الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
نقابة طياري (لوفتهانزا) تؤكد ان الاضراب سيشمل رحلات دولية      حكومة هونغ كونغ توافق على اجراء محادثات مع المطالبين بالديمقراطية لانهاء الاحتجاجات      انخفاض مؤشر البورصة السعري وارتفاع الوزني و(كويت 15) الساعة 15ر9 صباحا
  الشؤون الإقتصادية
القمة العربية الاقتصادية الثانية تعقد في شرم الشيخ
12/01/2011   |   09:05 ص | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
الكويت - 12 - 1 (كونا) -- تستضيف جمهورية مصر العربية في ال19 من الشهر الجاري بمدينة شرم الشيخ القادة والزعماء العرب لعقد الدورة الثانية للقمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية.
وستخصص هذه الدورة لمتابعة مدى التقدم في تنفيذ مقررات القمة الاقتصادية الأولى التي عقدت في الكويت في يناير 2009 اضافة الى بلورة أي برامج وآليات جديدة قد تحتاجها عملية تفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة والمتفق عليها.
وكانت القمة العربية الدورية التي عقدت في الرياض في شهر مارس عام 2007 اصدرت قرارا دعا الى عقد قمة عربية تخصص للشؤون الاقتصادية والتنموية والاجتماعية وبلورة برامج وآليات عملية تعزيز وتفعيل الاستراتيجيات التنموية الشاملة وذلك بناء على المبادرة التي قدمت من الكويت ومصر بشأن تعزيز العمل العربي المشترك في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.
وقد اشارت هذه المبادرة الى ستة تحديات تواجهها الأمة العربية ومنها تفاقم معدلات الفقر والبطالة وتدهور الاوضاع المعيشية للمواطن العربي وتواضع حجم التجارة العربية البينية وكذلك حجم الاستثمارات المحلية.
وهناك تحديات اخرى واجهت الدول العربية تمثلت في هجرة رؤوس الاموال والعقول والكفاءات العربية الى الخارج وضعف البنية التحتية في الكثير من البلدان العربية وعدم مواكبة مخرجات العملية التعليمية لاحتياجات التنمية ومتطلبات المنافسة العالمية.
ومن اجل ذلك عقدت الدورة الاولى للقمة الاقتصادية في الكويت خلال الفترة من 19 الى 20 يناير 2009 .
وعلى الرغم من دقة الظروف السياسية والاقتصادية التي احاطت بالقمة التي شارك فيها 18 رئيس دولة عربية لتزامنها مع العدوان الاسرائيلي الغاشم على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة اضافة الى التداعيات السلبية التى خلفتها الازمة المالية العالمية على اقتصاديات العالم ومن بينها دول المنطقة فقد نجحت القمة في الخروج بعدد من القرارات الهامة سواء فيما يتعلق بتوحيد الرؤى حول سبل مواجهة الازمة الاقتصادية العالمية او فيما يتعلق بعدة مشروعات تكاملية كبرى في الوطن العربي.
وعكست قرارات القمة الاولى الحرص على الارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربي وشكلت حجر الزاوية لدعم الاقتصادات العربية وكان من ابرزها اقرار البرنامج الطارئ للامن الغذائي العربي.
وتضمنت قرارات القمة تكليف حكومات الدول العربية المستفيدة من مكونات البرنامج بمنح مزايا تفضيلية خاصة للاستثمار في المجالات المحددة بالبرنامج والطلب من المؤسسات والصناديق الانمائية العربية والاقليمية والدولية المساهمة في توفير المتطلبات المالية اللازمة في تنفيذ البرنامج.
كما اقرت القمة البدء باتخاذ الخطوات اللازمة لاقامة الاتحاد الجمركي العربي اعتبارا من عام 2010 وتنفيذ البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة في الدول العربية وتنفيذ البرنامج العربي للحد من الفقر.
وقررت القمة التي عقدت بالكويت برئاسة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تنفيذ البرنامج العربي لتنفيذ الاهداف التنموية خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2015 اضافة الى تنفيذ خطة تطوير التعليم خلال الفترة من عام 2009 الى عام 2019 وتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الاولية.
ودعت القمة الدول العربية الى ان تقوم باتخاذ الخطوات اللازمة لوضع مشروعات الربط الكهربائي موضع التنفيذ دون عوائق اضافة الى اطلاق مشروع مخطط الربط البري العربي للسكك الحديدية.
وخلال هذه القمة اعلن سمو امير البلاد عن تبرع الكويت بمبلغ 500 مليون دولار كمساهمة في مبادرة اطلقها سموه لتوفير الموارد المالية اللازمة لتمويل ودعم المشاريع التنموية العربية الصغيرة والمتوسطة من خلال صندوق ينشأ لهذا الغرض برأسمال قدره ملياري دولار.
وتضمنت القرارات الصادرة عن القمة العربية الاقتصادية الاولى قرارا بشأن اعادة اعمار قطاع غزة وبرنامج اعادة التأهيل والبناء فيها بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية حيث اعلنت الكويت عن تبرعها بمبلغ 34 مليون دولار لتغطية احتياجات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).
ومن المقرر ان تركز اعمال الدورة الثانية للقمة التي ستعقد في شرم الشيخ على عدة محاور اساسية منها متابعة وتقييم ما تم انجازه لتنفيذ مقررات الدورة الاولى للقمة بالكويت ومناقشة التطورات في مشروع الربط الكهربائي الذي يشمل ثماني دول عربية وخط الغاز العربي الذي يربط بين ست دول عربية حتى الآن.
كما تركز القمة حسب ما جاء في كلمة وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط المنشورة على الموقع المخصص لهذا الغرض على ادخال صندوق دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذي اقترحه سمو امير البلاد حيز التنفيذ بعد ان اقر وزراء مالية الدول العربية لائحته التنفيذية في الكويت في شهر اكتوبر الماضي.
كما تسلط القمة القادمة الضوء على اهمية قطاع النقل البحري الذي يعد دوره محوريا في تعزيز التجارة البينية العربية وبلورة تصور لدعم هذا القطاع وتنميته.
وستعقد على هامش قمة شرم الشيخ ثلاثة منتديات وهي منتدى رجال الاعمال الذي سيشارك فيه ممثلو اتحادات الغرف التجارية العربية ويهدف لبحث دور القطاع الخاص العربي في تنفيذ مقررات القمة وسبل حشد الطاقات لدعم الجهود التنموية للدول العربية.
كما سيقام منتدى للمجتمع المدني وآخر للشباب وسوف يتم ادماج مقررات المنتديات في اعمال القمة واطلاع القادة العرب على نتائج اجتماعاتها.
وبالاضافة الى ما سبق سيتم تناول عدد من الموضوعات التي تتصدر جدول مناقشات قضايا التنمية ومن بينها تحقيق اهداف الالفية التنموية العربية وسبل ادماج التكنولوجيا الجديدة والمستدامة في الجهود التنموية العربية لحل مشاكل عديدة في قطاعات الطاقة والمياه وتحسين موقع الدول العربية في تقسيم العمل العالمي من خلال الارتقاء بالتكنولوجيا المستخدمة في القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدول العربية.(النهاية) ع د ف / م م ج كونا120905 جمت ينا 11
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
تكريم الكويت 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazine


