A+ A-

حملة (كان).. التدخين يودي بحياة خمسة ملايين نسمة سنويا بسبب سرطان الرئة

الكويت - 17 - 1 (كونا) - قالت امين السر في الحملة الوطنية للتوعية بمرض السرطان (كان) الدكتورة ابتهال العوضي ان التدخين كمشكلة عالمية يودي بحياة أكثر من خمسة ملايين نسمة سنويا من البالغين ويعد سببا رئيسيا للاصابة بمرض سرطان الرئة بنسبة 80 في المئة من المصابين به.
واضافت الدكتورة العوضي في تصريح صحافي اليوم ان "الشاب في الكويت يبدأ بالتدخين في سن 14 عاما فيما ترتبط نسبة الوفيات التي يسببها التدخين بعدد السجائر المستهلكة يوميا حيث تصل نسبة المخاطرة لحوالي 22 ضعفا لأولئك الذين يدخنون 30 سيجارة يوميا مقارنة بغير المدخنين".
واوضحت ان مركز الكويت لمكافحة السرطان أجرى دراسة تشمل الفترة بين عامي 2000 و 2008 اظهرت ان هناك 704 حالات جديدة بسرطان الرئة تشكل 4ر5 في المئة من كل أمراض السرطان المسجلة في الكويت في تلك الفترة.
وذكرت ان نسبة الاصابة بالسرطان في الكويت تبلغ بين الكويتيين 3ر9 لكل مائة ألف نسمة وغير الكويتيين بنسبة 8ر7 لكل مئة ألف نسمة ما يعني ان نسبة الاصابة بين الكويتيتين تتخطى غيرهم.
واشارت الى ان توصيات المؤتمر العالمي حول سرطان الرئة الذي استضافته الكويت واختتم اعماله أمس اكد في توصياته ان التدخين يعد سببا لاكثر من 80 في المئة من المصابين بسرطان الرئة.(النهاية) ف ز / ت ب كونا171638 جمت ينا 12