الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
الغانم يغادر روما في ختام زيارة رسمية الى ايطاليا      التحالف الدولي يشن 15 غارة على مواقع (داعش) بسوريا والعراق      الغانم زار المسجد والمركز الاسلامي الثقافي في روما      الداخلية المصرية.. ضبط 224 شخصا وابطال مفعول 10 عبوات وانفجار 8 عبوات بمختلف المحافظات      اسطنبول تستضيف مؤتمرا دوليا لحماية الآثار الإسلامية في القدس      مصر توقع خطتها المتكاملة لدعم الأمن النووي      المرزوقي يطعن في نتائج الجولة الأولى لانتخابات الرئاسة التونسية      الأزهر الشريف يجدد تحذيره من استخدام الدين في "ضرب الاستقرار"      وفاة الشاعر والأديب اللبناني سعيد عقل عن عمر ناهز 102 عام      سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع إلى 80ر70 دولار للبرميل
  الشؤون الإقتصادية
القمة العربية الاقتصادية الثانية تعقد في شرم الشيخ
12/01/2011   |   09:05 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
الكويت - 12 - 1 (كونا) -- تستضيف جمهورية مصر العربية في ال19 من الشهر الجاري بمدينة شرم الشيخ القادة والزعماء العرب لعقد الدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
وستخصص هذه الدورة لمتابعة مدى التقدم في تنفيذ مقررات القمة الاقتصادية الأولى التي عقدت في الكويت في يناير 2009 اضافة الى بلورة أي برامج وآليات جديدة قد تحتاجها عملية تفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة والمتفق عليها.
وكانت القمة العربية الدورية التي عقدت في الرياض في شهر مارس عام 2007 اصدرت قرارا دعا الى عقد قمة عربية تخصص للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وبلورة برامج وآليات عملية تعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة وذلك بناء على المبادرة التي قدمت من الكويت ومصر بشأن تعزيز العمل العربي المشترك في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
وقد اشارت هذه المبادرة الى ستة تحديات تواجهها الأمة العربية ومنها تفاقم معدلات الفقر والبطالة وتدهور الاوضاع المعيشية للمواطن العربي وتواضع حجم التجارة العربية البينية وكذلك حجم الاستثمارات المحلية.
وهناك تحديات اخرى واجهت الدول العربية تمثلت في هجرة رؤوس الاموال والعقول والكفاءات العربية الى الخارج وضعف البنية التحتية في الكثير من البلدان العربية وعدم مواكبة مخرجات العملية التعليمية لاحتياجات التنمية ومتطلبات المنافسة العالمية.
ومن اجل ذلك عقدت الدورة الاولى للقمة الاقتصادية في الكويت خلال الفترة من 19 الى 20 يناير 2009 .
وعلى الرغم من دقة الظروف السياسية والاقتصادية التي احاطت بالقمة التي شارك فيها 18 رئيس دولة عربية لتزامنها مع العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اضافة الى التداعيات السلبية التى خلفتها الازمة المالية العالمية على اقتصاديات العالم ومن بينها دول المنطقة فقد نجحت القمة في الخروج بعدد من القرارات الهامة سواء فيما يتعلق بتوحيد الرؤى حول سبل مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية او فيما يتعلق بعدة مشروعات تكاملية كبرى في الوطن العربي.
وعكست قرارات القمة الاولى الحرص على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي وشكلت حجر الزاوية لدعم الاقتصادات العربية وكان من ابرزها اقرار البرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي.
وتضمنت قرارات القمة تكليف حكومات الدول العربية المستفيدة من مكونات البرنامج بمنح مزايا تفضيلية خاصة للاستثمار في المجالات المحددة بالبرنامج والطلب من المؤسسات والصناديق الانمائية العربية والاقليمية والدولية المساهمة في توفير المتطلبات المالية اللازمة في تنفيذ البرنامج.
كما اقرت القمة البدء باتخاذ الخطوات اللازمة لاقامة الاتحاد الجمركي العربي اعتبارا من عام 2010 وتنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية وتنفيذ البرنامج العربي للحد من الفقر.
وقررت القمة التي عقدت بالكويت برئاسة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تنفيذ البرنامج العربي لتنفيذ الاهداف التنموية خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2015 اضافة الى تنفيذ خطة تطوير التعليم خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2019 وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الاولية.
ودعت القمة الدول العربية الى ان تقوم باتخاذ الخطوات اللازمة لوضع مشروعات الربط الكهربائي موضع التنفيذ دون عوائق اضافة الى اطلاق مشروع مخطط الربط البري العربي للسكك الحديدية.
وخلال هذه القمة اعلن سمو امير البلاد عن تبرع الكويت بمبلغ 500 مليون دولار كمساهمة في مبادرة اطلقها سموه لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل ودعم المشاريع التنموية العربية الصغيرة والمتوسطة من خلال صندوق ينشأ لهذا الغرض برأسمال قدره ملياري دولار.
وتضمنت القرارات الصادرة عن القمة العربية الاقتصادية الاولى قرارا بشأن اعادة اعمار قطاع غزة وبرنامج اعادة التأهيل والبناء فيها بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية حيث اعلنت الكويت عن تبرعها بمبلغ 34 مليون دولار لتغطية احتياجات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
ومن المقرر ان تركز اعمال الدورة الثانية للقمة التي ستعقد في شرم الشيخ على عدة محاور اساسية منها متابعة وتقييم ما تم انجازه لتنفيذ مقررات الدورة الاولى للقمة بالكويت ومناقشة التطورات في مشروع الربط الكهربائي الذي يشمل ثماني دول عربية وخط الغاز العربي الذي يربط بين ست دول عربية حتى الآن.
كما تركز القمة حسب ما جاء في كلمة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط المنشورة على الموقع المخصص لهذا الغرض على ادخال صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي اقترحه سمو امير البلاد حيز التنفيذ بعد ان اقر وزراء مالية الدول العربية لائحته التنفيذية في الكويت في شهر اكتوبر الماضي.
كما تسلط القمة القادمة الضوء على اهمية قطاع النقل البحري الذي يعد دوره محوريا في تعزيز التجارة البينية العربية وبلورة تصور لدعم هذا القطاع وتنميته.
وستعقد على هامش قمة شرم الشيخ ثلاثة منتديات وهي منتدى رجال الاعمال الذي سيشارك فيه ممثلو اتحادات الغرف التجارية العربية ويهدف لبحث دور القطاع الخاص العربي في تنفيذ مقررات القمة وسبل حشد الطاقات لدعم الجهود التنموية للدول العربية.
كما سيقام منتدى للمجتمع المدني وآخر للشباب وسوف يتم ادماج مقررات المنتديات في اعمال القمة واطلاع القادة العرب على نتائج اجتماعاتها.
وبالاضافة الى ما سبق سيتم تناول عدد من الموضوعات التي تتصدر جدول مناقشات قضايا التنمية ومن بينها تحقيق اهداف الالفية التنموية العربية وسبل ادماج التكنولوجيا الجديدة والمستدامة في الجهود التنموية العربية لحل مشاكل عديدة في قطاعات الطاقة والمياه وتحسين موقع الدول العربية في تقسيم العمل العالمي من خلال الارتقاء بالتكنولوجيا المستخدمة في القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدول العربية.(النهاية) ع د ف / م م ج كونا120905 جمت ينا 11
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazien


