الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
لجنة الاولويات البرلمانية تناقش جدول اعمال جلسة المجلس المقبلة      مسؤول رياضي ..اللجان الاولمبية الخليجية توافق على اقامة اولمبياد ثقافي      مجموعة (زين) توقع في برشلونة اتفاقات تعاون استراتيجية لتعزيز ريادتها      (الائتمان الكويتي).. 1ر20 مليون دينار قيمة القروض العقارية في فبراير الماضي      هنغاريا تستضيف مؤتمرا دوليا حول المياه بمشاركة الكويت      التربية تفتتح المؤتمر التربوي للجودة الشاملة 10 الجاري      معرض الكويت الدولي للقوارب ينطلق ابريل المقبل بمشاركة 16 شركة      ماليزيا وسنغافورة وتايلند توقع اتفاقية لجذب رؤوس الأموال إلى دول (آسيان)      سعر خامات (اوبك) يرتفع إلى 93ر56 دولار للبرميل      القضاء الاداري بمصر يقضي بوقف قرار دعوة الناخبين للانتخابات البرلمانية
  التربية
غياب الطلبة بعد العطلات الرسمية تقصير اداري ام اهمال من اولياء الامور
07/12/2010   |   12:37 م | أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر
مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر
من فهد العنزي الكويت 7 12 (كونا) - غياب عدد كبير من طلبة مدارس وزارة التربية قبل او بعد العطلات الرسمية بات يشكل مشكلة تؤرق مسؤولي الوزارة والادارات المدرسية.
كما اصبحت لهذه الظاهرة وخصوصا في الاعوام الاخيرة انعكاسات كبيرة على تأخر التحصيل العلمي للطلبة مما يضطر بالمعلمين الى الاسراع اكثر في المنهج دون التأكد من وصول المعلومات والمفاهيم الدراسية الى جميع تلاميذهم وخصوصا الضعاف منهم في ظل عام دراسي قصير نسبيا مقارنة بدول العالم.
واستطلعت وكالة الانباء الكويتية (كونا) اراء عدد من المسؤولين والاكاديميين التربويين وكذلك من اهل الميدان حول هذه الظاهرة وهل استمرارها يعود الى تقصير من الادارات المدرسية في تطبيق القوانين اللازمة ام هو اهمال من اولياء امور الطلبة الذين يشجعون ابناءهم على هذا السلوك سواء عن قصد او غير قصد.
ومن جانبها حملت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية يسرا العمر اولياء امور الطلبة الجزء الاكبر في تفشي هذه الظاهرة بتشجيعهم لابنائهم على هذا السلوك الخاطئ عن طريق التجاوب لرغباتهم بالغياب بل واخذ تقارير طبية لهم تفاديا لاتخاذ اجراءات قانونية من الادارات المدرسية رغم عدم مرضهم اضافة الى تصديقهم ادعاءاتهم بعدم وجود طلبة في المدرسة في تلك الايام دون تكليف انفسهم عناء التأكد من صحتها والتي غالبا ما تكون غير صحيحة.
واضافت العمر أن هناك طلبة يتفق بعضهم مع بعض على الغياب الجماعي قبل او بعد العطلات الرسمية "لفرض امر واقع في المدرسة" ما يؤدي الى تدني مستوى التحصيل العلمي لهم والذي يتحمل ولي الامر كل المسؤولية فيه لتجاوبه اللامسؤول معهم.
واكدت أن معظم الادارات المدرسية تقوم بدور فاعل في مكافحة هذه الظاهرة من خلال حث الطلبة على الحضور وابلاغ اولياء امورهم بهذا الامر اضافة الى تطبيق اللوائح الخاصة بالغياب مبينة أن عدم تعاون الأباء والامهات يفاقم هذه المشكلة.
وعن ايجاد حلول لهذه المعضلة اجابت العمر أن هناك تعليمات واضحة صدرت للادارات المدرسية بعدم اعادة شرح الحصص التي يتغيب عنها الطالب وكذلك الاختبارات حتى لو كان عدد الحضور في الفصل طالبا واحدا فقط كما ان وزارة التربية خاطبت نظيرتها الصحة للتدقيق في منح التقارير الطبية للطالب او العامل في المدرسة بشكل متكرر.
من جانبه حدد عضو هيئة التدريس في قسم الادارة التعليمية في كلية التربية بجامعة الكويت الدكتور عبدالعزيز المحيلبي جوانب هذه الظاهرة بثلاثة امور تتعلق بالطالب والمعلم وولي الامر.
وقال المحيلبي ان فئة من الطلبة لم تعد تجد في المدرسة بيئة جاذبة ويقابلها فئة من المعلمين لايهمها غياب أو حضور الطلبة بينما يبقى السبب الرئيس لهذه المشكلة هو اهمال بعض اولياء الامور وعدم حث ابنائهم على الالتزام بالدوام المدرسي.
واضاف أن مفتاح الحل يكمن بقيام وزارة التربية باعلام اولياء امور الطلبة بخطورة تهاونهم في هذا المجال من خلال حملة اعلامية منظمة تشارك فيها جميع وسائل الاعلام اضافة الى تشديد قوانينها حيال هذا التسيب من قبل البعض والذي له تأثيرات سيئة على المدى الطويل.
ودعا الوزارة الى تحسين البيئة المدرسية من خلال فرض بعض الانشطة المحببة للطلبة وعقد برامج ترفيهية لهم ما يدعو الجميع الى التمسك بالحضور كما أن تحسين ظروف المعلم وتحبيبه بمهنته ورسالته سيكون لهما اثر ايجابي على النهوض بالتعليم في المدارس.
بدوره اكد مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ ان الادارات المدرسية تعمل بكل ما لديها من طاقة للحد من نسب الغياب العالية في الايام الواقعة بين العطلات من خلال ارسال رسائل واضحة لولي الامر تشرح خطورة هذه التصرفات على مستقبل ابنائهم التعليمي.
وقال الشيخ ان ادارته عمدت الى استخدام التقنيات الحديثة لحث الطلبة على الالتزام بالدوام المدرسي عبر الهاتف الجوال او على موقع المدرسة الالكتروني مشيرا الى تجاوب بعض اولياء الامور في هذا الجانب واغفال اخرين لهذه النداءات.
(النهاية) ف ش ا / ي س ع كونا071237 جمت ديس 10
 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ
مدير مدرسة محمد ناهض العتيبي المتوسطة مساعد الشيخ
تكريم الكويت 2014
صور من 2014


