A+ A-

منطقة الاحمدي الصحية تطور خدماتها الصحية لمواكبة التغيرات في المحافظة

صورة لأحد المراكز الطبية الحديثه في محافظة الأحمدي
صورة لأحد المراكز الطبية الحديثه في محافظة الأحمدي

من فواز العتيبي

الكويت - 2 - 5 (كونا) -- بدأت منطقة الاحمدي الصحية بتطوير نظامها الصحي وتوسيع خدماتها الصحية لمواكبة التغيرات التي طرأت على المحافطة من خلال فتح عيادات تخصصية جديدة في مراكز الرعاية الاولية وادخال نظم ادارية حديثة.
وقال مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في منطقة الاحمدي الصحية الدكتور فهد العازمي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان محافظة الاحمدي "آخذة في الاتساع ويسكن فيها حوالي ثلث سكان الكويت" اضافة الى انضمام مناطق سكنية جديدة لها مما شكل عبئا على الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة لقاطنيها.
واضاف ان ادارة الرعاية الصحية الاولية واكبت التطورات في محافظة الاحمدي فقامت بافتتاح عيادة السكري والامراض المزمنة في مركز منطقة فهد الاحمد الصحي ومددت ساعات عملها بمركز أبو فطيرة حتى منتصف الليل وافتتحت عيادة الطفل السليم بمركزي الصباحية الغربي والفنطاس.
واشار العازمي الى بدء الادارة العمل في عيادة الرعيل الاول بمركز القرين لطب العائلة واصدرت عددين من مجلة (صحة الاحمدي الاولية) وشاركت ايضا في العديد من الانشطة الاجتماعية مثل الاسبوع الخليجي الاول لليافعين وحملة صحتي بالتعاون مع مراقبة صحة الفم والاسنان والاحتفال باليوم العالمي لمرض السكر.
وذكر ان منطقة الاحمدي الصحية افتتحت عيادات تخصصية بمركزي الفحيحيل التخصصي والقرين التخصصي لتغطية مناطق محافظتي الأحمدي ومبارك الكبير تتوفر فيهما عيادات للجلدية والانف والأذن والحنجرة والعيون اضافة لفحص النظر وعيادات العظام وللمسالك البولية.
وقال العازمي ان فتح تلك العيادات في مراكز الرعاية الاولية ساعد على تخفيف الضغط على مستشفى العدان وقلص فترة انتظار المراجعين واختصر المسافات على اهالي المحافظة في توجههم الى المستشفى.
واوضح ان التوسع في الخدمات الصحية التي تقدمها مراكز الرعاية الاولية من اولويات وزارة الصحة وبدعم مباشر من الوزير الدكتور علي العبيدي .
من جانبه قال رئيس خدمات طب الاسنان في منطقة الاحمدي الصحية الدكتور جابر تقي ل(كونا) ان عجلة التقدم في المنطقة الصحية تسير بشكل متسارع في العديد من التخصصات الطبية لا سيما خدمات طب الاسنان التي تقدمها مراكز الرعاية الاولية التي شهدت تطورا واضحا في محافظتي الاحمدي ومبارك الكبير.
واضاف ان ادارة منطقة الاحمدي الصحية زادت عدد اطباء الاسنان في المراكز الصحية وعدد العيادات العامة والتخصصية وافتتحت عيادتين لعلاج الاطفال بمركزي فهد الأحمد وأبو حليفة وعيادة للعلاج الشامل بمركز الصباحية الغربي اضافة الى اربع عيادات لعلاج أقنية الجذور (العصب) بمركزي مبارك الكبير والصباحية الغربي.
وذكر ان ادراة المنطقة عملت ايضا على تطوير العلاج العام حيث افتتحت اقساما لطب الاسنان تحتوي على عيادات وغرفة الاشعة وغرفة تعقيم مركزية لكل قسم مع تجهيزها بكل الأجهزة والأدوات اللازمة لتقديم خدمات عالية الجودة.
واشار تقي الى قيام الادارة بادخال الحاسب الالكتروني (الملف الالكتروني) في معظم اقسام طب الاسنان بمراكز الرعاية الصحية الاولية والذي من خلاله تحفظ كل البيانات المتعلقة بالمراجعين التابعين للمنطقة من خلال الرقم المدني مما يسهل عملية استرجاع بيانات المريض عند الحاجة اليها.
واعتبر ان دخول الاشعة الالكترونية في مجال خدمات طب الاسنان دليل على رغبة ادارة المنطقة الصحية وادارة طب الاسنان في تطوير خدماتها الصحية ومواكبة الدول المتطورة حيث قامت بافتتاح الاشعة الالكترونية بمركز القرين التخصصي وهو اول المراكز الصحية بالرعاية الاولية الذي يقدم هذه الخدمة في الكويت.
وذكر ان منطقة الاحمدي الصحية ستفتتح ستة مراكز صحية في مناطق مختلفة بمحافظتي الاحمدي ومبارك الكبير تضم منطقة مبارك الكبير والعقيلة وعلي صباح السالم والاحمدي ومركز الراشد في منطقة بنيدر وستحتوي على اقسام لخدمات طب الاسنان.
(النهاية) ف ز / ف ش كونا020926 جمت ماي 12