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   مكتب رئيس مجلس الامة.. ما أوردته (الوطن) من حوار الغانم والعدساني محرف ويفتقد للمهنية
2.   السعودية تعلن انطلاق موسم العمرة وتطبيق لائحة جديدة لخدمات المعتمرين
3.   الديوان الأميري ينعي المغفور له الشيخ طلال ناصر صباح الناصر المبارك الصباح
4.   وزير الداخلية يصدر تعديلات على بعض احكام قانون المرور لغير الكويتيين
5.   وزير الخارجية اليمني يثمن دعم دول مجلس التعاون لوحدة بلاده واستقرارها
6.   (سويوز) الروسية تلتحم مع مركبة الفضاء الدولية
    معرض الصور

وكيل وزارة المالية المساعد للشؤون الاقتصادية سامي الصقعبي

رئيس لجنة حقوق الانسان ومقرر لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الامة النائب الدكتور عبدالحميد دشتي

اجتماع رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والوفد البرلماني المرافق له مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الإيطالي بيير فيرديناندو كازيني

وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى اثناء كلمة الافتتاح

سفير دولة الكويت في واشنطن الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح

وزير النفط السعودي علي النعيمي

وزير المالية انس الصالح خلال مشاركته اعمال الدورة ال30 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الاسلامي (كومسيك)

رئيس مجلس الادارة والمدير العام ل(كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح

سفير دولة الكويت لدى ايطاليا الشيخ علي خالد الجابر الصباح يقدم لعمدة مدينة فلورنسا داريو نارديللا

سفير دولة الكويت لدى بولندا عادل محمد حيات يسلم تبرع بلاده الى رئيس التجمع الديني الاسلامي ابراهيم تيلكوفسكي و ذلك لتمويل مشروع تشييد مركز ثقافي للمسلمين التتار

رئيس نادي الكويت للالعاب الشتوية فهيد العجمي مع ممثل الاتحاد الدولي مدير تطوير لعبة هوكي الجليد في قارة اسيا الاسترالي هارلد سبرنغفلد

رئيس المحكمة الدستورية ونائب رئيس محكمة التمييز المستشار يوسف جاسم المطاوعة

سفير دولة الكويت لدى مملكة كمبوديا ضرار التويجري

رئيس الهيئة الاستشارية للمجلس الاعلى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الله بشارة

مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله

السفير الكويتي لدى كوريا الجنوبية جاسم البديوي

رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم

منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك)

وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع

رئيسة الجمعية الكويتية للأسرة المثالية الشيخة فريحة الأحمد

رئيس لجنة المرافق العامة البرلمانية عضو مجلس الأمة المهندس عادل الخرافي

المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي في الكويت الدكتور مبشر رياض شيخ

وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالله المهنا أثناء الورشة العالمية الثامنة لتدريب كوادر الجهات المعنية بالمرور وقطاع النقل
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS