A+ A-

مسؤول أممي..الكويت ستكون الاولى خليجيا في تنفيذ مشروع (ورقتي) لتعزيز حقوق المرأة

 من أروى الوقيان

الكويت - 21 - 3 (كونا) -- قال المنسق المقيم للامم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتور ادم عبدالمولى هنا اليوم ان مشروع (ورقتي) لتعزيز حقوق المرأة وتمكينها قانونيا سيتم تنفيذه في الكويت لتكون الرائدة في منطقة الخليج على هذا الصعيد.
واوضح المولى في تصريح لوكالة الانباء (كونا) ان (ورقتي) مشروع اقليمي رائد يهدف الى تمكين المرأة من حقوقها قانونيا لان "حقوق المرأة هي حقوق انسان بالضرورة".
وبين ان برنامج الامم المتحدة الانمائي بالكويت ومن خلال البرنامج الوطني المنفذ بالشراكة مع الامانة العامة للتخطيط وضع مجال تعزيز حقوق المرأة كاحد مجالات الاهتمام الحاسمة.
واضاف ان المشروع يهدف ايضا الى تيسير الحصول على المعرفة القانونية واستخدامها بفعالية لتحقيق مستوى اكثر ملاءمة من الحماية القانونية للمرأة كضمان للمشاركة بفعالية في كل المجالات التنموية.
وذكر المولى ان المشروع تم تنفيذه بنجاح باهر في ست دول عربية هي تونس ومصر والاردن ولبنان وفلسطين واستفادت منه عشرات النساء في هذه الدول وستكون الكويت الاولى خليجيا في تنفيذه وذلك لما تتمتع به المرأة الكويتية من حقوق متقدمة على مستوى المنطقة.
واشار الى ان برنامج الامم المتحدة الانمائي يحرص على تنفيذ برامج التنمية بأساليب تشاركية تعتمد على العمل مع شركاء محليين وبناء القدرات الوطنية لتحقيق الاستدامة والتأكد من ان المجتمع المعني يمتلك ويساهم بفعالية في كل مراحل العملية التنموية.
ومن جهة اخرى قالت الامينة العامة للجمعية الثقافية النسائية لولوة الملا ان الجمعية عملت لسنوات لتمكين المرأة من حقوقها ولن يتم ذلك الا بمعرفة المرأة بحقوقها لاسيما في القضايا الاسرية كالطلاق والعنف الاسري اضافة الى حصولها على حقوقها الاقتصادية مضيفة ان مشروع ورقتي سيكون الداعم الاكبر للمرأة.
وطالبت الملا بان تساهم جميع الجهات المهتمة بحقوق المرأة وتتطوع لانجاح هذا المشروع الذي يتم تنفيذه لاول مرة في الكويت.
بدورها قالت الخبيرة في حقوق الانسان والمكلفة من برنامج الامم المتحدة لمتابعة مشروع ورقتي في الكويت الدكتورة غادة شوقي ان تمكين المرأة قانونيا وحصولها على المعرفة وتوفير الفرص المتساوية سيكون "الداعم لحصول المرأة على حقوقها كاملة وهذا هدف المشروع".
واوضحت شوقي ان المشروع يهدف ايضا الى انهاء التمييز ضد المرأة التي تحتاج الى التدخل الايجابي لاسيما ان المشروع يستهدف المرأة البسيطة.
واضافت انه تم اختيار الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية في الكويت لضمان السمة المحلية للمشروع وكاستراتيجية مستدامة على المدى البعيد وكشريك محلي لاسيما وانها تتمتع بتاريخ حافل وطويل في مجالات المطالبة بحقوق المرأة.(النهاية) أ خ و / ي س ع كونا211304 جمت مار 12