A+ A-

مجلس الشيوخ الأمريكي يصوت لصالح تسريع انسحاب القوات الامريكية من افغانستان

واشنطن - 30 - 11 (كونا) -- صوت النواب في مجلس الشيوخ الامريكي مساء أمس لصالح انسحاب القوات الامريكية من افغانستان بشكل أسرع.
ونجح مجلس الشيوخ بعد اكثر من عقد من الحرب عبر تصويت قوي من الحزبين من خلال موافقة 62 واعتراض 33 على التعديل غير الملزم لمشروع قانون السياسة الدفاعية وارسال رسالة واضحة الى البيت الابيض والبنتاغون حول وتيرة سحب ال66 ألف جندي الذين ما يزالون متواجدين في افغانستان.
ووفقا للجدول الزمني للرئيس الامريكي باراك اوباما سيتم سحب جميع القوات المقاتلة بحلول نهاية عام 2014 الا ان تصويت مجلس الشيوخ يحث على سرعة وتيرة عودة القوات دون تحديد كيفية تحقيق هذا الهدف.
من جهته قال وزير الدفاع ليون بانيتا للصحفيين في مؤتمر صحفي عقد في البنتاغون مساء يوم امس ان الولايات المتحدة ستحتاج الى ابقاء القوات في افغانستان حتى بعد انتهاء المهمة القتالية في عام 2014 لان تنظيم القاعدة لا يزال موجودا في افغانستان ويحاول تعزيز نفوذه فيه.
ولم يذكر بانيتا عدد القوات الامريكية التي ستحتاجها الولايات المتحدة لاجراء هذه المهمة ولم يحدد فترة زمنية معينة لاجرائها.
وأوضح ان الهدف من المهمة هو تحقيق وجود دائم في افغانستان يوجه نفسه نحو ثلاث بعثات هامة احداها مكافحة الارهاب الواضح لضمان الاستمرار بملاحقة ما تبقى من اهداف تنظيم القاعدة في افغانستان.
وأضاف ان "الولايات المتحدة ستقوم ايضا بتدريب ومساعدة القوات الافغانية وتوفير الدعم لها".
كما وافق مجلس الشيوخ ايضا على اجراء تعديل يمنع نقل المحتجزين في (خليج غوانتانامو) في (كوبا) الى سجون في الولايات المتحدة حيث ايد 54 نائبا هذا التعديل بينما صوت 41 نائبا ضده.(النهاية) ه ي / م خ كونا301028 جمت نوف 12