A+ A-

الرياض تستضيف منتدى (القطاع الخاص) الاسبوع المقبل تحضيرا للقمة الاقتصادية العربية

 القاهرة - 5 - 1 (كونا) -- أعلنت الجامعة العربية اليوم عن عقد منتدى (القطاع الخاص) يومي 12 و13 من الشهر الجاري في الرياض في اطار التحضير للقمة الاقتصادية الثالثة المقرر انطلاقها بالمملكة العربية السعودية في 21 من الشهر نفسه.
وقال مدير ادارة الدراسات والعلاقات الاقتصادية الاستراتيجية بالجامعة العربية السفير ثامر العاني في تصريح اليوم ان المنتدى سيشارك به الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وعدد من المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال.
وأضاف العاني أن العربي سيلقى كلمة أمام المنتدى تتناول الوضع الاقتصادي العربي في الوقت الحاضر وحجم التجارة والاستثمارات العربية البينية.
وأشار الى أن المنتدى سيشمل جلسة عمل أولى حول تقييم قمتي الكويت وشرم الشيخ الاقتصاديتين من وجهة نظر القطاع الخاص العربي والمسؤولين الحكوميين العرب ومؤسسات التمويل والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.
وأوضح أن الجلسة الثانية تتضمن جلسة حوار بين عدد من رجال الأعمال والمسؤولين العرب للخروج بمبادرات قابلة للتنفيذ والتطبيق ويستفيد منها المواطن العربي على أن تمول من قبل القطاع الخاص حصرا.
وقال انه سيتم التركيز في هذا المنتدى على موضوع "مهم وأساسي" وهو كيفية العمل على تعبئة موارد القطاع الخاص العربي في خدمة المواطن العربي للتنمية موضحا أن "الدول العربية لديها الموارد لكنها قد تكون معطلة لذا نحتاج تعبئتها مثلما عبأتها الدول المتقدمة".
وأضاف ان المنتدى سيتناول أيضا الحديث عن الصندوق الذي كان قد تقدم به سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأوضح أن 16 دولة فقط مساهمة بالصندوق وسيتم مناقشة مقدار المبالغ التي سلمت والجهات التي تم اقرارها في عدد من الدول العربية.
وأشار الى أنه سيعقد على هامش المنتدى عدد من الفعاليات وورش العمل دعما لدور القطاع الخاص في عملية التنمية الاقتصادية وبرامج التشغيل وتعبئة الموارد بالدول العربية.
واشار العاني الى أنه منذ عقد القمة الاقتصادية الأولى بالكويت عام 2009 والثانية في شرم الشيخ عام 2011 تصاحب هذه القمم منتديات ومن ضمنها منتدى القطاع الخاص العربي.
وأضاف أن هناك ورش عمل متوازية ضمن جلسات المنتدى ستناقش مشروعا مهما تقدم به أحد رجال الأعمال من السعودية حول انشاء البورصة العربية المشتركة ودورها في عملية تعبئة الموارد العربية للقطاع الخاص والأفراد مشيرا الى أن مملكة البحرين عرضت استضافة مقر البورصة العربية المشتركة وسيتم الاستماع من القطاع الخاص العربي حول سبل تقييم وتطوير هذا المشروع.
يذكر أن نتائج هذا المنتدى ستعرض على قادة القمة الاقتصادية والتنموية المقرر عقدها بالعاصمة السعودية الرياض في 21 من الشهر الجاري. (النهاية) م ف م / أ س م / م ع ع كونا051832 جمت ينا 13