الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الدولار يرتفع أمام الدينار الى 291ر0 واليورو ينخفض الى 360ر0      ابداعات تختصر 13 قرنا من الفنون الاسلامية بمتحف فيكتوريا والبرت في لندن      جون الين يبحث في كندا كيفية مكافحة (داعش)      اختتام المؤتمر العلمي لجمعية اطباء الاسنان ومؤتمر اتحاد اطباء الاسنان العرب      وزير العدل البحريني.. نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية بلغت 5ر51 بالمئة
  عام
تقرير خاص عن اهم الاحداث المحلية التي جرت عام 2011
24/12/2011   |   09:43 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط

الكويت - 24 - 12 (كونا) -- شؤون الدفاع في 3 فبراير قلدت سفيرة فرنسا لدى الكويت ندى يافي آمر القوى البحرية في الجيش الكويتي اللواء ركن بحري أحمد الملا وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي من درجة (آمر) الممنوح له من رئيس الجمهورية الفرنسية والذي يعتبر أكثر الأوسمة مهابة الذي يتم منحها منذ عهد الجنرال ديغول .
وفي 5 فبراير عاد الى أرض الوطن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح بعد رحلة علاج تكللت بالنجاح .
وفي 28 فبراير قدم الجيش الكويتي وبمشاركة قطع بحرية عسكرية من السعودية و قطر والامارات وسلطنة عمان عروضا بحرية وجوية احتفالا بمناسبة الأعياد الوطنية لدولة الكويت .
وفي 16 مارس بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن أحمد الخالد الصباح مع قائد قيادة العمليات الخاصة الأمريكية الفريق جون مولاهالند أثناء زيارته للبلاد الجوانب العسكرية المشتركة بين البلدين .
وفي 22 مارس قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح ان القوة البحرية الكويتية المتواجدة في مملكة البحرين "هي جزء من قوات درع الجزيرة المشارك بالدفاع عن مملكة البحرين الشقيقة" .
وفي 24 مارس قلد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح عددا من ضباط الجيش أوسمة الدفاع الوطني ووسام الواجب العسكري من الدرجة الممتازة .
وفي 3 ابريل رسا في الكويت أسطول بحري مكون من خمس سفن تابعة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" في اطار عملية "ايناس بحر" التي تأتي لتعزيز التعاون مع القوات البحرية الكويتية .
وفي 17 مايو احتفلت القوة الجوية الكويتية بتخريج طيارين من منتسبي الدورة التحويلية رقم (11) على طائرة "اف ايه 18" وذلك تحت رعاية وحضور رئيس الاركان العامة للجيش.
وفي 26 مايو بحث رئيس الأركان العامة للجيش مع قائد الجيش الأمريكي الثالث وقائد القوات البرية بالشرق الأوسط الفريق وليم جي وبستر المواضيع ذات الاهتمام المشترك وذلك أثناء زيارته للبلاد .
وفي 30 مايو بحث رئيس الأركان العامة للجيش مع قائد قوة درع الجزيرة المشتركة اللواء الركن مطلق بن سالم الازيمع في الكويت دعم وتعزيز التعاون في المجالات العسكرية والدفاعية المشتركة بدول مجلس التعاون الخليجي . وفي 27 مايو احتفلت كلية مبارك العبدالله للقيادة والأركان المشتركة بتخريج الدفعة ال15 البالغ عددهم 92 ضابط ركن من الكويت والدول الشقيقة والصديقة وذلك برعاية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك .
وفي 7 يوليو بحث رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن أحمد الخالد الصباح مع قائد القوة البرية المركزية الأمريكية فانسنت بروكس أثناء زيارته للكويت موضوعات ذات اهتمام مشترك .
وفي 13 يوليو بدأ قائد القوة المركزية الأمريكية الفريق الأول جايمس مايتس زيارة رسمية الى الكويت .
وفي 17 يوليو بدأت القوات العسكرية الكويتية والأمريكية بتنفيذ التمرين المشترك (ايجرميس 2011) وذلك ضمن اطار الاتفاقية الدفاعية المشتركة بين الدولتين . وفي 7 سبتمبر بحث الشيخ جابر المبارك الصباح مع وزير القوة الجوية الامريكية مايكل بي دونلي أوجه التعاون العسكري وسبل تعزيز العلاقات بين البلدين .
