A+ A-

هاموند.. بريطانيا تدرس انسحابا مبكرا من افغانستان

لندن - 14 - 9 (كونا) -- أعلنت وزارة الدفاع البريطانية امكانية سحب عدد كبير من قواتها من افغانستان العام المقبل واحتمال انسحابها نهائيا قبل المهلة المحددة بنهاية عام 2014.
وقال وزير الدفاع البريطاني فيليب هاموند في مقابلة مع صحيفة (الغارديان) في عددها الصادر اليوم انه تلقى تأكيدات من القادة الميدانيين للقوات البريطانية بأن مهمة تدريب القوات الأفغانية حققت تقدما كبيرا بحيث سمحت بتسليم معظم المسؤوليات الأمنية في افغانستان لأجهزة الأمن المحلية.
وأوضح انه كان يدافع شخصيا على فكرة البقاء اطول مدة ممكنة في افغانستان مع الاحتفاظ بأكبر عدد من القوات مضيفا ان تقارير قادة الجيش في الميدان عجلت بتغيير هذه السياسة وسمحت بدراسة خطة مغايرة لانسحاب القوات البريطانية.
وأشار هاموند الى ان خطة سحب 500 جندي قبل نهاية العام الجاري ستسير وفق الجدول الزمني المحدد لكن التقدم الميداني سيسمح بسحب عدد اكبر خلال العام المقبل الامر الذي سيسهل من عملية الانسحاب الكلي قبل المهلة التي حددها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بنهاية عام 2014.
ولفت الى ان قادة الجيش نجحوا في الأشهر الاخيرة في ازالة 54 مركزا ونقطة تفتيش بريطانية في مقاطعة هلمند جنوبي افغانستان مبينا ان قوات الجيش والشرطة الأفغانية اصبحت قادرة على تحمل مسؤوليات أمنية اكبر من المتوقع.
وشدد الوزير البريطاني على ان مهمة بلاده في افغانستان لم تكن تهدف الى القضاء النهائي على ما وصفها بعمليات التمرد وانما بهدف احتوائها وضمان عدم قدرتها على بسط نفوذها وسيطرتها على المنطقة.
واكد انه على حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي عدم إغفال حقيقة وأهمية مباشرة مفاوضات مع من وصفهم بالمعتدلين من حركة طالبان من اجل بحث فرص المصالحة ووقف العمليات المسلحة موضحا ان بريطانيا انتهجت نفس السياسة عندما كانت تبحث عن حل للازمة الأمنية في ايرلندا الشمالية.
من جهة اخرى كشف هاموند عن لجوء قادة قوات بلاده في افغانستان الى تعزيز الأمن حول القواعد وكافة المصالح البريطانية خوفا من تعرضها الى هجمات مشابهة لتلك التي تعرضت لها القنصلية الامريكية في بنغازي عقب الاحتجاجات الشعبية ضد الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
وذكر انه يتوقع تنظيم احتجاجات في افغانستان خصوصا بعد صلاة الجمعة اليوم.
يذكر ان بريطانيا تحتفظ الى اليوم بأكثر من 9500 جندي يتمركز معظمهم في هلمند بينما وصل عدد قتلاها الى 427 جنديا والاف من الجرحى وذلك منذ بداية الحرب في اكتوبر عام 2001 .(النهاية) م رن / م م ج كونا141004 جمت سبت 12