A+ A-

طائرة عسكرية بريطانية تتوجه الى باريس لنقل معدات وجنود فرنسيين الى مالي

لندن - 13 - 1 (كونا) -- أكدت الحكومة البريطانية ان أولى طائراتها العسكرية ستغادر مساء اليوم قاعدة (برايز نورتون) في اكسفوردشير الى العاصمة الفرنسية باريس لنقل معدات حربية وعدد من الجنود الفرنسيين الى مالي.
وجدد وزير الدولة المكلف بالشؤون الافريقية مارك سايموندز في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان بلاده لن ترسل أي فرد من قواتها المسلحة للمشاركة في القتال الى جانب القوات الفرنسية والافريقية لكنه أشار الى عدم اعتراض الحكومة على ارسال ضباط من الجيش البريطاني لتدريب القوات المالية في اطار بعثة تابعة للاتحاد الاوروبي.
وأوضح ان بلاده ستساهم في التدخل العسكري الذي يجري في مالي بشكل محدود جدا من خلال تسخير طائرتين لنقل الجنود والمعدات وذلك استجابة للطلب الذي تقدم به الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الليلة الماضية خلال المحادثة الهاتفية مع رئيس الوزراء ديفيد كاميرون.
وأكد سايموندز على عدم وجود أية نية لدى حكومة كاميرون لزيادة الدعم العسكري المباشر في مالي في الوقت الذي شدد على أهمية التدخل العسكري الذي تقوده فرنسا بوجود ما وصفه بالنظام الذي لا يرضى به أحد في شمال مالي.
يذكر ان رئاسة الوزراء البريطانية أعلنت الليلة الماضية عن تسخير طائرتين من نوع ( بوينغ سي 17 غلوب ماستر3) العملاقة لنقل جنود ومعدات عسكرية فرنسية وأجنبية الى مالي في حين أشار متحدث رسمي الى ان مجلس الامن القومي برئاسة كاميرون سيعقد اجتماعا خاصا بعد غد الثلاثاء من أجل دراسة تطورات الاوضاع في مالي.(النهاية) م ر ن / ف ي ف كونا131757 جمت ينا 13