A+ A-

مسؤول .. وزراء دفاع أوروبا يناقشون العمليات العسكرية في الصومال ومالي الأسبوع المقبل

بروكسل - 15 - 11 (كونا) -- كشف مسؤول أوروبي رفيع اليوم عن مناقشة وزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي العمليات العسكرية في الصومال ومالي والبوسنة والهرسك وذلك خلال اجتماعهم في بروكسل الاثنين المقبل لبحث قضايا الأمن المشترك وسياسة الدفاع بحضور سكرتير عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) اندرس فو راسموسن.
وقال المسؤول الاوروبي الذي رفض الكشف عن هويته للصحافيين هنا اليوم ان الاجتماع سيتطرق الى مناقشة العمليات في الصومال ومالي والبوسنة والهرسك لافتا الى أن هجمات القرصنة قبالة السواحل الصومالية تراجعت الى أدنى مستوى لها بشن 35 هجمة العام الحالي مقارنة ب 176 هجمة العام الماضي مشيرا الى أن الهجمات الناجحة خلال هذا العام بلغت خمس هجمات فقط مقارنة ب 25 هجمة خلال العام الماضي.
وأشار الى أن الوزراء سيناقشون امكانية ارسال بعثة عسكرية الى مالي لتدريب القوات المالية لمكافحة "المتطرفين والجماعات الارهابية شمالي البلاد".
وبين أن قوة الاتحاد الأوروبي في البوسنة والهرسك (يوروفور) قد ساهمت في الحفاظ على بيئة سليمة وآمنة هناك منذ ديسمبر عام 2004.
وتابع المسؤول الأوروبي أن وزراء الدفاع سيجتمعون على الغداء لتبادل الآراء بشأن التحضيرات لقمة الاتحاد الاوروبي أواخر العام المقبل والتي من المقرر أن تشمل مناقشة قضايا الدفاع مثل تطوير القدرات العسكرية الأوروبية وخطط الدفاع الجماعية. (النهاية) ن خ / أ م س كونا152146 جمت نوف 12