A+ A-

موسى..الجامعة العربية قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ مقررات قمة الكويت الاقتصادية

الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى
القاهرة - 27 - 12 (كونا) -- أكد الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان الجامعة العربية قطعت شوطا كبيرا في تنفيذ مقررات قمة الكويت الاقتصادية العربية الاولى لافتا الى الاتفاق مع شركتين ايطالية واردنية لتنفيذ دراسة للربط السككي بين الدول العربية.
وأوضح موسى في كلمة افتتاحية امام اجتماع مشترك للاتحادات العربية النوعية بمقر الجامعة العربية أنه سيتم الانتهاء من هذه الدراسة خلال 12 شهرا وذلك الى جانب الربط بين الموانىء البحرية العربية.
ولفت الى انه فى اطار الاهتمام بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة أقرت قمة الكويت الاقتصادية صندوقا لدعم هذه المشروعات بملياري دولار تم تلقي 3ر1 مليار دولار منها موضحا ان الجامعة العربية وقعت الوثائق الخاصة بادارة هذه الاموال مع الصندوق العربي الانمائي والاقتصادي.
ودعا موسى الدول العربية التي ترغب في الحصول على تمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بها الى ان تتقدم للصندوق بدراسات جادة مشيرا الى ان الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر على سبيل المثال سيكون الجهة التي تتولى هذا الامر.
واعاد الى الاذهان ان قمة الكويت الاقتصادية العربية الاولى استمعت "لاول مرة" ليس فقط الى رؤساء الدول بل الى ممثلي القطاع الخاص والقطاع المدنى والشباب.
وأكد كذلك اهمية الاعداد الجيد للقمة العربية الاقتصادية الثانية التي من المقرر أن تعقد في منتجع شرم الشيخ المصري في 19 يناير المقبل وذلك من جانب مختلف مؤسسات المجتمع المدني ورجال الاعمال والقطاع الخاص العربي.
واعتبر "ان العصر لم يعد عصر الحكومات فقط بل عصر يضاف اليه انشطة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني التي فتحت لها جامعة الدول العربية اذرعها لمتابعة النشاط الاقتصادي والاجتماعي والتنموي العربي وتقديم مرئياتها بهذا الشأن".
وأكد في الوقت نفسه الدور المهم للاتحادات العربية النوعية التى تهتم بانشطة اقتصادية وتنموية تخدم المواطن العربي خاصة في مجالات النقل البري والبحري والسككي.
من جانبه أكد الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية السفير محمد الربيع اهمية الاجتماع المشترك مشيرا الى انه تمت خلاله مناقشة توصيات الاتحادات العربية التي ينتظر أن ترفع الى القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية المرتقبة.
ومن جانبه اكد رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية في مصر ورئيس الوزراء الاسبق الدكتور عبدالعزيز حجازي ان المنطقة العربية لديها مقومات النهضة "لكنها غير مستغلة حتى الان".
ورأى ان المنظومة التعليمية في المنطقة لا تتواكب مع متطلبات التنمية رغم وجود الفوائض المتتالية الكبيرة في المنطقة مشيرا الى أن الناتج القومي الامريكي يمثل 6 اضعاف الناتج القومي الاجمالي العربي رغم أن عدد السكان في الجانبين متقارب.
وقد ناقش الاجتماع برنامج عمل الاتحادات العربية خلال المرحلة المقبلة وتفعيل دور هذه الاتحادات في العمل العربي المشترك ومساهمته في اعداد مشروع جدول اعمال القمة الاقتصادية العربية الثانية.
كما ناقش دراسة قدمها الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية بشأن الربط البحري بين الدول العربية وتناول كذلك اوضاع التجارة والاستثمار في الدول العربية في ضوء عرض قدمه الامين العام لاتحاد المستثمرين العرب السفير جمال بيومي.
وبحث الاجتماع المشترك تأثير حماية حقوق الملكية الفكرية على التجارة والاستثمار في المنطقة العربية من خلال عرض رئيس الاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية الدكتور نادر رياض.
وناقش ايضا مقترحا حول انشاء مشروع عربي استثماري مشترك في مجال صيد وتصنيع وتسويق الاسماك والاحياء البحرية.
وبحث كذلك دور الاتحادات النوعية المتخصصة في العمل العربي المشترك وانتقالها من مرحلة المبادىء الاجتماع والتخطيط الى البرامج والتنفيذ وأوضاع التجارة والاستثمار في الدول العربية وحوافز وتحديات العمل العربي المشترك.
كما بحث تقريرا للامانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية حول خطة خمسية لعمل الاتحادات العربية النوعية المتخصصة فضلا عن استعراض مشروع جدول أعمال القمة الاقتصادية وما تريده الاتحادات العربية من القمة المقبلة.(النهاية) م ف م / ر غ / م م ج كونا271402 جمت ديس 10