابة في سن ال22 مدة خمس سنوات بعدما اغتيلت والدتها على يد مسلح في محاولة فاشلة لاغتيال والدها عام 1974 . (النهاية) م ك / م ج ز كونا251135 جمت فبر 13