وفي 20 سبتمبر قلد الشيخ جابر المبارك الصباح عددا من ضباط الجيش رتبة لواء تنفيذا للمرسوم الأميري الصادر عن سمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة .
وفي 14 أكتوبر عادت مروحيات عسكرية كويتية الى أرض الوطن قادمة من السعودية بعد مشاركتها في تمرين "صقر الجزيرة " في الطائف .
وفي 12 ديسمبر بدأ معرض الخليج للدفاع والطيران فعاليات دورته الأولى في الكويت تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح.
السياسة الخارجية في 2 يناير أشاد عميد السلك القنصلي في اسطنبول الشيخ فهد سالم صباح الناصر الصباح بعمق العلاقات الكويتية - التركية معتبرا أن هذه العلاقات "سقفها السماء" .
وفي 9 يناير ترأست الكويت أعمال الاجتماع السادس لفريق الخبراء الحكوميين العرب الذي عقد في القاهرة حيث ناقش المجتمعون الخطة العربية للتربية على حقوق الانسان. وفي 10 يناير أجرى نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الدكتور الشيخ محمد صباح السالم الصباح اتصالا هاتفيا بوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بشأن الحادث الاجرامي الذي أسفر عن استشهاد عسكري كويتي في وزارة الداخلية بطلق ناري من مجموعة مسلحة في زورق قامت بانتهاك مياه الكويت الاقليمية .
وفي 10 يناير وقعت دولة الكويت وجمهورية اذربيجان 3 اتفاقيات تناولت التعاون الاقتصادي والفني والاعفاء من التأشيرات عن الجوزات الدبلوماسية والخاصة وذلك عقب اختتام الدورة الأولى للجنة الكويتية - الأذربيجانية المشتركة التي عقدت في الكويت.
وفي 10 يناير أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان في مقابلة خص بها صحيفة القبس الكويتية أن بلاده تولي أهمية لتطوير العلاقات مع الكويت لما لها من أهمية خاصة ومميزة باعتبارها تشكل عنصرا مهما في استقرار المنطقة .
وفي 11 يناير أكدت فرنسا أهمية "منتدى المستقبل" الذي تتشارك كل من الكويت و فرنسا في رئاسته .
وقالت وزارة الخارجية الفرنسية ان المنتدى أنشئ قبل عدة سنوات لتسهيل الحوار بين الحكومات وممثلي المجتمع المدني في القطاع الخاص لشؤون الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي . وفي 24 يناير افتتح الشيخ الدكتورمحمد الصباح مؤتمرا تقيمه وحدة الخليج والجزيرة العربية بجامعة الكويت تحت عنوان " وحدتنا أمننا " حيث أكد في كلمته ضرورة مساهمة الجميع في دول مجلس التعاون على بلورة وصياغة مستقبل أفضل لبلدان المنطقة وشعوبها.
وفي 26 يناير وقعت دولة الكويت و جمهورية اليمن تسع وثائق تتعلق باتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم وبروتوكول وبرنامج بين البلدين في مجالات النقل و التعليم و الصحة والاعلام والطرق والصادرات والاستثمار والتربية .
وفي 16 فبراير أكد الشيخ الكتور محمد الصباح ووزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري رغبة البلدين الصادقة في إحداث انطلاقة جديدة بينهما لتطوير العلاقات بين البلدين واصفا الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حينذاك الى الكويت ب"التاريخية" .
وفي 7 مارس عبر وفد عراقي يضم مسؤولين ومفكريين عن تطلعاته الى بناء علاقات مع الكويت تقوم على الاخوة و المحبة وطي صفحة الماضي .
وقال وكيل وزارة الثقافة العراقي فوزي الاتروشي ان العراقيين "يشعرون بمرارة كبيرة من جراء الجريمة التي ارتكبها صدام في حق الكويت" .
وفي 10 مارس طلبت دولة الكويت من مجلس الأمن أن تظل قضية العراق و الكويت على أجندة عمل المجلس .
وقد تقدم بهذا الطلب المندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي في خطاب وجهه الى رئيس مجلس الأمن .
وفي 14 مارس أقامت سفارة دولة الكويت لدى واشنطن احتفالا بمناسبة الذكرى ال 20 للتحرير على شرف الجنود الذين قضوا في حرب الخليج .
وعبر سفير الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم الصباح عن امتنان الحكومة الكويتية والشعب الكويتي لما قدمه هؤلاء الابطال من تضحيات من أجل تحرير البلاد من الاحتلال العراقي.

