A+ A-

رئيس الحكومة التونسية الجبالي ينفي وجود اي صفقة في عملية تسليم البغدادي المحمودي

تونس - 29 - 6 (كونا) -- نفى رئيس الحكومة التونسية المؤقتة حمادي الجبالي بشدة هنا اليوم وجود اي صفقة في عملية تسليم رئيس وزراء النظام الليبي السابق البغدادي المحمودي الى السلطات الليبية.
وقال الجبالي في كلمة القاها خلال جلسة المساءلة للحكومة داخل المجلس الوطني التاسيسي (البرلمان المؤقت) حول تسليم البغدادي المحمودي ان هذه القضية هي "مبدئية وغير قابلة للمساومة" مؤكدا انه تم اتخاذ قرار التسليم بالتشاور بين الحكومة والمجلس التاسيسي ورئاسة الجمهورية والاتفاق على توفير الضمانات القانونية من الجانب الليبي لعملية التسليم.
وشدد الجبالي على انه من صلاحيات رئاسة الحكومة التوقيع على قرار التسليم وفقا لقانون التنظيم المؤقت للسلط العمومية منتقدا في هذا السياق بعض التصريحات الاخيرة حول صلاحيات السياسة الخارجية بين رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية والتي قال انها مست من صورة تونس في الداخل والخارج.
واشار الى انه تم النظر في ملف تسليم البغدادي المحمودي الى السلطات الليبية خلال مجلس وزاري عقد يوم 15 مايو الماضي وتم اتخاذ قرار التسليم خلال هذه الجلسة باغلبية 23 صوتا من اصوات الوزراء الحاضرين.
واكد رئيس الحكومة التونسية المؤقتة انه تم ابلاغ رئيس الجمهورية المؤقت منصف المرزوقي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر بقرار التسليم واعلامهما حتى يوم التسليم بذلك.
وشدد الجبالي على انه لم يتدخل في موعد عملية التسليم والاجراءات الترتيبية لكيفية تنفيذ التسليم مشيرا الى أن تنفيذ قرار الحكومة اوكل لوزارتي العدل والداخلية في ما يتعلق "بالمسائل الاجرائية والامنية".
وذكر امام المجلس التأسيسي انه لا يرى مبررا في طرح قضية تسليم البغدادي المحمودي بهذا الحجم مشيرا الى ان الحكومة السابقة وافقت على قرار التسليم في مناسبتين وان حكومته واصلت في هذا الموضوع "تواصلا لمبدأ الثورة".
واكد ان تسليم البغدادي المحمودي الى ليبيا يعزز صورة تونس في الداخل والخارج و"صورة تونس الثورة باعتبارها دولة قانون ومؤسسات تحترم التزاماتها ومعاهداتها" مشيرا الى ان استمرار تواجد البغدادي المحمودي في تونس لوقت اطول يمثل عبئا امنيا وخطرا استراتيجيا.
كما دافع الجبالي بشدة عن قرار حكومته بتسليم المحمودي الى ليبيا موضحا ان قرار تسليمه يتعلق بجرائم اخلاقية من الحجم الكبير وليست جرائم سياسية مشددا على ان حكومته مستعدة للدفاع عن مصالح الوطن لكنها "لا تريد اي مشاكل مع دول الجوار".
وخلص الجبالي الى انه من واجب المجلس التأسيسي الاستماع الى الحكومة قبل امضاء لوائح لوم لها لتفادي اضطراب الرأي العام ولاعطاء صورة ايجابية لتونس معتبرا انه لا مبرر لتضخيم ملف البغدادي المحمودي على حساب أولويات المصلحة العليا لتونس.
وقد انطلقت عقب كلمة رئيس الحكومة الجبالي جلسة المسائلة للحكومة حول ملف تسليم البغدادي المحمودي والتي من المنتظر ان تكون ساخنة بالنظر الى العدد الكبير للنواب المتدخلين في النقاش.
وكان اكثر من 73 نائبا من مختلف الاحزاب والكتل السياسية والنواب المستقلين باستثناء حركة النهضة الحاكمة قد اعلنوا في وقت سابق عن تقديم لائحة لوم لسحب الثقة من الحكومة بسبب تسليم البغدادي المحمودي الى السلطات الليبية. (النهاية) ن م / خ س ج كونا292229 جمت يون 12