A+ A-

وفد من حلف الأطلسي يصل إلى تركيا لمناقشة نشر صواريخ على حدودها مع سوريا

إسطنبول -26 - 11 (كونا) -- ذكرت تقارير أن وفدا فنيا من حلف شمالي الأطلسي (ناتو) سيصل إلى تركيا اليوم لإجراء مناقشات حول نشر صواريخ باتريوت على الحدود مع سوريا.
وقالت وكالة (إخلاص) التركية للأنباء أن الوفد الذي يتوقع أن يضم 30 شخصا بينهم مسؤولون من الولايات المتحدة وألمانيا وهولندا سيتفقد المحافظات التي من المحتمل نشر الصواريخ فيها "بغرض إبداء الرأي بشأن مدى ملائمتها".
وفي سياق متصل أعلنت رئاسة الأركان التركية في بيان على موقعها الإلكتروني أن التحريات لتحديد مواقع نشر قواعد صواريخ باتريوت على الأراضي التركية بهدف ردع التهديدات التي قد تأتي من سوريا ستبدأ غدا بين الجيش التركي ووفد حلف الأطلسي.
وأضاف البيان أن الغرض الأساسي من نشر الصواريخ على الأراضي التركية "دفاعي بحت" نافيا أن يكون الهدف من ذلك إنشاء منطقة حظر طيران في أي مكان أو القيام بأي عمل جوي.
وكانت تركيا طلبت قبل أيام رسميا من حلف الأطلسي نشر الصواريخ الدفاعية المضادة للصواريخ والطائرات على أراضيها.
يشار إلى أن (ناتو) نشر صواريخ باتريوت في تركيا مرتين قبل ذلك كانت الأولى أثناء حرب الخليج عام 1991 عندما أرسلت هولندا الصواريخ ونشرت في مدينتي ديار بكر وأضنة بينما كانت المرة الثانية أثناء حرب العراق عام 2003 حين أرسلت هولندا أيضا الصواريخ بعد مباحثات طويلة بسبب رفض فرنسا وألمانيا وبلجيكا ذلك.(النهاية) ط أ / ط م ا كونا261513 جمت نوف 12