وفي 21 مارس طالبت الكويت المجتمع الدولي بمساءلة اسرائيل عن انتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.
وشدد المستشار بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف صادق معرفي في كلمة بلاده أمام الدورة 16 لمجلس حقوق الانسان على ضرورة قيام المجلس بتحمل مسؤولياته لاجبار اسرائيل على إحترام القوانين الدولية .
وفي 28 مارس أكد البيان الختامي لاجتماع الجنة الكويتية - العراقية المشتركة الذي عقد في الكويت عزمها على الاستمرار في التنسيق والتشاور ازاء المستجدات الاقليمية والدولية والعمل على ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة .
وفي 10 ابريل ثمن رئيس مجلس النواب في البحرين أحمد الظهراني خلال زيارته للبلاد "المواقف المشرفة" للكويت أميرا و حكومة وشعبا تجاه بلاده ومشاركتها في حماية أمن المملكة .
وفي 11 ابريل شاركت الكويت في اجتماعات المجلس الحاكم لبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية الذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي .
وفي 21 ابريل أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رغبة دول مجلس التعاون في فتح صفحة جديدة مع ايران فيما دعاها في الوقت نفسه الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول المجلس.
وفي 24 ابريل قال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان الكويت قيادة وحكومة وشعبا تسعى الى العمل بشكل وثيق ومتصل "مع الاخوة" في المجلس الوطني الانتقالي الليبي مضيفا ان "الفعل أبلغ من البيان" .
وفي 27 ابريل أكد رئيس الوزراء المصري الدكتور عصام شرف متانة العلاقات المصرية الكويتية بوصفها مثالا يحتذى به في العلاقات العربية .
وأضاف شرف في حديث صحفي أجراه معه رئيس مجلس ادارة وكالة الانباء الكويتية (كونا) أنه لمس حرصا كبيرا من سمو امير البلاد على تقديم الدعم والمساندة للشعب المصري في هذه المرحلة الدقيقة .
وفي 5 مايو رشح البيت الأبيض في واشنطن مايثو توليد سفيرا أمريكيا جديدا لدى دولة الكويت .
ويعمل توليد في السلك الدبلوماسي منذ 1985 وشغل منصب نائب رئيس البعثة الامريكية في القاهرة كما عمل في السفارة الامريكية ببغداد ونائبا لرئيس البعثة في سفارة الكويت .
وفي 13 مايو قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف ضرار الرزوقي ان الكويت تسعى لحل مشكلة المقيمين بصورة غير قانونية في غضون خمس سنوات على أقصى تقدير .
جاء ذلك في معرض رد الكويت على ملاحظات لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب .
وفي 16 مايو أدانت دولة الكويت الجريمة الإرهابية التي أودت بحياة أحد دبلوماسيي القنصلية العامة للمملكة العربية السعودية في كراتشي . وفي 16 مايو أيضا شدد الشيخ الدكتور محمد الصباح في كلمة له أمام المؤتمر الوزاري للحوكمة واصلاح مجلس الأمن الذي عقد في روما على المضي قدما في اصلاح مجلس الأمن ليعكس الواقع العالمي والجديد مع وضع حد لاستخدام حق النقض "الفيتو" ومراعاة الدول الصغرى التي تمثل نصف المجتمع العالمي .
وفي 19 مايو رفضت الكويت على لسان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد الصباح التصريحات الاستفزازية التي يدلي بها بعض المسؤولين في ايران مشددة على ضرورة أن يبدي الجانب الايراني حسن النوايا في المرحلة المقبلة .
وفي 20 مايو انتخبت الجمعية العامة للأمم المتحدة دولة الكويت لأول مرة عضوا في مجلس حقوق الإنسان من الفترة 2011 إلى 2014 .
وفي 26 مايو أعرب ممثلا وزارتي الخارجية الكويتية ووزارة الخارجية العراقية عن ارتياحهما للأجواء الايجابية التي اتسمت بالصراحة والشفافية خلال اجتماع اللجنة الكويتية العراقية المشتركة الذي جرى في الكويت وفي 30 مايو اشاد ممثل المفوض العام لوكالة الغوث الدولية "الأنروا" السفير بيتر فورد بجمعية الهلال الأحمر الكويتي لدورها في خدمة اللاجئين الفلسطينين والتخفيف من معاناتهم .
