A+ A-

الجيش الاسرائيلي يصدر تعليمات جديدة بقواعد الاشتباك واطلاق النار بمنطقة الحدود مع غزة

الحدود مع غزة غزة - 28 - 11 (كونا) -- أصدر جيش الاحتلال الاسرائيلي مؤخرا تعليمات جديدة لقواته المسلحة بشأن قواعد الاشتباك وعمليات اطلاق النار خاصة تلك التي تعمل بالقرب من الحدود مع قطاع غزة.
وكشفت صحيفة (معاريف) الاسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم ان هذه التعليمات صدرت بعد الحرب الاخيرة على القطاع التي استمرت ثمانية ايام وانتهت باتفاق تهدئة رعته مصر.
واوضحت الصحيفة "ان التفاهمات التي جرى التوصل اليها غيرت فعليا تعليمات اطلاق النار" مشيرة الى ان "الاوامر كانت تقضي في الماضي بإطلاق النار بشكل دائم وفوري على اي فلسطيني يقترب من السياج الحدودي مع اسرائيل الا ان هذا تغير حاليا بشكل كلي".
وقالت ان التعليمات الجديدة تقضي "بامتناع جنود الجيش الاسرائيلي عن البدء بإطلاق النار واتباع الخطوات التحذيرية والرادعة بحق من يقترب من الحدود كإطلاق النار على الارجل وليس أكثر من ذلك.
واضافت الصحيفة أن التعليمات تؤكد عدم اطلاق أي قذيفة نحو أي تحرك مشبوه على الطرف الاخر من السياج مع القطاع كقيام خلية بالتحضير لعملية إطلاق للصواريخ وعدم القيام بذلك حتى لو تم اطلاق الصواريخ بشكل فعلي.
وكانت التعليمات في السابق تقضي بقيام الطائرات الحربية الاسرائيلية بعملية قصف فوري في حال تسلل الشك الى الجيش بأن هناك عملية اعداد لاطلاق الصواريخ من كتائب المقاومة.
وسيسمح الجيش في اطار هذه التفاهمات مع الفلسطينيين لمزارعي القطاع بالعمل في حقولهم الزراعية المحاذية للحدود مع اسرائيل بحيث يمكن وصول المزارعين الى مسافة تقع على بعد مائة متر من الحدود الفاصلة.
كما شملت التفاهمات التي شاركت مصر في وضعها مضاعفة مساحة الصيد لصيادي قطاع غزة في البحر الابيض المتوسط لتصبح ستة كيلومترات بعد ان كانت تصل الى ثلاثة فقط.
(النهاية) م ت / ن س ع كونا281354 جمت نوف 12