A+ A-

موسى..مبادرة سمو أمير الكويت بانشاء صندوق لدعم الصناعات تدخل حيز التنفيذ في يناير

القاهرة - 20 - 12 (كونا) - أعلن الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان مبادرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بانشاء صندوق عربي لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ستدخل حيز التنفيذ في شهر يناير المقبل.
جاء ذلك خلال لقاء موسى الليلة مع وفد رؤساء ومدراء وكالات الانباء العربية (فانا) ومن بينهم رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح على هامش اعمال اجتماعات الدورة ال37 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الانباء العربية.
وقال موسى ان المبادرة الكويتية خلال القمة العربية الاقتصادية والتنموية الاجتماعية التي استضافتها الكويت فى يناير الماضي "أصبحت رهن التنفيذ وليست رهن الكلام" مشيرا الى انه سيتم اطلاق عمل هذا الصندوق بشكل رسمي مع تعيين مجلس للاشراف عليه من الجهات الممولة.
واوضح ان دولة الكويت اول من ساهم في دعم هذا الصندوق بمبلغ 500 مليون دولار تلتها السعودية بمبلغ 500 مليون دولار ثم جاءت مشاركة عدد من الدول العربية بارقام مختلفة طبقا لاوضاعها الاقتصادية.
واضاف الامين العام للجامعة العربية ان الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي ومقره دولة الكويت سيشرف مع الصناديق المشابهة في العالم العربي على عمل هذا الصندوق الذي تستفيد منه الصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وتابع انه في اطار تنفيذ نتائج قمة الكويت الاقتصادية تقرر تكليف مراكز البحث العربية باعداد دراسات جدوى بعدد من المشروعات في مجال النقل بين الدول العربية مع التركيز على السكك الحديدية والطرق وقيام السوق العربية المشتركة.

وقال موسى انه تم الانتهاء من بناء عدد من خطوط السكك الحديدية والطرق في بعض الدول العربية والتي بدأ العمل ببعضها قبل القمة الاقتصادية ومنها الطريق بين نواكشوط والمغرب بطول 200 كيلو متر.
واوضح ان من نتائج القمة ايضا التعرض لموضوعات التجارة بين الدول العربية والسياحة والاستثمار والربط الكهربائي وحركة العمالة العربية بالاضافة الى علاقات البنوك والشركات.
يذكر ان حضرة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح قد طرح مبادرة انشاء صندوق دعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي برأسمال مقداره ملياري دولار ساهمت فيه دولة الكويت بمبلغ 500 مليون دولار خلال القمة الاقتصادية التي استضافتها الكويت في يناير الماضي.
وتطرق موسى خلال لقائه بوفد وكالات الانباء العربية الى عدد من قضايا المنطقة ومنها المشهد العراقي داعيا الدول العربية الى دعم العراق دعما كاملا بالاضافة الى القضية الفلسطينية والعلاقات العربية العربية.
واشاد الامين العام للجامعة العربية بدور الاعلام لاسيما دور وكالات الانباء العربية في مساندة القضايا العربية داعيا الى اتاحة الفرصة كاملة لحرية الرأي والتعبير لوسائل الاعلام والصحافة العربية.
ويضم وفد وكالة الانباء الكويتية (كونا) الذي يترأسه الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح مدير مكتب المدير العام نايف عبدالله العتيبي ورئيس قسم العلاقات الدولية عصام مساعد الرويح.(النهاية) س م / ن و ر / م م ج