وفي 1 يونيو سحبت دولة الكويت بعثتها الدبلوماسية من صنعاء على خلفية التوتر الحاصل في الأوضاع الأمنية في الجمهورية اليمنية .
واكتفت سفارة الكويت بالابقاء على ادارييها من العاملين المحليين لتصريف أعمال السفارة .
وفي اليوم نفسه أعربت دولة الكويت عن ارتياحها لخطاب ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى آل خليفة الذي أعلن فيه انهاء العمل بقانون السلامة الوطنية "الطوارئ" .
وفي 16 يوليو أرسل الشيخ الدكتور محمد الصباح رسالة الى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعرب فيها عن ثقته بأن تنفيذ العراق لالتزاماته الدولية تجاه دولة الكويت سيساهم في بناء الثقة بين البلدين وتوطيد العلاقات بينهما .
وفي 8 اغسطس قررت الكويت استدعاء سفيرها في دمشق "للتشاور" .
وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان الكويت كانت سباقة عندما كسرت حاجز الصمت العربي فيما يتعلق بالأوضاع في سوريا .
وفي 16 أغسطس ادانت الكويت التفجيرات "الارهابية " التي استهدفت بعض مدن العراق وما أسفر عنها من ضحايا ودمار .
وفي 18 أغسطس دعمت الكويت دعوة الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة لعقد جلسة طارئة لمجلس حقوق الانسان لمناقشة تطورات الأوضاع في سوريا .
وفي 22 أغسطس طالبت الكويت سوريا بالتعاون مع المفوضية الدولية لحقوق الانسان .
ودعا مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ضرار الرزوقي أمام مجلس حقوق الانسان الى أن تبدأ سوريا فورا التجاوب مع الجهود الهادفة لحقن الدماء ووقف النزيف في صفوف الشعب السوري .
وفي اليوم نفسه أعلن السفير الليبي في الكويت محمد المبارك انضمامه الى "ارادة الشعب الليبي تحت لواء المجلس الوطني كممثل شرعي وحيد للشعب الليبي" .
وفي 1 سبتمبر القى ممثل سمو أمير البلاد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح كلمة خلال قمة مجموعة الاتصال في مؤتمر أصدقاء ليبيا الذي أقيم في باريس أعرب فيها عن تمنياته ببداية عهد جديد في ليبيا عنوانه الأمن والاستقرار واقرار الحقوق والحريات والمساواة . وفي 11 سبتمبر أعلنت الجامعة العربية أنه تم تعيين السفير الكويتي عدنان عيسى الخضير أمينا مساعدا للشؤون المالية والادارية بالجامعة فيما تم تعيين دبلوماسيين كويتيين في مكتبي الجامعة بلندن و برلين.
وفي 20 سبتمبر دعت الكويت في كلمة لها أمام مجلس حقوق الانسان سوريا الى التعاون مع لجنة التحقيق الدولية من أجل التوصل إلى نتائج ايجابية من شأنها أن تساهم في ايجاد حلول مناسبة لإنهاء الازمة في سوريا .
وفي 24 سبتمبر دعا الشيخ الدكتور محمد الصباح رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الى مساعدة العراق من خلال النصيحة لحثها على تطبيق ما تبقى من التزامات تجاه الكويت خاصة فيما يتعلق بالقرار 833 الخاص بالحدود.
وفي 29 سبتمبر دعمت دولة الكويت قرار مجلس حقوق الانسان يقضي بتجديد ولاية خبير المجلس المستقل المعني بحالة حقوق الانسان في السودان ولكن وفق البند العاشر من أعمال المجلس .
وفي 4 أكتوبر طالبت الكويت مجلس الأمن باصدار قرار يحيل الجرائم الاسرائيلية التي ارتكبتها اسرائيل ضد الفلسطينيين إلى المحكمة الجنائية .
وفي 5 أكتوبر دعت الكويت ايران الى التعاون والحوار مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تبديد المخاوف الدولية ازاء نواياها النووية .
وفي 7 أكتوبر منحت جامعة (بيروجا) العالمية في ايطاليا الدكتوراه الفخرية لنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ محمد السالم الصباح لدوره في ادارة العلاقات الدولية.

