A+ A-

(جويك) تتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي الى تريليون دولار بحلول 2020

2020 الدوحة - 24 - 6 (كونا) -- توقعت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) أن يبلغ حجم الاستثمار الصناعي الخليجي قرابة تريليون دولار بحلول العام 2020 بعد انتهاء دول المجلس من تجهيز المدن الصناعية التي يجري العمل فيها في الوقت الراهن مقارنة مع حوالي 323 مليار دولار حاليا.
وذكرت (جويك) التي تتخذ من الدوحة مقرا لها في بيان صحافي ان دول مجلس التعاون الخليجي تطمح لرفع مساهمة القطاع الصناعي في ناتجها المحلي الاجمالي الى 25 بالمئة بحلول العام 2020 مقارنة مع عشرة بالمئة في الوقت الحالي.
واضافت ان دول مجلس التعاون الخليجي تعمل على تعزيز القطاع الصناعي ضمن استراتيجياتها الوطنية وخططها القائمة على تنويع مصادر الدخل تلافيا للاعتماد على الموارد الهيدركربونية كمصدر وحيد للدخل.
واشارت الى وجود العديد من التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الخليجي ابرزها انخفاض حجم مساهمة قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة في اجمالي النشاط الصناعي على الرغم من اهميته في خلق الوظائف وتحقيق النمو الاقتصادي.
واوضحت ان الصناعات الصغيرة والمتوسطة تشكل أكثر من 86 بالمئة من جملة المنشآت الصناعية بدول المجلس لا يتجاوز حجم استثماراتها 22 بالمئة من جملة الاستثمارات في القطاع الصناعي الخليجي كما تتركز معظم الاستثمارات الصناعية في قطاع الصناعات الكبيرة خاصة البتروكيماويات الأساسية التي تمثل اكثر من 78 بالمئة من جملة الاستثمارات التراكمية في القطاع الصناعي الخليجي.
واضافت ان مساهمة القطاع الخاص الخليجي في اجمالي الناتج المحلي ما زالت أقل من المستهدف حيث تتراوح بين 33-35 بالمئة فيما بلغ متوسط معدلات النمو السنوي للقطاع الخاص الخليجي نحو 15 في المائة سنويا.
يذكر ان منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك) انشئت عام 1976 بهدف تعزيز تنمية وتنويع الصناعة لدول مجلس التعاون الخليجي اضافة الى اليمن التي انضمت الى المنظمة عام 2009.(النهاية) ع ج م / م م ب كونا241910 جمت يون 12