A+ A-

صحيفة.. السلطات الامريكية تلقت تحذيرات قبل هجوم بنغازي وزيارة السفير ستيفنز كانت سرية

لندن - 14 - 9 (كونا) -- كشفت تقارير اعلامية هنا اليوم ان السلطات الامريكية تلقت تحذيرات امنية بشأن امكانية تعرض بعثتها الدبلوماسية في ليبيا الى اعتداء مسلح قبل 48 ساعة من تنفيذ الهجوم على قنصليتها في بنغازي والذي اودى بحياة السفير الامريكي وثلاثة من مرافقيه.
ونقلت صحيفة (اندبندنت) في نسختها الالكترونية عن مصادر رسمية ودبلوماسية في واشنطن ولندن دون ان تذكرها بالاسم ان الادارة الامريكية ستضطر الى مباشرة تحقيقات داخلية حول التقصير الامني الخطير في مبنى القنصلية في بنغازي وكيفية انكشاف امر عودة السفير الامريكي المقتول كريس ستيفنز الى ليبيا والتي كان يفترض ان تكون سرية.
واكدت الصحيفة ان الادارة الامريكية باتت تواجه ازمة حقيقية في ليبيا حيث اختفت وثائق سرية من قنصليتها في بنغازي يرجح انها تحوي تفاصيل عقود نفطية واسماء مواطنين ليبيين متعاونين مع السلطات الامريكية علاوة على قائمة المساكن السرية الامنة التابعة للسفارة في ليبيا لاستخدامها عند الضرورة الامنية القصوى.
واوضحت الصحيفة نقلا عن مصادر دبلوماسية وصفتها بالرفيعة ان وزارة الخارجية الامريكية تلقت معلومات مؤكدة عن هجمات وشيكة على سفارتها في بعض دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا وذلك قبل 48 ساعة على محاولة اقتحام سفارتها في القاهرة وتنفيذ الهجوم المسلح على قنصليتها في بنغازي مضيفة ان البعثات الدبلوماسية الامريكية لم تتلق اية تحذيرات وتوصيات من وزارة الخارجية برفع الاستعدادات الامنية.
واشارت الى ان السفير كريس ستيفنز كان في جولة قادته الى المانيا والنمسا والسويد قبل ان يقرر مسؤولو امن السفارة الامريكية ان عودته الى ليبيا قبيل هجوم بنغازي يمكن تأمينها لافتة الى ان العملية التي يعتقد انها مدبرة ولا ترتبط بالاحتجاجات ضد الفيلم المسييء للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ادت الى مقتل السفير وضابط استعلامات وعسكريين اثنين من البحرية الامريكية الى جانب جرح ثمانية اخرين معظمهم من الجيش.
وكانت قوة امريكية متمركزة في اسبانيا وصلت الى ليبيا مع احتمال وصول مجموعة اخرى في الايام المقبلة في حين اشارت الصحيفة الى ان عدة فرق عسكرية امريكية وضعت على اهبة الاستعداد لامكانية نقلها الى دول اخرى اذا اقتضت الضرورة خصوصا مع توسع رقعة الاحتجاجت في الدول الاسلامية والعربية ضد الفيلم المسيء للاسلام والمسلمين.
(النهاية) م ر ن / خ ع ح كونا141604 جمت سبت 12