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

kuna magazien


الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   رينتسي يعتبر ان الحل في ليبيا ينطلق من الحكومة الشرعية في طبرق
2.   مسؤول ب(فيفا) .. اقامة مونديال 2022 في الشتاء "لن يدمر كرة القدم"
3.   اللجنة العليا للانتخابات بمصر تؤكد التزامها بتنفيذ احكام القضاء
4.   دولة الكويت تقرر استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن
5.   مقتل 11 شخصا بانفجار سيارة مفخخة في ريف دمشق
6.   الرئيس الجزائري يحذر من محاولات لتهديد استقرار الجزائر
    معرض الصور

نائب الامين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي

رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم

وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد

وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون

صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح

وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل

العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة

رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح خلال وصوله الامارات

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح خلال مغادرته البلاد

حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح خلال حفل توزيع شهادات الاجازة الجامعية

حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مع فخامة الرئيس بارك كون هي رئيسة جمهورية كوريا الصديقة أثناء مأدبة الغداء

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ال مكتوم ولي عهد امارة دبي خلال تتويجه من نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح بطلا لبطولة كأس الخليج للقدرة والتحمل للخيل

سفير دولة الكويت لدى أرمينيا بسام محمد القبندي مع رئيس وزراء أرمينيا هوفيك ابراهاميان

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي قبيل مغادرته ارض البلاد

رئيسة المكتب الاعلامي بالوزارة الدكتورة غالية المطيري

موفد جمعية الهلال الاحمر الكويتي الى لبنان الدكتور مساعد العنزي يتوسط العاملين الذين قامو بتوزيع المساعدات للاسر السورية النازحة

سفير دولة الكويت لدى جمهورية صربيا يوسف أحمد عبدالصمد مع نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والسياحة والاتصالات راسم لياييتش

حملة (البنيان) الكويتية توزع مساعدات على اللاجئين السوريين في الأردن

وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية يعقوب الصانع مع وزير العدل البريطاني كريس جرايليغ

جانب من احتفالية (مسير قائد العمل الانساني)

سفير دولة الكويت لدى فرنسا علي سليمان السعيد مع رئيس معهد العالم العربي بباريس وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ

سفير دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح مع وزير الأمن القومي الأمريكي جي جونسون أثناء حفل السفارة
اصدارات كونا الخاصة
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
    الرزنامة
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
مركز كونا للتدريب و التطوير
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
صور من 2014
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
البنوك في الكويت
الصحف اليومية
مؤسسات وشركات محلية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS