الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
قائد عسكري مصري.. القوات المسلحة دمرت 1583 نفقا بمنطقة الحدود مع غزة      (الملاحة العربية) نقلت 3186 حاوية الى موانئ الكويت في شهر مارس الماضي      سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 46 سنتا ليستقر عند مستوى 02ر103 دولار امس      مقتل سبعة عراقيين وجرح 20 اخرين في انفجار سيارة مفخخة ببابل      وزارة الصحة الماليزية..اجراء فحوصات فيروس كورونا للركاب القادمين من الشرق الأوسط      204 ملايين ريال عماني قيمة بيع الحكومة حصتها في شركة (عمان تل) للاتصالات      (ريال مدريد) يحرز فوزا مهما على (بايرن ميونخ) بدوري ابطال اوروبا      الداخلية البحرينية تلقي القبض على سجينين هاربين بحوزتهما اسلحة وطلقات نارية      واشنطن.. أي حكومة فلسطينية يجب أن تنبذ العنف وتعترف بوجود اسرائيل      مؤتمر مكافحة الإرهاب بالمدينة المنورة يدعو لإعادة النظر بالمناهج الدينية والتاريخية
  الثقافة والفنون والآداب
المديرة العامة لليونسكو ..اللغة العربية ساهمت بقوة في اثراء ثقافات العالم عبر التاريخ
18/12/2012   |   05:27 م | الأخبار العربية
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
حفل الافتتاح الذي اقامته منظمة اليونسكو في باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية
حفل الافتتاح الذي اقامته منظمة اليونسكو في باريس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

باريس - 18 - 12 (كونا) -- أقامت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) اليوم الاحتفالية الاولى بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية وشملت عددا من الفعاليات الثقافية والفنية بحضور المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا ومندوب دولة الكويت الدائم السفير الدكتور علي الطراح.
واكدت بوكوفا في كلمة افتتاح الحفل اسهام اللغة العربية الكبير في اثراء ثقافات العالم على مر التاريخ وعلى انها "اداة فاعلة" للتقارب بين الشعوب وتحقيق التطلعات المشتركة في خدمة الانسانية جمعاء.
وقالت بهذا الصدد ان "العالم اليوم يتغير بسرعة هائلة وتخضع المجتمعات فيه لضغوط عدة واللغات تسمح بتحقيق التواصل والتقارب بين شعوب العالم" مشيرة الى ان اللغة هي "اداة قيمة" لبناء صروح السلام بين البشر.
واضافت ان احتفال (يونسكو) باليوم العالمي للغة العربية هو احتفال بتنوع وثراء الثقافة العربية ومساهمتها المشهودة من خلال الادب والشعر والعلوم مشيرة الى ان منظمة اليونسكو سوف تنظم العديد من الفعاليات المرتبطة باللغة العربية في المستقبل.
ودعت المديرة العامة لليونسكو الى تشجيع تعلم اللغات حول العالم مشيرة الى ان اللغات تحمل في طياتها العديد من المبادئ والقيم وتشكل رابطا متينا بين الشعوب على مر التاريخ.
من جهتها قالت رئيسة المجموعة العربية في المنظمة السفيرة المغربية زهور العلوي في كلمتها ان الهدف من الاحتفالية هو "اظهار جمالية هذه اللغة والتعرف عن قرب على مكوناتها وابراز الدور الذي لعبته ومازالت في اثراء الحضارة الانسانية".
من جانبه قال نائب رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة السفير السعودي زياد الدريس في كلمته ان الاحتفال في اللغة العربية يأتي ضمن خطوات عديدة اتخذتها منظمة اليونسكو لتحقيق التقارب اللغوي والثقافي بين شعوب العالم.
واضاف ان ذلك يعكس ايمان اليونسكو الكبير باهمية التنوع اللغوي في الاسهام بفعالية في تعزيز التنوع الثقافي في العالم.
واشار الى ان "اللغة والهوية توأمان لا ينفصلان" معربا عن امله في بلورة افكار مستديمة للاحتفال باللغة العربية في الاعوام المقبلة.
وقال السكرتير العام السابق للامم المتحدة بطرس غالي في كلمته ان العولمة لها ايجابيات كما ان لها سلبيات عدة مشيرا الى ضرورة ان تكون اللغة العربية لغة دولية الى جانب اللغات الاخرى الامر الذي يتطلب جهود ومساعي كبيرة لانفتاح اللغة العربية على الثقافات والمجتمعات الغربية.
بدوره اكد المدير العام للمنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة (الكسو) محمد العزيز بن عاشور ان هذه الاحتفالية هي بمثابة "الاجراء الداعم" لمنظمة (الكسو) في جهودها للنهوض باللغة العربية في مجتمعات المعرفة.
وقال بن عاشور ان اللغة العربية هي من اهم اللغات المستخدمة في العالم وهي لغة 5ر1 مليار مسلم وتعتبر اللغة الام لنحو 400 مليون شخص في العالم مؤكدا استعداد المنظمة لدعم جميع المشاريع التي تضطلع بها اليونسكو لدعم اللغة العربية وانفتاحها على العالم.
ونظمت خلال الاحتفالية ندوتان الاولى بعنوان (علاقة اللغة العربية باللغات الاخرى) فيما حملت الندوة الثانية (الية دعم ونشر اللغة العربية) بمشاركة خبراء واساتذة جامعيين ومتخصصين في اللغة العربية واللغات الاخرى.
واعلن السفير السعودي خلال الندوة عن تقديم 10 دورات مجانية لتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها ومدتها خمسة اشهر وهي مشاركة من المملكة العربية السعودية لنشر اللغة العربية في العالم.
وركز المشاركون خلال الندوتين على نشأة اللغة العربية وطبيعتها وعلاقتها باللغات الاخرى كالفرنسية والفارسية على مر التاريخ فيما عرض المشاركون نماذج من مفردات عربية تتلاقى وتتشابه في اللفظ مع مفردات في لغات اخرى.
وقام نائب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى اليونسكو الدكتور محمد الشطي في مداخلة له خلال الندوة بابراز التشابه الكبير بين بعض من مفردات اللهجة الكويتية واللغة الفرنسية مع الاختلاف اللفظي لها.
وقال الشطي ان هناك مفردات عدة تستخدم في اللهجة الكويتية جاءت من اللغة الفرنسية ومنها (مكياج وبسكوت وسيشوار وقنفة) وكلمات اخرى كما ان هناك كلمات فرنسية من اصول اجنبية متواجدة في اللهجة الكويتية ومنها (بنطلون كلمة فرنسية من اصل ايطالي) و (فانيلا كلمة فرنسية من اصل اسباني).
كذلك ركز المشاركون في مداخلاتهم على ابراز المكانة التاريخية للغة العربية واهميتها في الوقت الحاضر وقدرتها على الصمود امام اللغات الاخرى الرئيسية في العالم.
وتخلل الاحتفالية القاء قصائد شعرية وعزف مقاطع موسيقية عربية كما اقيم غداء عربي اعدته الوفود العربية في اليونسكو للمشاركين والحضور.
وكان المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو قد أقر في منتصف شهر اكتوبر الماضي مقترح المجموعة العربية الذي جاء بفكرة من دولة الكويت للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في ال18 من ديسمبر من كل عام.
وتترأس دولة الكويت اللجنة الاستشارية لخطة تنمية الثقافة العربية (ارابيا) التابعة ليونسكو والتي تأتي في اطار تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات وتهدف الى التعريف بدور الثقافة العربية في التاريخ الحضاري الانساني.(النهاية) ا م م / خ ع ح كونا181727 جمت ديس 12

