A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 30 - 6 (كونا) -- 30 من يونيو -------------- 1946 - جرى شحن أول كمية تجارية من النفط الخام الكويتي وتصديره إلى الخارج على ناقلة البترول البريطانية (بريتش فيوزليبر) بعد رسوها في ميناء الأحمدي لهذه الغاية وقد أقيم بالمناسبة احتفال رسمي كبير كان أبرز حضوره أمير الكويت الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي تقدم وفتح بيده الصمام الفضي إيذانا ببدء شحن أول دفعة من النفط الخام بلغت كميتها 567ر10 طن فيما كانت سعة الناقلة 12 ألف طن. وبعد انتهاء الحفل قال أمير الكويت الشيخ احمد الجابر " انه ليوم سعيد هذا اليوم الذي نحتفل فيه بتصدير الشحنة الأولى من نفط الكويت ولا شك في أن كل شخص من شعبنا وأصدقائنا سيفرح معنا بهذا الحدث ".
1968 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي والمهنة المصرفية . وجاء في مادته الأولى أن وحدة النقد هي الدينار الكويتي وينقسم إلى ألف فلس . وجاء في مادته الرابعة أن إصدار النقد امتياز مقصور على الدولة . وأنشأ القانون في مادته الثالثة عشرة بنك الكويت المركزي بهدف ممارسة امتياز إصدار العملة لحساب الدولة والعمل على تأمين ثبات النقد الكويتي ومراقبة الجهاز المصرفي في دولة الكويت.
1980 - اصدر أمير الكويت الشيخ جابر الاحمد الصباح مرسوما بالقانون رقم 46 لسنة 1980 في شأن حماية الثروة السمكية حيث يكون حق صيد واستغلال الاحياء البحرية الحيوانية والنباتية في المياه الداخلية لدولة الكويت وفي البحر الاقليمي وفي أي منطقة صيد أخرى تحدد بمرسوم خاص.
1996 - دولة الكويت تحتفل باليوبيل الذهبي بمرور خمسين عاما على تصدير أول شحنة من النفط الكويتي وذلك بحضور أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح وولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح . وأقيم الاحتفال في مدينة الأحمدي .
1997 - النادي العربي يفوز بدوري الدمج لكرة القدم وذلك بعد تغلبه في المباراة النهائية على نادي النصر الرياضي بنتيجة 1 / صفر.
1999 - وقعت دولة الكويت وجمهورية الصين الشعبية اتفاقية بشأن إنشاء قنصلية عامة لدولة الكويت في هونغ كونغ وذلك بعد عودتها إلى السيادة الصينية.
2000 - قامت مؤسسة البترول الكويتية بشراء 100 ألف طن متري من زيت الوقود و75 ألف طن متري من وقود السيارات من دول شقيقة وذلك لأي طارئ مستقبلي ولتعزيز المخزون الاستراتيجي لدولة الكويت .
2001 - وزير النفط الدكتور عادل الصبيح يفتتح مقر مؤسسة البترول الكويتية الذي يضم جميع مكاتب شركات النفط الكويتية التابعة للمؤسسة في بريطانيا في حي سانت جيمس بوسط لندن .
2001 - مجلس الأمة يوافق على مشروع القانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بالقانون رقم 67 لسنة 1976 في شأن المرور باجماع الحاضرين وعددهم 56 عضوا حيث بدأ العمل به في نوفمبر عام 2001 .
2001 - مجلس الأمة يوافق على اقتراح بقانون في شأن الادارة العامة للتحقيقات بوزارة الداخلية باجماع الاعضاء الحاضرين وعددهم 55 عضوا . وينظم الاقتراح بقانون العمل في الادارة حيث يمنح سلطة التحقيق والتصرف والادعاء في الجنح وكذلك تحقيق طلبات رد الاعتبار القضائي وما قد يحال إليها من قبل السلطات المختصة.
2002 - مجلس الوزراء يقر إنشاء جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا لتصبح أول جامعة خاصة في الكويت برأسمال قدره 10 ملايين دينار كويتي على أن تستوعب 1500 طالب وطالبة سنويا.
2005 - جامعة (جورج واشنطن) الأمريكية تمنح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح شهادة الدكتوراه الفخرية في القانون تقديرا للمساهمات العظيمة في الخدمة العامة التي قدمها طوال مسيرة حياته العملية.
2006 - وصل إجمالي عدد السكان في الكويت إلى 052ر3 مليون نسمة مقارنة بمنتصف عام 2005 الذي سجل 867ر2 مليون نسمة بمعدل نمو بلغ 5ر6 في المئة.(النهاية) ع د ف كونا300905 جمت يون 09