وفي 13 أكتوبر أدانت دولة الكويت المخطط الذي استهدف حياة سفير المملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكية عادل الجبير .
وقال الشيخ الدكتور محمد الصباح ان الكويت ترفض وتستنكر بشدة هذه المحاولة الارهابية البشعة وتأمل كشف خيوط المحاولة ومن يقف وراءها من أجهزة أو أشخاص ليدفعوا ثمن هذا المخطط الآثم مؤكدا أن ما يمس أمن السعودية يمس أمن الكويت .
وفي 21 أكتوبر هنأت دولة الكويت الشعب الليبي بانتصار ثورته ونهاية نظام القذافي المستبد.
وأعرب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء والناطق الرسمي باسم الحكومة عن أمله بأن تكون نهاية القذافي ونظامه نقطة تحول نحو تحقيق آمال وتطلعات الشعب الليبي .
وفي 23 أكتوبر بدأت اللجنة الفنية الكويتية السعودية المشتركة لتجديد العلامات الحدودية بين البلدين أعمال اجتماعها ال(19) في الكويت .
وفي 20 نوفمبر أكد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع جابر المبارك في زيارة الى السعودية لتهنئة الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على توليه مهام وزارة الدفاع بالمملكة متانة أواصر الاخوة والجذور التاريخية العميقة بين البلدين على جميع الاصعدة.
وفي 21 نوفمبر نفت وزارة الخارجية الكويتية صحة اتهامات وجهها مندوب سوريا وقال فيها ان دول الخليج العربي ضخت أموالا وأسلحة الى المعارضة السورية.
وفي 22 نوفمبر أبلغ العراق رئاسة مجلس الأمن استعداده لتسليم المسؤولين الكويتيين جزءا من أرشيف الكويت الذي نهب خلال الغزو عام 1990 تنفيذا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة .
وفي 1 ديسمبر استنكرت دولة الكويت الاعتداء الذي تمثل باقتحام سفارة المملكة المتحدة في طهران .
واعتبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن مثل هذه الاعمال تعد انتهاكا للأعراف والمواثيق الدولية والانسانية .
وفي 2 ديسمبر رحبت الكويت بتقرير لجنة تقصي الحقائق التابعة لمجلس حقوق الإنسان حول الأوضاع في سوريا .
وحذر مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف السفير ضرار رزوقي من أن سوريا " تسير نحو الأسوأ وقد تجاوزت مرحلة العقوبات وتتطلب التدخل لحماية المدنيين".
وفي 8 ديسمبر اختار السفراء العرب لدى الارجنتين السفير الكويتي سعود عبدالعزيز الرومي عميدا للسلك الدبلوماسي العربي في تلك البلاد.
وفي 10 ديسمبر قال السكرتير العام للأمم المتحدة ان هناك "تقدما محتملا" في تسوية قضية المفقودين الكويتيين وقضية الممتلكات الكويتية مقترحا تمديد فترة التمويل المالي لتفويض المنسق الخاص للأمم المتحدة غينادي ناراسوف المعني بهذه القضايا .
وفي 16 ديسمبر حث مجلس الأمن العراق على الوفاء بكامل التزاماته تجاه الكويت فيما يتعلق بقضايا المفقودين وغيرهم والممتلكات الكويتية المفقودة .
ودعا المجلس الى دعم توصيات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لتمديد فترة التمويل المالي لتفويض منسقه غينادي تراسوف المعني بهذه القضايا.
مشروع ميناء مبارك الكبير شكل موضوع ميناء مبارك الكبير الكويتي منعطفا من شأنه أن يعد اختبارا للعلاقات الكويتية - العراقية أو ليؤسس لمنهجية جديدة لهذه العلاقات. فقد كان الاعتراض العراقي على مشروع ميناء مبارك الكبير ليس في موضوعه لكون الشأن يندرج في اطار حقوق الكويت في ممارسة سيادتها على أراضيها .
وأكدت الكويت في 15 يونيو أن مشروع ميناء مبارك الذي يجرى العمل فيه بجزيرة بوبيان لن يؤثر على الملاحة البحرية في الموانئ العراقية.
وقال وكيل وزارة الخارجية خالد سليمان الجارالله ان الميناء يبعد تماما عن الممر الملاحي الذي يصل الى ميناء (أم قصر) العراقي مشيرا الى أنه ليس هناك "مبررات لأي هواجس لدى الاشقاء في العراق" .
وذكر أن الكويت أطلعت الجانب العراقي على تفاصيل موقع الميناء موضحا انه جرى تسليم اجابات الى الوفد الفني العراقي الذي يزور الكويت حول ملاحظات أبداها حيث قدم له شرحا وافيا عن الميناء فيما ابدى الجانب العراقي ارتياحه لما تم اطلاعه من تفاصيل تتعلق بالمشروع .
وفي 21 سبتمبر قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان التقرير الذي قدمه الوفد الفني الذي زار الكويت لبحث ملف ميناء مبارك بدد المخاوف التي أثيرت حول بناء الميناء بوصفها مختوف غير حقيقية .
وكانت ما يسمى ب"كتائب حزب الله " العراقية قد حذرت في 7 يوليو الشركات العاملة من مواصلة العمل في هذا المشروع مطالبة الحكومة العراقية باتخاذ مواقف مناسبة إيقاف المشروع .
وفي 27 يوليو أكدت الكويت على لسان وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الراشد استمرارها في تنفيذ مشروع الميناء. وقال الراشد ان الكويت لن ترهبها أي تصريحات مؤكدا أن " الكويت لن تقبل بأن تكون عثرة أو سببا في اذى أو مشكلة لجيرانها " .
وفي 27 أغسطس قال الشيخ الكويت محمد الصباح ان أصوات التهديد العراقية" لاتشكل تهديدا للكويت بقدر ما تشكل تهديدا للعراق" .
وأكد المجلس الوزاري لدول الخليج العربية في 11 سبتمبر دعمه لموقف دولة الكويت بشأن انشاء ميناء مبارك الكبير باعتباره يقام على أراض كويتية وضمن مياهه الاقليمية وذلك في البيان الختامي لدورة المجلس ال120 .
وفي 15 أكتوبر قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ان مسألة ميناء مبارك الكبير في موقعه الحالي تحتاج من بلاده الى الدقة والحكمة في التعامل.
وفي 20 ديسمبر اعلن البيان الختامي للقمة الخليجية ال32 التي عقدت في الرياض وشارك فيها سمو امير البلاد " دعم موقف الكويت بشأن ميناء مبارك الكبير باعتباره يقام على ارض كويتية وضمن مياهها الاقليمية وعلى حدود مرسومة وفق قرارات الامم المتحدة".
شؤون أمنية في 4 يناير قالت وزارة الداخلية ان الشباب يمثلون 70 بالمئة من حالات الوفيات الناجمة عن الحوادث المرورية.
وذكر وكيل وزارة الداخلية المساعد المدير العام للادارة العامة للمرور أنه في عام 2009 بلغت حالات الوفيات جراء الحوادث 407 حالات في حين انخفض في 2010 الى 374 حالة وفاة وذلك بانخفاض بلغ 8 بالمئة عن 2009 .
وفي 9 يناير قالت دراسة أعدها مركز البحوث و الدراسات التابع لوزارة الداخلية ان أخطر الحوادث المرتبطة بمخالفات المرور مصدرها السرعة الزائدة وتجاوز الاشارة الحمراء والقيادة عكس السير ومخالفة شروط الأمن و المتانية .
وفي 9 يناير أيضا وافق مجلس الوزراء على احالة قانون بشأن زيادة رواتب العسكريين في وزارة الدفاع والداخلية والحرس الوطني و الاطفاء الى مجلس الأمة .
وفي 7 مارس تسلمت الادارة العامة للاطفاء من جمهورية كوريا الجنوبية ثاني أكبر سفينة بحرية للاطفاء والإنقاذ البحري في العالم .
وفي 24 مارس أفرج عن 433 سجينا من السجن المركزي وخفضت عقوبة 460 سجينا اخرين وذلك بعد أن شملهم عفو أميري.(

وفي 16 ابريل اتفقت الكويت والعراق في الاجتماع الأمني الحدودي الثالث بين البلدين الذي جرى في قاعدة أم قصر البحرية على خلق بيئة بحرية امنة من خلال التنسيق المستمر وتنفيذ التمارين حسب بروتوكول التعاون البحري بين الجانبين .
وفي 19 ابريل قلد نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح كبار القادة الضباط في الحرس الوطني "وسام السور" تقديرا لمساهمتهم في المهام الدفاعية والأمنية.
وفي 26 مايو أصدر نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود الصباح قرارا وزاريا بتعيين خمسة وكلاء مساعدين هم اللواء محمود الدوسري وكيلا مساعدا لشؤون الأمن العام واللواء خليل الشمالي وكيلا مساعدا لشؤون المؤسسات الاصلاحية واللواء مصطفى الزعابي وكيلا للادارة العامة للمرور واللواء أنور الياسين وكيلا مساعدا لشؤون أمن المنافذ واللواء عبدالله المهنا وكيلا مساعدا لشؤون العمليات.
وفي 12 يونيو بحث رئيس الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية صالح الفضالة مع وفد منظمة (هيومان رايتس ووتش) المدافعة عن حقوق الانسان الجهود التي تبذلها دولة الكويت لمعالجة أوضاع تلك الفئة .
وفي 26 يوليو احتفلت أكاديمية سعدالعبدالله الصباح بتخريج 265 وكيل عريف و47 شرطيا.
وفي 19 أغسطس أكد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود سلامة الأوضاع الأمنية للحدود الشمالية بعد زيارة تفقدية قام بها مع عدد من مسؤولي وزارة الداخلية .
وفي 15 سبتمبر أجرت الادارة العامة لخفر السواحل تمرينا مشتركا مع البحرية البريطانية تضمن عمليات اقتحام وتفتيش بحري على السفن والزوارق وذلك بمناسبة زيارة احدى القطع البحرية الملكية البريطانية .
وفي 17 نوفمبر أعربت وزارة الداخلية عن شديد أسفها لما آلت اليه احداث التجمهر والمظاهرات التي وقعت حينذاك مما أسفر عن اصابة خمسة رجال أمن وعنصر من الحرس الوطني من المكلفين بحفظ الأمن في مجلس الأمة .
وفي 4 ديسمبر أكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون التعليم والتدريب الفريق الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح أن الكويت دولة مؤسسات وسيادة القانون والمحافظة على حقوق الانسان وان وزارة الداخلية تعمل ضمن تلك الأطر.
جاء ذلك أثناء لقائه وفدا من منظمة (هيومن رايتس ووتش) المستقلة التي تعمل في مجال حقوق الأنسان .
وفي 8 ديسمبر نفذت كتيبة مكافحة الارهاب في الحرس الوطني تمرين (نجم سهيل 1 ) بمشاركة أفراد من قوات الجيش والشرطة .
وفي 14 ديسمبر أجرى خفر السواحل التابع لوزارة الداخلية في الكويت تمرين (خليج السلام 3) بمشاركة سعودية بحرينية.
شؤون بلدية و بيئية في 8 يناير قالت الجمعية الكويتية لحماية البيئة ان الشعاب المرجانية في الكويت أصبحت في حالة تعاف بعد زوال الاسباب الرئيسية التي أدت لاصابتها بظاهرة الابيضاض.
وفي 21 يناير افتتح وزير الاشغال لعامة ووزير الدولة لشؤون البلدية الدكتور فاضل صفر مركز الخدمات العامة ومركزا خاصا لذوي الاحتياجات الخاصة في منطقة الجهراء .
وفي 23 يناير أطلقت بلدية الكويت مشروع تحت شعار (كمبيوتر لكل موظف) بهدف تقديم خدمة متميزة تنعكس ايجابا على الية العمل في البلدية وتعزز من مستوى أداء الموظفين.
وفي 8 فبراير وقعت بلدية الكويت عقد المخطط الهيكلي لمنطقة المطلاع (المنطقة الاقليمية الثالثة) الذي يعتبر من أهم مشاريع الدولة في المرحلة المقبلة لخطة التنمية بتكلفة بلغت مليونا و250 ألف دينار . وفي 13 مارس قالت بلدية الكويت ان التعاون المشترك بين البلدية ووزارة الصحة أثمر انجاز العديد من المشاريع بهدف الارتقاء بخدمة المواطنين منها أربعة مشاريع تم الانتهاء منها و12 مشروعا قيد الانجاز.
وفي 15 مارس أقيم معرض الكويت الدولي للزراعة برعاية الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية ومشاركة مجموعة من شركات الانتاج الحيواني والأعلاف والألبان وشركات تربية صيد الأسماك والنحل . وفي 16 مارس كشفت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد لكويت للأبحاث العلمية عن نحو ألف زلزال داخل الكويت منذ 1997 .
وقال المشرف العام الدكتور عبدالله العنزي ان قوة هذه الزلازل تراوحت بين درجة و3ر4 درجة .
وفي 28 مارس أعلنت لجنة ازالة التعديات على أملاك الدولة أنها بصدد تنفيذ الدفعة الأولى من ازالة المساجد المؤقتة في مختلف مناطق الكويت . وفي 11 ابريل شارك وفد من المجلس البلدي في مؤتمر البيوت الخضراء الذي أقيم في استراليا .
وفي 14 ابريل أعلنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة و الثروة السمكية عن استراتيجيتها للسنوات المقبلة والتي تتضمن العديد من المشاريع من أبرزها مشروع حديقة الحيوان الكبرى حيث دعت المكاتب الاستشارية لإعداد دراسات جدوى لهذا المشروع.
وفي 23 ابريل أطلقت الجمعية الكويتية لحماية البيئة حملة "المليون نشاط بيئي في الكويت" لعام 2011 .
وفي 30 ابريل حازت دولة الكويت على عضوية لجنة استعراض الملوثات العضوية بمؤتمر ستوكهولم بشأن الملوثات الصناعية الثابتة .
وفي 2 مايو افتتح معهد الكويت للأبحاث العلمية أعمال المنتدى الإقليمي السابع للاتحاد العالمي لحماية الطبيعة لدول غرب اسيا 2011. وفي اليوم نفسه وافق المجلس البلدي على تخصيص أرض بمساحة 12 كيلومترا مربعا لانشاء منطقة حرة في السالمي غرب البلاد بناء على طلب الهيئة العامة للاستثمار.
وفي 14 مايو نجح المهندس الزراعي الكويتي يوسف الموسوي في انشاء بنك للبذور والبويصلات الزهرية يحتوي على 10000 زهرية .
وفي 23 مايو رصد فريق الطيور في الجمعية الكويتية لحماية البيئة مايقارب 380 طائرا مهاجرا من أنواع مختلفة قادمة من المناطق الباردة شمال الكويت باتجاه شمال أفريقيا بحثا عن الغذاء و الماء .
وفي 28 يونيو وقعت الجمعية الكويتية لحماية البيئة ومنظمة (أرغوس) الاوروبية الوكيل الحصري لاستخدامات الاقمار الاصطناعية التابعة لوكالة الفضاء الفرنسية والأمريكية (ناسا) اتفاقية خاصة بمراقبة التنوع الاحيائي في الكويت .
وفي 9 يوليو نجح فريق الغوص الكويتي بتعويم سفينة (قاطرة) قبالة ساحل عشيرج في جون الكويت تزن 80 طنا وطولها 70 قدما.
وفي 27 يوليو قامت الجمعية الكويتية لحماية البيئة بزراعة 14 نوعا من النباتات الفطرية في بيئة الكويت المصنفة من بين أهم الفطريات المنقرضة والمهددة بالانقراض.
وفي 24 أغسطس أصدرت الجمعية الكويتية لحماية البيئة كتابا جديدا تحت عنوان "الاعلام والكوارث البيئية" يتطرق لسبل المعالجة الاعلامية للكوارث البيئية .
وفي 20 سبتمبر قال عضو فريق رصد وحماية الطيور في الجمعية الكويتية لحماية البيئة الفنلندي بكا فوجل ان الافا من الطيور المهاجرة تتعرض لعملية قتل موسمية في الكويت أثناء رحلتها الخريفية .
وفي 1 أكتوبر أعلنت الجمعية الكويتية لحماية البيئة تسجيلها 861 ألفا و 657 نشاطا بيئيا في الكويت في طريق حملة المليون نشاط في البلاد التي تبنتها الجمعية منذ بداية العام.
وفي 5 أكتوبر أعلن فريق الغوص الكويتي ان الفريق استكمل المرحلة الخامسة من مشروع زراعة المرجان في بحر الكويت بانشاء مستعمرة عنكبوتيه جديدة في شعاب الزور وزراعة (6) أنواع من المرجان .
وفي 9 ديسمبر قالت دولة الكويت في المؤتمر السابع عشر لأطراف اتفاقية الامم المتحدة الاطارية بشأن تغيير المناخ في ديربان بجنوب أفريقيا انها قطعت شوطا كبيرا في اعادة تأهيل منشاتها النفطية والصناعية من أجل خفض انبعاث غازات الدفيئة .
وفي 14 ديسمبر قامت جمعية حماية البيئة بزرع عشرات الانواع من النباتات الفطرية في اطار تجاربها الحقلية في زراعة بعض النباتات الفطرية المنقرضة أو المهددة بالانقراض.
وفي 17 ديسمبر اعلن فريق الغوص في المبرة التطوعية البيئية عن رفعه 50 طنا من المخلفات في ساحل عشيرج في اطار حملة يقوم بها لتنظيف الساحل.(النهاية) ع ب د كونا240944 جمت ديس 11  

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazien


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   الشيخ طلال الفهد.. جميعنا نتحمل خسارة منتخب الكويت في (خليجي 22)
2.   سمو امير البلاد يستقبل عددا من رجالات عائلة الرومي
3.   مدرب المنتخب الكويتي يعتبر الخسارة امام عمان "سيئة جدا"
4.   التحالف الدولي يشن 30 غارة على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق
5.   المؤبد للمعتدي على الشقيقات الإماراتيات في لندن
6.   باحث كويتي يكشف عن وثيقة بريطانية نادرة تتناول معلومات تاريخية عن البلاد
    معرض الصور

مديرة المركز الثقافي الاجتماعي التابع للجمعية اليازي الكواري

المدير التنفيذي للجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة امير الملا

الدبلوماسية بسفارة دولة الكويت لدى اسبانيا مها القناعي

المجلس الكويتي

مدير إدارة البرنامج الوطني لاعداد وتأهيل القيادات الشابة في قطاع الشباب بوزارة الدولة لشؤون الشباب الدكتور مشعل الجنوبي

الوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب بوزارة الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن بداح المطيري

الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات محمد حسين

مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة مساعد غنام الجمهور

المصممة الكويتية منتهى العجيل

رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار في الديوان الاميري الدكتور عبدالله معتوق المعتوق وسفير دولة الكويت لدى تركيا عبدالله الذويخ بعد تسلم مفاتيح البيوت للعائلات

رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار في الديوان الاميري الدكتور عبدالله معتوق المعتوق اثناء القاء كلمته

رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني

بابا الفاتيكان البابا فرنسيس

رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار في الديوان الاميري الدكتور عبد الله المعتوق

وزيرة الدولة لشؤون الاعلام البحرينية سميرة رجب

صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح

الاعلامي في دولة الكويت محمد المسند

المعلق الرياضي خالد الحربان

الرئيس الصومالي حسن شيخ محمد

رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو

وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ورئيس المجلس الأعلى للبيئة الدكتور علي العمير

لنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح

حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح

وجهود رئيسة البرنامج الدكتورة يسر المدني
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS