A+ A-

الكويت تعرض تجربتها في مجال ترشيد المياه في اجتماع ممثلي وزارات المياه العربية

رئيسة مركز الدراسات المائية والامن المائي العربي شهرة قصيعة
رئيسة مركز الدراسات المائية والامن المائي العربي شهرة قصيعة

 من طلال الكايد

 دمشق - 2 - 2 (كونا) -- قالت مسؤولة كويتية هنا اليوم ان وفد دولة الكويت سيعرض خلال الاجتماع الاول لممثلي الوزارات العربية المعنية بالمياه تجربة الكويت الرائدة في حملة ترشيد استهلاك المياه وكذلك المشاركة مع الدول العربية للبدء في حملة ترشيد على مستوى الوطن العربي.
واوضحت مديرة ادارة المراقبة الفنية في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندسة اقبال الطيار في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الاجتماع الذي اخذ شعارا له (يدا بيد لترشيد استهلاك المياه) سيشكل فرصة للمشاركين للاطلاع على تجارب الدول العربية في هذا المجال والاستفادة منها.
واشارت الى ان حملة ترشيد استهلاك المياه في الكويت التي اطلقت في عام 2007 تهدف الى توعية المستهلكين بضرورة ترشيد استهلاك المياه سواء على المستوى الفردي او على مستوى القطاعين الحكومي والخاص للحد من الهدر واستنزاف الطاقة المائية.
وذكرت الطيار ان الحملة تتضمن تقديم محاضرات ترشيدية في مختلف المدارس واعداد مسابقات وتوزيع جوائز تشجيعية موجهة لمختلف المدارس لافضل فكرة ترشيدية والمشاركة في معارض الدولة لنشر ثقافة ترشيد المياه والقيام بحملات دعائية تلفزيزنية واذاعية للحث على الترشيد والتعاون مع وزارة الاوقاف وشركة المشروعات السياحية لترشيد المياه في المساجد والاماكن السياحية.
وردا على سؤال قالت الطيار ان الحملة التي تقوم بها الدولة ممثلة بوزارة الكهرباء والماء تهدف ايضا الى البحث عن مصادر اخرى لتوفير المياه مثل معالجة مياه الصرف الصحي وتوفيره للقطاع الزراعي والصناعي.
ولفتت الى ان الحملة تتضمن الاعتماد على مياه الابار الجوفية المنتجة للمياه قليلة الملوحة في تامين احتياجات القطاع الزراعي وقيام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بتنظيم دورات تدريبية في مجال استخدام نظم الري الحديثة في الحدائق المنزلية وتصميم شبكات للري والاعتماد عليها في ري المزروعات بدلا من طرق الري التقليدية الاخرى.

- وقالت الطيار ان مشروع ترشيد المياه يهدف الى توزيع مليون اداة ترشيد ذات جودة عالية على حوالي 50 الف وحدة سكنية اضافة الى الوزارات والهيئات الحكومية مجانا للمحافظة على المياه العذبة.
وحول نسبة استهلاك المياه العذبة في الكويت قالت الطيار انها تتوزع بما نسبته اربعة في المئة على القطاع التجاري واثنين في المئة في الزراعة وستة في المئة في المجال الصناعي ويستهلك قطاع الخدمات ثلاثة في المئة فيما تستهلك المساكن 85 في المئة.
واكدت الى حملة ترشيد استهلاك المياه ستوفر ما نسبته خمسة في المئة من جملة الاستهلاك اي حوالي 20 مليون جالون في اليوم ما يعادل 14 مليون دينار كويتي سنويا.
من جانبها قالت رئيسة مركز الدراسات المائية والامن المائي العربي شهرة قصيعة في تصريح مماثل لكونا ان موضوع المياه يحظى باهمية كبيرة عند القادة العرب لان لا تنمية اقتصادية او اجتماعية بدون مياه كافية لتحقيق هذه التنمية".
واضافت قصيعة ان القمة اتخذت قرارا بتنفيذ مشروع للادارة المتكاملة للمياه في كافة البلدان العربية على ان يتوفر تمويل من شانه تحسين الوضع المائي بالمنطقة العربية.
واضافت ان القادة العرب كلفوا المجلس العربي الوزاري للمياه بوضع استراتيجية للامن المائي العربي مؤكدة ان قمة الكويت كانت اول تحرك عربي فعال على هذا المستوى للمحافظة على الموارد المائية والاهتمام بها.
واضافت ان المركز وضع خطة لتنفيذ حملة في كافة الوطن العربي حول كيفية ترشيد استهلاك المياه لان هناك عدد كبير من الدول العربية هي تحت خط الفقر والعجز المائي مشيرة ان المجلس الوزاري العربي للمياه سيعقد اول اجتماع دوري له في الجزائر بعد بضعة اشهر لتنفيذ ما تم اقراره في قمة الكويت.(النهاية) ط ك / و د كونا021518 جمت فبر 09