A+ A-

وزراء دفاع مجلس التعاون يوصون بتعزيز التكامل الدفاعى بين دول المجلس

الرياض - 27 - 11 (كونا) -- أوصى وزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية هنا اليوم بتعميق وتعزيز التكامل الدفاعي بين دول المجلس.
جاء ذلك في البيان الختامي لمجلس الدفاع المشترك لوزراء الدفاع بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الحادية عشرة والتي اختتمت اليوم بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ احمد الخالد الصباح.
وقد ناقش المجلس العمل العسكري والدفاع المشترك بين دول المجلس من مختلف جوانبه وما تم بشأنها من دراسات وما رفع حولها من توصيات وفي مقدمتها تعميق وتعزيز التكامل الدفاعي وتطوير قوات درع الجزيرة المشتركة وإنشاء معهد للدفاع والأمن على مستوى دول المجلس.
كما استعرض المشاركون ما يتعلق بسير العمل العسكري في جوانبه المختلفة وما تم إنجازه بشأنها من دراسات وما تحقق من خطوات حيث اطلع الوزراء على سير العمل في قوات درع الجزيرة المشتركة وحزام التعاون والاتصالات المؤمنة خاصة أهمية إيجاد مسار بديل لكيبل الاتصالات الحالي والتمارين المشتركة وتوحيد المراجع والكراسات والخدمات الطبية.
كما ناقش المجلس المخاطر والتهديدات التي قد تواجه دول المجلس في ظل المتغيرات والتطورات المختلفة وأكدوا وقوف دول المجلس صفا واحدا في مواجهة أي خطر أو تهديد.
وفي هذا الصدد عبر المجلس عن إدانته وشجبه للتفجيرات التي تعرضت لها مملكة البحرين مؤخرا مؤكدا وقوف دول المجلس إلى جانب مملكة البحرين.
ورفع المجلس أحر التهاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت له متمنيا له دوام الصحة والعافية وعبر المجلس عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها ولي العهد السعودى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير سلمان بن عبدالعزيز ومختلف الجهات المعنية في وزارة الدفاع والقوات المسلحة في المملكة لدعم العمل العسكري المشترك واستضافة الكثير من الاجتماعات المتعلقة به خلال ترؤس المملكة للدورة الحالية لمجلس التعاون.
كما أعرب المجلس عن شكره وتقديره للأمين العام لمجلس التعاون الدكتور عبداللطيف الزياني ومختلف الجهات المختصة في الأمانة العامة على ما يبذلونه من جهد متواصل في تنسيق ومتابعة وتنظيم الاجتماعات العسكرية المختلفة.
ووافق المجلس على تعيين مرشح دولة قطر اللواء الركن مبارك سعيد الخيارين أمينا عاما مساعدا للشؤون العسكرية لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من مطلع أبريل المقبل ووجه المجلس شكره وتقديره للواء الركن خليفة حميد ساعد الكعبي الأمين العام المساعد للشؤون العسكرية على ما بذله من جهد خلال توليه هذا المنصب.
وفي نهاية الاجتماع وجه الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزير الدولة لشؤون الدفاع بمملكة البحرين الدعوة لأعضاء المجلس لحضور الدورة الثانية عشرة لمجلس الدفاع المشترك بمملكة البحرين العام القادم.
وقد غادر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الكويتي الشيخ احمد الخالد الصباح والوفد المرافق له الرياض اليوم بعد ان شارك في اجتماع وزراء الدفاع في مجلس التعاون الخليجي. (النهاية) ع ي / ر ج كونا271756 جمت نوف 12