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   لاعبا (برشلونة) نيمار وألبا يتغيبان عن الملاعب مدة شهر للاصابة
2.   اسبانيا تدين الهجوم على بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان
3.   المرصد السوري.. تفجير (السلمية) بريف حماة أسفر عن مقتل ستة من عناصر قوات النظام
4.   رئيس السلطة الفلسطينية.. لا تناقض بين المصالحة والمفاوضات
5.   هبوط اضطراري لطائرة ماليزية في كوالالمبور والسلطات الماليزية تبدأ تحقيقاتها
6.   تونس تدعو رعاياها في ليبيا الى توخي الحذر بعد اختفاء دبلوماسي تونسي في طرابلس
    معرض الصور

من معروضات معرض (الحج إلى مكة)

من معروضات معرض (الحج إلى مكة)

نائب المدير العام الوكيل المساعد لقطاع المشروعات الوطنية في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ماجدة النقيب تلقي كلمتها أثناء فعاليات اليوم الثاني (للمنتدى الثاني لتوجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)

رئيس مجلس ادارة شركة نفط الكويت نبيل بورسلي يلقي كلمته أثناء فعاليات اليوم الثاني (للمنتدى الثاني لتوجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)

وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية نايف حجاج العجمي يلقي كلمته أثناء فعاليات اليوم الثاني (للمنتدى الثاني لتوجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)

رئيسة مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية رشا الرومي تلقي كلمتها أثناء فعاليات اليوم الثاني (للمنتدى الثاني لتوجيه وارشاد الشباب لمستقبل مهني افضل)

وزير الصحة الدكتور علي العبيدي

القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الكويت لدى دكار عبدالعزيز عبداللطيف العومي يتفقد مشاريع خيرية ممولة من الكويت في في السنغال

مدير عام بنك الائتمان الكويتي صلاح مضف المضف يلقي كلمته

سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء يرافقه وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر حسن ابل

مدير (مشروع الكويت الجديدة) وعضو جمعية المهندسين الدكتور الفهد

وزير الاعلام وزير الدولة لشوؤن الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح

الامين العام للجمعية الكويتية لحماية البيئة وجدان العقاب

مديرة البرامج والانشطة في الجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد

رئيس مجلس الأمة ورئيس الاتحاد البرلماني العربي مرزوق علي الغانم اثناء مشاركتة في أعمال جلسة للبرلمان العربي بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية

وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح

حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مستقبلا الشيخة انتصار سالم العلي الصباح

مدير عام الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود (كافكو) أحمد سليمان المضف

سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة)

رئيسة الجمعية الكويتية للاسرة المثالية ورئيسة نادي الفتاة الرياضي الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح

وزير الصحة الدكتور علي سعد العبيدي خلال كلمته بافتتاح مركز الفنطاس الصحي

رئيس المكتب الثقافي في سفارة دولة الكويت لدى السعودية الدكتور مسفر مهدي مسفر

وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض

القنصل العام لدولة الكويت في ميلانو وشمال ايطاليا عبد الناصر بوخضور مع القائد الاقليمي لشرطة (الكارابينييري) في شمال غربي ايطاليا الجنرال فينتشينتسو جولياني
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS