A+ A-

انطلاق أعمال مؤتمر الامن والمراقبة البحرية في أبوظبي

رئيس قسم العمليات بادارة خفر السواحل بدولة الكويت الرائد ركن الشيخ مبارك علي اليوسف الصباح
رئيس قسم العمليات بادارة خفر السواحل بدولة الكويت الرائد ركن الشيخ مبارك علي اليوسف الصباح
ابوظبي - 29 - 1 (كونا) -- انطلقت هنا اليوم أعمال مؤتمر حول الامن والمراقبة البحرية بمشاركة مختصين من الدول الخليجية والاجنبية بهدف تبادل الخبرات والتباحث حول الاحتمالات المستقبلية والمخاطر التي تواجه المناطق الساحلية والبحرية في دول الخليج العربية.
ويتناول المؤتمر الذي تنظمة شركة (كلاريون الشرق الاوسط للفعاليات) والذي انطلق بنسخته الاولى مجموعة متنوعة من القضايا مع التركيز على وضع استراتيجيات لتحقيق الحد الاقصى من الامن الساحلي ومكافحة القرصنة.
ويشارك رئيس قسم العمليات بادارة خفر السواحل بدولة الكويت الرائد ركن الشيخ مبارك علي اليوسف الصباح بمحاضرة غدا تتناول استعراض الجهود التي تقوم بها الكويت في مجال حفظ الامن والحفاظ على السلم الامني في المنطقة.
وقال الشيخ مبارك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المحاضرة ستتناول الاعمال التي تقوم بها قوة خفر السواحل الكويتية والقوة البحرية الكويتية بالتعاون مع الدول الخليجية والصديقة للحد من العمليات الارهابية والقرصنة البحرية والحفاظ على الامن في المياة الدولية وتسهيل الملاحة البحرية الدولية.
ولفت الى ان الكويت تشارك الدول الصديقة في الحفاظ على الامن البحري وسلامة الممرات المائية الدولية وخطوط الملاحة في الخليج من خلال (القوة 152) المشتركة التي تتكون من 25 دولة منها الدول الخليجية والولايات المتحدة بريطانيا وفرنسا.
وأضاف ان القوة المشتركة 152 تشكلت في عام 2006 بهدف حماية مياه الخليج من الاعمال الارهابية والقرصنة وحماية السفن والملاحة التجارية.
وقال ان دولة الكويت لم تشهد اية اعمال قرصنة الا انها ساهمت في عام 2005 بالقبض على عدد من القراصنة وتجري محاكمتهم في محاكمها.
وفي السياق ذاته اكد الشيخ مبارك ان دولة الكويت ممثلة بادارة خفر السواحل الكويتية على جاهزية كبيرة للتعامل مع كافة الظروف والمتغيرات التي تجري في المنطقة بالاضافة الى المحافظة على السلام العالمي.
كما اشاد باعلان وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد والامين العام لدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني اقامة مركز عمليات خليجي يعنى بالحد من عمليات القرصنة البحرية وتجميع المعلومات والتعاون للحفاظ على الامن والسلام في المنطقة والممرات البحرية الدولية.
ويتناول المؤتمر الذي يقام على مدى ثلاثة ايام معالجة قضايا المنطقة المحيطة والاكثر الحاحا مثل امن السواحل ومكافحة القرصنة والتسلل غير المشروع وتعزيز الوعي بالمجال البحري وامن الموانئ والمرافئ والتعاون متعدد الاطراف.(النهاية) ب م ج / ا ب خ كونا291546 جمت ينا 12