A+ A-

وزير الدفاع الأمريكي يلتقي نظيره الاسرائيلي في البنتاغون

وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا
وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا
واشنطن - 29 - 11 (كونا) -- التقى وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا في مقر وزارة الدفاع الامريكية (بنتاغون) اليوم نظيره الاسرائيلي المستقيل ايهود باراك الذي وصف طلب الفلسطينيين في الأمم المتحدة بترقية وضع السلطة الفلسطينية فيها بأنه "خطأ". وقال بانيتا عقب الاجتماع "أرى أن علاقة الدفاع بين الولايات المتحدة واسرائيل أقوى من أي وقت مضى وتقوم على أساس من الصراحة والقيم المشتركة التي تجمعنا كدول كما تستند على التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن اسرائيل وكان معظم ذلك محور نقاشاتنا اليوم". وأضاف "ناقشت مع الوزير باراك جهود اسرائيل في الدفاع عن شعبها من خطر الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة في اطار عملية (عمود الدفاع) وكما أوضح الرئيس أوباما خلال الصراع الأخير فان الولايات المتحدة تدعم بقوة حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وتدين بشدة الهجمات الصاروخية ضدها".
وأشار بانيتا الى أن بلاده "تشجعت باتفاق وقف اطلاق النار وسنواصل العمل مع اسرائيل وشريكتنا مصر لانهاء تهريب الأسلحة الى غزة مع ضمان المرور الآمن للمساعدات الانسانية".
من جانبه قال باراك الذي أعلن مؤخرا اعتزال الحياة السياسية بعد الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية في يناير المقبل انه تناول مع بانيتا العملية الأخيرة في غزة والتي أسهم نظام "القبة الحديدية في تغيير مشهد الصراع ومكننا من العمل بقوة داخل فترة زمنية قصيرة في محاولة لضرب الهدف الذي ينبغي أن يصل وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين على الجانب الآخر ".
وأضاف "اننا نشارك نفس معتقدات الحرية والديمقراطية والكرامة الانسانية ولكن مع القوة الأمريكية ويقظتنا الفعالة في القضايا المتعلقة باسرائيل ولكن دوركم في المنطقة بأسرها هي الضمانة الحقيقية لاتاحة الفرصة لازدهار تلك القيم ".
ووصف باراك محاولة اقامة دولة فلسطينية في الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك انها "خطأ" قائلا "لا شيء يمكن أن يحل محل المفاوضات المباشرة دون شروط مسبقة". (النهاية) ج م / أ م س كونا300102 جمت نوف 12