A+ A-

قائد عسكري بريطاني سابق يحذر من التدخل العسكري المباشر في سوريا

لندن - 24 - 12 (كونا) -- حذر قائد عسكري بريطاني سابق اليوم من ان اي تدخل عسكري اجنبي مباشر في سوريا قد يؤدي الى سقوط الاسلحة الكيمياوية والمعدات العسكرية الثقيلة في ايدي جماعات سيصعب التحكم فيها مستقبلا.
وقال اللواء المتقاعد السير بول نيوتن في تقرير مشترك صادر عن معهد الاستراتيجية والامن في جامعة (ايكسيتر) البريطانية ان القيام بتدخل عسكري مباشر في محاولة لانهاء الصراع والعنف في سوريا ستكون له نتائح عكسية وسيدخل البلاد والمنطقة في حالة عدم استقرار اكثر حدة.
وحذر نيوتن من خطر السقوط المفاجئ وغير المتوقع للنظام السوري حيث سيؤدي ذلك الى فقدان السيطرة على الاسلحة التي يملكها الجيش السوري مشيرا الى انه لا يمكن ضمان تحقيق النتائج نفسها التي حققها حلف الناتو في ليبيا العام الماضي.
وشدد نيوتن الذي خدم في كوسوفو وافغانستان والعراق وتيمور الشرقية وسيراليون على ضرورة عدم ارتكاب نفس الاخطاء التي وقعت في العراق ومنها حل الجيش العراقي الذي ادى الى توسع رقعة المواجهات مع القوات الدولية بعد عام 2003.
واوضح انه من الاهمية الاستعانة بعناصر من النظام السوري وضمان ما يشبه العفو عن عدد كبير من قوات النظام مؤكدا ان "التخطيط لملاحقة كل افراد القوات السورية ورموز النظام سيدفعهم الى مواصلة المواجهة لعشرة اعوام قادمة عوضا عن المساهمة في انهاء العنف وتحقيق المرحلة الانتقالية في سوريا".(النهاية) م ر ن / ط أ ب كونا241147 جمت ديس 12