A+ A-

اسبانيا تفكك شبكة تهريب معدات للبرنامج النووي الايراني

مدريد - 26 - 11 (كونا) -- نجحت السلطات الاسبانية في تفكيك شبكة تهريب معدات تستخدم في البرنامج النووي الايراني منتهكة بذلك الحظر المفروض على الجمهورية الاسلامية الايرانية من قبل مجلس الامن بالامم المتحدة.
وقالت وكالة الانباء الاسبانية (افي) اليوم ان الشركة المصدرة التي تقع في بلدة (دورانجو) في منطقة (بلاد الباسك) شمالي البلاد كانت ترسل المعدات الى شركة وسيطة في العاصمة التركية اسطنبول تم انشاؤها بغرض تصدير تلك المعدات الى العاصمة الايرانية طهران فور وصولها للتحايل على هئية الضرائب الاسبانية.
واضافت ان هئية الضرائب اشتبهت بنشاط الشركة المصدرة في سبتمبر عام 2009 عندما رفضت طلبا لها بتصدير معدات تصنيع توربينات مروحية تستخدم في محطات توليد الطاقة الى ايران معتبرة انها قابلة للاستخدام في البرنامج النووي الايراني.
ونوهت الى ان الشركة الاسبانية التي لم يفصح عن اسمها قد اتفقت سابقا مع شركة ايرانية على استراتيجية للافلات من المراقبة الجمركية تمثلت في اللجوء الى انشاء شركة وسيطة في اسطنبول تكون الوجهة الرسمية للمعدات المصدرة من اسبانيا والتي كان يتم ارسالها الى طهران لاحقا.
واوضحت ان المتورطين يواجهون عقوبة السجن بتهمة التهريب فيما ستفرض عليهم غرامات مالية تصل لستة ملايين يورو نظرا الى انهم انتهكوا القوانين الاسبانية للرقابة على التجارة الخارجية في مواد الدفاع ذات الاستخدام المزدوج.(النهاية) ه ن د / س خ م كونا270017 جمت نوف 12