A+ A-

اسبانيا تفكك شبكة تهريب معدات للبرنامج النووي الايراني

مدريد - 11 - 1 (كونا) -- أعلنت الشرطة الاسبانية اليوم عن تفكيك شبكة تهريب معدات تستخدم في البرنامج النووي الايراني منتهكة بذلك الحظر المفروض على الجمهورية الاسلامية من قبل مجلس الامن الدولي.
وقالت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان اليوم انه تم اعتقال شخصين وضبط الشاحنة التي كانا يستقلانها ومصادرة حمولتها أثناء تواجدهما في مدينة (بيثكايا) الباسكية مشيرة الى أن ملكية الشاحنة تعود لشركة (فلوفال سباين) التي تتخذ من بلدة (اموريو) الباسكية الشمالية مقرا لها.
وأضاف البيان أن الشاحنة كانت تقل صمامات (انكونيل 625) التي تعد معدات ذات مقاومة عالية للتآكل وملائمة للاستخدام في الصناعة النووية بهدف نقلها الى ايران عبر شركات وسيطة في الامارات العربية المتحدة.
وأكد أن التحقيقات مازالت جارية مع إمكانية اعتقال مزيد من الاشخاص في العملية التي كانت بدأت في مارس الماضي مشيرا الى أن الشركة الاسبانية (فلوفال سباين) على علاقة بمؤسسات إيرانية مدرجة في قوائم الحظر التي أعدها الاتحاد الاوروبي لصلاتها بالبرنامج النووي في طهران.
يذكر أن الاتحاد الاوروبي كان حظر تصدير ذلك النوع من المعدات لايران خشية استخدامها في تطوير البرنامج النووي للجمهورية الاسلامية. (النهاية) ه ن د / خ س ج كونا112214 جمت ينا 13