A+ A-

سويسرا واسرائيل توقعان اعلان نوايا للتعاون العسكري بينهما

دافوس (سويسرا) - 25 - 1 (كونا) -- أعلنت سويسرا اليوم عن توقيعها (اعلان نويا) مع اسرائيل بهدف تعزيز الحوار بين وزارتي الدفاع في كلا الجانبين.
وذكرت وزارة الدفاع السويسرية في بيان ان التوقيع من الجانب السويسري جاء على يد وزير الدفاع اولي ماورر بينما وقع عن الطرف الاسرائيلي نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.
وأضاف البيان ان اعلان النوايا يتضمن تدشين حوار بين وزارتي الدفاع في كل من سويسرا واسرائيل وتعاون ثنائي مشترك في المجالات ذات الاهتمام المشترك دون تعاون بين القوات المسلحة بين الجانبين.
وشرحت الوزارة ان سويسرا لها علاقات ثنائية مع العديد من الدول تتمثل في لقاءات دورية يتم فيها الحديث عن التغيرات والتطورات التي يشهدها العالم في مجالي الامن السياسي والعسكري كما يتم تحديث اطر التعاون بين سويسرا ومختلف الدول وفق طبيعة العلاقة بينهما.
وشرح البيان ان اسرائيل مصنفة ضمن الدول التي تقيم معها سويسرا حوارات بشكل منتظم وعلى مستويات مختلفة منذ فترات وان هذا الاعلان سوف يحول تلك الحوارات الى مستوى آخر بعد موافقة مجلس الحكم الفيدرالي في 17 اكتوبر من العام الماضي على بنوده.
ومن المقرر ان يلتقي الجانبان السويسري والاسرائيلي بصفة دورية لمرة واحدة في العام لبحث ودراسة القضايا القضايا الامنية والسياسية والملفات المتخصصة من خلال ممثلين عن جيشي البلدين فضلا عن المجالات التي يتم الاتفاق على طرحها للنقاش.
واشار البيان الى ان مسار العلاقات بين الجانبين من خلال اعلان المبادئ هذا سيتضمن ايضا تبادل وجهات النظر حول التصنيع العسكري وحماية المدنيين دون ان يتطرق او يتطور هذا الى تعاون عسكري بين القوات المسلحة من الجانبين.
يذكر ان اليسار السويسري والمنظمات غير الحكومية المناهضة للعنصرية والمؤيدة لحقوق الانسان تنتقد التقارب بين سويسرا واسرائيل لاسيما في المجالات الامنية استنادا الى الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها اسرائيل في حق الفلسطينيين وعدم امتثالها للقانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة. (النهاية) ت ا / م ع ع كونا251447 جمت ينا 13