A+ A-

ثلاث سفن صينية تخترق مجددا المياه اليابانية

طوكيو - 3 - 10 (كونا) -- دخلت ثلاث سفن مراقبة حكومية صينية اليوم المياه الاقليمية اليابانية المحيطة بالجزر المتنازع عليها والتي تسيطر عليها طوكيو في بحر الصين الشرقي وفق ما اعلن خفر السواحل الياباني هنا اليوم.
واوضحت مصالح خفر السواحل اليابانية ان سفن المراقبة التابعة للبحرية الصينية دخلت المياه الاقليمية اليابانية وقضت فيها قرابة ثلاث ساعات على الرغم من التحذيرات.
وتنتمي السفن الثلاث الى ادارة دراسة المحيطات الحكومية الصينية فيما اخترقت أربع سفن مراقبة صينية المياه اليابانية امس الثلاثاء حول جزر (سينكاكو) التي تديرها اليابان وتطالب بها ايضا كل من الصين وتايوان.
ويعتقد ان سلسلة الجزر الصخرية الصغيرة غير المأهولة والمعروفة باسم (دياويو) في الصين و(تياووتاي) في تايوان غنية بالثروات السمكية فيما تحوي مياهها رواسب كبيرة من النفط والغاز الطبيعي.
وساءت العلاقات بين طوكيو وبكين منذ تأميم الحكومة اليابانية للجزر في 11 سبتمبر الماضي ما اثار احتجاجات واسعة في الصين ضد اليابان مع عمليات نهب وتخريب وحرق استهدفت المصانع والمتاجر والمطاعم اليابانية.
وفي طوكيو قدمت الحكومة اليابانية احتجاجا للصين بشأن الاقتحام من خلال القنوات الدبلوماسية فيما قال وزير الخارجية الياباني كويشيرو غمبا في وقت سابق من اليوم أن بلاده ستواصل الحوار مع الصين لحسم الخلاف على الجزر. (النهاية) م ك / خ س ج كونا031827 جمت اوك 12