A+ A-

قطر للبترول تعود الى للاستثمار في تونس بملياري دولار

تونس - 10 - 5 (كونا) -- أعلنت الحكومة التونسية اليوم عن استئناف الاتصالات مع شركة قطر للبترول بشأن الاستثمار في مصفاة صخيرة (جنوب شرقي البلاد) وذلك بتكلفة تصل الى نحو ملياري دولار.
وقال وزير الصناعة التونسي محمد الامين الشخاري في تصريح صحافي أن وفدا من شركة قطر للبترول سيزور تونس بداية من الاحد المقبل لاتمام الصفقة المتعلقة بمصفاة الصخيرة التي تبلغ قيمتها 3000 مليون دينار تونسي.
وأفاد الوزير الشخاري أن الهدف من الزيارة يتمثل في وضع اللمسات الاخيرة للجانب الفني للمشروع نظرا للزيادة في طاقة انتاج المصفاة من 120 ألف برميل يوميا الى 250 ألف برميل في اليوم.
وأوضح ان دراسة جدوى اقتصادية نهائية للمشروع قد قدرت الكلفة الاجمالية للمصفاة باكثر من ملياري دولار مقابل مليار دولار قدرتها الدراسات الاولية.
وأضاف ان التغيرات العالمية في مجال الطاقة أملت على بلاده مراجعة خصائص المشروع الذي سيوجه انتاجه نحو السوق المحلية وكذلك نحو التصدير وهو ما حتم الرفع في طاقة انتاجه.
وقال المسؤول التونسي ان الوزارة لم تقم بطلب عروض دولية جديدة لانتقاء المستثمر الذي سينفذ المشروع بل ارتكزت على نتائج قامت بها تونس قبل ثورة يناير 2011 وفازت بها شركة قطر للبترول.
وكانت الشركة القطرية قد تخلت عن المشروع عام 2007 في مرحلته الاولى بسبب تعرضها الى ضغوطات جراء فساد مالي من قبل بعض المتنفذين في عهد النظام السابق.
ومن المقرر ان يبدأ تنفيذ المشروع مع نهاية 2012 على ان يدخل مرحلة الانتاج في أفق 2014/2015.(النهاية) ج خ كونا101929 جمت ماي 12