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   سقوط طائرة عسكرية خلال عملية تدريب جنوبي الجزائر
2.   المنفوحي.. اقرار (جنوب سعد العبدالله) وتسليمها رسميا للرعاية السكنية الاسبوع المقبل
3.   الفرنسي جان ترويل يفوز بجائزة نوبل للاقتصاد 2014
4.   البترول الوطنية تنهي استعدادات توظيف حديثي التخرج
5.   الغرب يهدد بفرض عقوبات على المتورطين في التصعيد الامني في ليبيا
6.   مقتل جندي لبناني باطلاق نار على حافلة عسكرية شمالي لبنان
    معرض الصور

مدير ادارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير ادارة الإعلام الأمني بالانابة بوزارة الداخلية العميد عادل الحشاش

حملات شعبية لدعم صمود المزارعين الفلسطينيين في موسم قطف الزيتون

اللاعبة الكويتية سجى العازمي

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يستقبل رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز يوسف العدساني

المتسابق نواف الشعيبي خلال التتويج بالمركز الثالث في سباق (سوبر.بايك)

الشيخة فريحة الأحمد الصباح خلال تكريمها لاحدى الفائزات ببطولة سمو ولي العهد السنوية الكبرى للرماية

محافظ حولي الشيخ احمد نواف الاحمد الصباح خلال تصريحه للصحافيين

رئيس لجنة التوعية بالامراض المعدية في وزارة الصحة الدكتورة غالية المطيري

وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الأخبار والبرامج السياسية فيصل المتلقم

الاتحاد الاوروبي

السفير عزام خلال زيارته للمتسابقين الكويتيين في حلبة البحرين الدولية

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي

مديرة المستشفى الدكتورة أفراح الصراف

سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

رئيس النادي الشيخ علي الفواز الصباح

بنك الكويت الوطني

رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

سفير دولة الكويت لدى جمهورية كوريا جاسم البديوي

رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان

شعار مجلس الامة الكويتي الجديد

وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة ومنسقة الاغاثة فاليري آموس

عضو الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير العدل بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني لتمكين الكفاءات

رئيس الاتحاد الآسيوي للصحافة الرياضية فيصل القناعي
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS