A+ A-

مصر تبلغ هنية بسماح اسرائيل بالصيد لغاية ستة اميال من شواطئ غزة

غزة - 24 - 11 (كونا) -- ابلغ وزير المخابرات المصري اللواء رأفت شحادة رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة اسماعيل هنية اليوم بسماح اسرائيل للصيادين الفلسطينيين بالصيد حتى مسافة 6 اميال بحرية في بحر قطاع غزة بدلا من 3 اميال.
وذكرت الحكومة المقالة بغزة في بيان هنية تلقى اتصالا هاتفيا شحادة الذي أبلغه بانه سيتم عقد اجتماع مصري - اسرائيلي الاثنين المقبل لبحث المسائل المتعلقة باتفاق التهدئة بما في ذلك المنطقة الحدودية.
ولفت البيان الى ان هنية قد يوفد مبعوثين من حكومته الى العاصمة المصرية القاهرة لتقديم التفاصيل والمعلومات اللازمة لمصر.
يذكر ان الاحتلال كان يسمح للصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة بالصيد حتى مسافة 3 اميال فقط وكان يلاحقهم ضمن هذه المسافة ايضا.
ويتضمن اتفاق التهدئة الذي وقع بين الفصائل الفلسطينية واسرائيل الاربعاء الماضي بوساطة مصرية وجهود دولية على وقف كل الاعمال العدائية للاحتلال على قطاع غزة برا وبحرا وجوا.
وقبيل الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة منذ منتصف يونيو 2007 كانت المسافة المسموح بها بالصيد وفقا لاتفاق اوسلو للسلام الموقع عام 1993 تبلغ 20 ميلا بحريا (37 كيلومترا).
ويوجد نحو 3500 صياد يعملون على طول 40 كيلومترا من سواحل قطاع غزة ويعيلون آلاف الأسر.(النهاية) م ت / ط أ ب كونا241412 جمت نوف 12